قادة (القاعدة) الـ 14 الذين نقلوا إلى غوانتانامو لمحاكمتهم
    الجمعة 8 سبتمبر / أيلول 2006 - 09:18:11
    -- --
    واشنطن, لندن: «الشرق الأوسط» - في ما يلي معلومات عن قادة «القاعدة» الـ 14 الذين أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش الليلة قبل الماضية نقلهم من سجون وكالة الاستخبارات الى سجن غوانتانامو العسكري بهدف محاكمتهم:
    ـ خالد شيخ محمد: اعتقل في الاول من مارس (آذار) 2003 في باكستان. ولد في الكويت في أسرة من اصل باكستاني وهو الرجل الثالث في تنظيم «القاعدة»، ويعتبره المحققون الاميركيون العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر (ايلول) 2001. ويشتبه في انه يقف ايضاً وراء خطة الاعتداءات «بوجينكا» في آسيا في التسعينات. وكان بين اكثر المطلوبين من قبل مكتب المباحث الفيدرالي الاميركي «إف. بي. آي».

    ـ أبو زبيدة: اعتقل في 28 مارس (آذار) 2002 في باكستان. كان من المساعدين القريبين لأسامة بن لادن، وهو من اصل فلسطيني. وتقول الولايات المتحدة انه قام بإدارة معسكرات تدريب في افغانستان. كان يعتقد انه الرابطة بين اسامة بن لادن والعديد من خلايا القاعدة حول العالم. ويعتقد ايضا انه كان يعد هجوما على اسرائيل في الفترة التي اعتقل فيها عام 2000، مستخدما 50 الف دولار على الاقل. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2001 ساعد ابو زبيدة على تهريب ابو مصعب الزرقاوي، زعيم القاعدة في العراق المقتول، و70 من المقاتلين العرب من افغانستان الى ايران.

    ـ رمزي بن الشيبة: اعتقل في 11 سبتمبر (ايلول) 2002 في باكستان. وهو يمني وكان عضوا في خلية هامبورغ في المانيا ويعتقد انه كان احد منسقي هجمات 11 سبتمبر، وانه اراد المشاركة في تنفيذها لولا صعوبات الحصول على تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة. كما يشتبه انه متورط في مشاريع هجمات احبطت استهدفت طائرات اميركية.

    ـ رضوان عصام الدين «الملقب حنبلي» : اعتقل في 14 أغسطس (آب) 2003 في تايلاند. اندونيسي الجنسية ويشتبه في انه ممثل «القاعدة» في جنوب شرقي آسيا والعقل المدبر للمجموعة الاقليمية «الجماعة الاسلامية». كان ملاحقا من قبل اجهزة الأمن الإندونيسية لدوره المفترض في اعتداءات بالي عام 2002 وايضا الاعتداء على فندق ماريوت الاميركي في جاكرتا في عام 2003.

    ـ مصطفى احمد الهوساوي: يشتبه في انه قام بدور محوري في تمويل هجمات 11 سبتمبر وفي نقل معلومات بين خالد شيخ محمد وباقي منفذي الهجمات.

    ـ عبد الرحيم النشيري: سعودي اعتقل في نهاية اكتوبر (تشرين الاول) 2002 في الامارات العربية المتحدة. يعتقد انه كان مسؤولا عن عمليات القاعدة في منطقة الخليج، وبانه لعب دورا في الهجمات على السفارتين الاميركيتين في كينيا وتنزانيا في عام 1998، وايضا ضد المدمرة كول في اليمن.

    ـ وليد بن عطاش المكنى خلاد: اعتقل في 2003 وهو يمني ويشتبه في اشتراكه في الاعتداء على المدمرة الاميركية كول في اليمن في اكتوبر (تشرين الاول) 2000. يعتقد انه عمل حارسا شخصيا لأسامة بن لادن، وبانه لعب دوراً مهماً في معارك تورا بورا. تفيد المعلومات بانه هرب بعد معارك تورا بورا الى باكستان وعمل كمسؤول اتصالات بين كبار قيادات «القاعدة» وشبكاتها في الخارج، وبانه ساعد في نقل النشطاء بين جنوب شرقي آسيا ودول خليجية.

    ـ ابو فرج الليبي: ليبي الجنسية، ويعتقد انه اصبح الرجل الثالث في القاعدة بعد اعتقال خالد شيخ. اعتقل عام 2005 في باكستان التي كانت تعتبره اكثر الاشخاص المطلوبين لديها، بشبهة تنظيم محاولتين لاغتيال الرئيس برويز مشرف.

    ـ مجيد خان: باكستاني عاش مع اسرته في بالتيمور قرب واشنطن «شرق الولايات المتحدة» قبل ان يعود الى بلاده في 2002. يشتبه في انه خطط لهجوم لم ينفذ ضد محطات وقود أميركية.

    ـ ليلي المكنى محمد نظير بن لاب: ماليزي، وكان مساعدا لحنبلي، وقد يكون متورطا في الاعتداء على فندق ماريوت في جاكارتا عام 2003.

    ـ فارق بن امين المعروف ايضاً باسم الزبير: ماليزي، وكان واحدا من عضوين في الجماعة الاسلامية تم اختيارهما لعملية انتحارية للقاعدة ضد ناطحة سحاب في لوس انجليس. والشخص الاخر هو ماليزي معروف باسم محمد نظير بن ليب.

    ـ أحمد خلفان جيلاني: تنزاني اعتقل في 25 يوليو (تموز) 2004 في باكستان. ويشتبه بانه شارك في الاعتداءين على السفارتين الاميركيتين في كينيا وتنزانيا.

    ـ جوليد حسن دوراد: صومالي كان عضوا في شبكة تتخذ من مقديشو مقرا لها وترتبط بـ«القاعدة». قام بعملية رصد لقاعدة عسكرية أميركية في جيبوتي بهدف شن هجوم عليها، كما ساهم في توفير ملاذ لعناصر من القاعدة في الصومال، بما في ذلك تحديد مساكن آمنة لهم وتسهيل حصولهم على اسلحة. كان على علم بالعديد من خطط «القاعدة» في افريقيا، بينها خطة لاسقاط طائرة ركاب اثيوبية في مطار صومالي عام 2003 وخطف عمال غربيين كوسيلة للحصول على أموال.

    ـ علي عبد العزيز علي: نجل أحد أشقاء خالد شيخ، وابن عم رمزي يوسف احد مدبري الاعتداء على مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993. يشتبه ايضا بانه كان احد المشاركين في إعداد الاعتداء على القنصلية الاميركية في كراتشي لدى اعتقاله.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media