الكـرد الـفـيلـيــة والعـثـمـنــة : مـن يـزكـــي مــن... ؟
    الأربعاء 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2007 - 07:19:15
    حسن حاتم المذكور
    وشــر الأمور ما يضحـك .. ثـم يبكي الـى النهـاية ’ ان نـرى العراقي غريباً على جغرافيته ’ و العراق منكـوبـاً بأهله والوطن يرتـدي خجلاً عباءة الغـزات والمحتلين والدخلاء ’ بعـد ان سلخـوا عنـه جلـده الطبيعـي ــ الهويـة الوطنية المشتركة ــ لمكونـاتــه التاريخيـة ليحتـذوه اسمالاً .

    فتحنـا عيوننـا فوجدنـا التاريـخ يعيد كتابـة واقعـه عبـر المؤرخيـن المنصفين محليين ومستشرقين عبـر الحقائق الأثريـة والأدلـة والوقائـع فـي ادق تفاصيلهـا ’ قـراءنـا وسمعنـا واقتنعنـا ولم نجـد نقيضـ، لكينونـة العراق التي تشكلت مـن النهرين والنخيل والجبال والصحراء والأهوار والكرد الفيليـة مثلهـم مثـل عراقيـو الجنوب والوسـط وشعب كردستان والمكونات التاريخيـة الآخـرى ... العراق : جغرافيـة وبيئـة وانسان وحضارة وثقافات وهويـة وطنيـة تاريخيـة مشتركـة ’ تكونت وتواصلت وترسخت عبـر الآف السنين ’ وغيرهـا دخلت عراق الخصب والخير والثـراء والتآلف ’ اقوام مختلفـة بحضاراتهـا وتقاليدهـا وثقافاتهـا والغاتهـا واديانهـا والوانهـا ’ فأندمجت فيـه وامتدت جذورهـا فـي تربتـه للتسامـح والعطـاء وقبول الآخـر والتعايش معـه ’ وحتـى الغزات والفاتحين والمحتلين لم يجدوا امامهـم الا ان يندمجـوا مـع الحقيقـة التاريخيـة الخالدة لوادي الرافـدين .

    اخـر تلك الأجتياحات التـي اغتصبت عـراق ما بين وعلى ضفاف النهريـن هـي الحكم العثماني الذي اتخـذ الأسلام جسراً للعبور والأستقرار دماراً وتخلفـاً وانحطاطاً عـلى الجسد العراقي لأكثـر مـن اربعـة قـرون عجـاف ’ زرعـوا خلالهـا عاهات وشذوذات وتشويهـات وتخلف وخراب اجتماعـي مـدمـر الحق الأضرار الفادحـة بالهويـة الوطنيـة التاريخيـة المشتركـة لمكونات المجتمـع العراقـي .

    بعـد الحرب العالميـة الأولى وتقسيم كيان الأمبراطوريـة العثمانيـة التـي كانت اساسـاً متفسخـة وجاهـزة للفرهـدة ’ وبعـد مغادرة فلولهـا العـراق ورغبـة في نفوس المحتلين الأنكليز بشكل خاص تركت فيـه ارث معيب مـن التطرف الطائفـي العنصـري العدوانـي عبـر ايتامهـا مـن الغرباء والدخلاء مـن موظفيـن وعسكريين واداريين ومؤسسات واجهـزة جميعهـا مشبعـة بالثقافـة البغيضـة للتطرف الطائفي العنصـري ’ اي ان الأنكليز وبعـد طـرد الجيوش العثمانيـة مـن العراق احتفظـوا فيـه بعثمانيتهـا المـدمـرة ’ كانـوا قلقين مـن ان يستعيـد العراقيون هويتهـم الوطنيـة مـرة اخـرى ويعيدوا ترتيب واصلاح كياناتهـم وطنيـاً وانسانيـاً ’ فأستعاروا لهـم ملكـاً غيـر عراقـي وقيادات عسكريـة ومدنيـة ومؤسسات مختلفـة استبقـوا عليهـا مـن الماكنـة المؤسساتيـة البشعـة للدولـة العثمانيـة ’ اهـم ما يتوفـر فيهـا هـو التعصب والتطرف العنصري الطائفـي وضعف الروابط الوطنيـة والأنتمـاء للعـراق ’ وجعلوا العثمانيـة اساسـاً لهويـة المواطنـة للأنسان العراقـي واجتثـوا الأنتمـاء التاريخي الذي تمتـد جـذوره لألاف السنين للهويـة الوطنيـة التاريخيـة لمكونات ما بين النهريـن’ فكانـت الشهادة الجنسيـة العثمانيـة مثلاً احـدى بشاعات ذلك التشويـه الفض بعـد ان فرضوهـا بديلاً للأنتمـاء التاريخـي لأهــل العــراق .

    كان فـي مقدمـة ضحايـا تلك السياسـة المشينـة هـم الكـرد الفيليـة وعـراقـيي الجنوب والوسط وشعب كردستان والمكونات التاريخية الآخرى كالمسيحيين والتركمان والصابئة المندائيين والأيزيديين والأرمـن وغيـرهـم ’ اي الأكثـر مـن ثمانيـة اعشار مجموع المجتـع العراقـي ’ حيث تعرضت تلك المكونات الى دسائس انكار الهـويـة والأنتمـاء لعـراق مـا بعـد العثمنــة ’ فتعرضت لحالات تهجيـر وانفلـة واجتثاث وتصفيات وابادات جماعيـة متواصلـة على اسس عنصريـة طائفيـة ’ وعلـى نفس الأسس تـم استيراد الغـرباء والدخلاء مـن الجـوار العروبـي الأسلامـي بغيـة اتمـام تعريب واسلمـة المجتـع العراقي بكاملــه والغـاء هويتـه الوطنيـة التاريخيـة بعـد اقتلاع جذور انتماءه لجغرافيتـة وبيئتــه ومجمـل عنـاصـر كينـونتـه .

    النظام البعثـي الدمـوي وليـد التلاقـح بين العنصريـة العروبيـة والطائفيـة العثمانيـة ’ كان همجيـاً فـي انجاز الأجنـدة الخارجيـة لأجتثاث المكونات التاريخيـة للعـراق ’ فأستهدف عـراقي الجنوب والوسط والكـرد الفيليـة ومواطنـي كردستان بأبشع حملات التعريب عبـر الأنفلـة والأجتثاث والأبادة الجماعيـة والتهجيـر’ فكان نصيب الكـرد الفيليـة هـو الأبشع والأكثـر وحشيـة ’ فتـم ابادة جيـل كامـل مـن تلك الشريحـة الصغيـرة عبـر اختطاف وتغييب اكثـر مـن عشرة الآف شابـة وشاب وتهجيـر اكثـر مـن مليون انسان مـن عوائلهـم بعـد تجريدهـم تماماً مـن ممتلكاتهـم وابسط مقتنياتهـم وكـل مـالـه علاقـة بتاريـخ وذكريات اسلافهـم ’ كانت طعنـة فـي خاصـرة العراق ’ وجرحهـم لا زال ينـزف ... اقتلعـوا كبـده العزيز فـي الكرد الفيليـة وتركوه معوقـاً بأعز اهلـه واقـدم احفاده واروع تقاسيمـه .

    بعـد التغييـر الذي حـدث فـي 09 / 11 / 2003 وسقوط البعث العروبي حزبـاً وعقيـدة ودولـة ’ كان مفروضـاً ان تسارع السلطات المنتخبـة مـن قبـل اهـل العراق على اصلاح مـا خربـه الدخلاء الطارئين واخرهـم النظام البعثي المقيت على حقيقـة ومعالم وانسانية الهويـة الوطنيـة التاريخيـة لاهـل العراق والغـاء كـل مـا هـو مخجـل مـن التراث العثمانـي الطائفـي والعروبي العنصري وفـي مقدمـة ذلك الشهادة الجنسيـة سيئـة الصيت والمعنى والأهداف والأغراض المشينــة لأبتكارهـا وفرضهـا .

    مـن يـزكــي مــن ... ؟

    العراق التاريخي بجلـده وعظمـه ودمــه ’ ام غسيل الغزات والفاتحين والمحتلين المنتشرة تشويهـاً علـى جسـده التاريخـي ...؟

    الهويـة الوطنيـة التاريخيـة التي تكونت بالتفاعـل الأنساني عبر الآف السنين بين مكونات المجتـع العراقي .

    ام الأوراق الدخيلـة التي ابتكرتهـا البقايـا مـن ايتام الغزات والفاتين والمحتلين طفحـاً غريبـاً تقيئتهـا مراراً الطبيعـة والكينونـة العراقيـة ... ؟

    شهـادة التاريخ والحضارة والثقافات والتقاليد والعادات والتكوين النفسي وتمازج الدمـاء والأنتمـاء للجغرافيـة والبيئـة وعمق رسوخ الجذور الأجتماعيـة فـي التربـة الوطنيـة .

    ام شهادة الغزو والأحتلال والفتوحات المدمـرة للهمجيــة العثمانيــة ... ؟

    واخيراً ...

    الكـرد الفيليــة بأصالـة عراقيتهـم وارتباطهم المميـز بعراقهـم ورسوخهـم الروحي والأنساني عميقاً فـي تربـة التكوين العراقـي توامـة مـع رسوخ البيئـة العراقيـة الشاملـة ’ بتاريخهـم الوطنـي ومساهماتهـم المميـزة ببنـا الجوانب المشرقـة فـي تاريخ العراق وحضارتـه ’ ببسالتهـم وتضحياتهـم وافتدائهـم للعـراق واخوانهـم فيـه مـن المكونـات الأخرى ...

    ام العثمنــة الطارئــة بشهاداتهـا واوراقهـا ووثائقهـا وايتامهـا وكامـل ارثهـا البغيض عنصـرياً وطائفيـااً .... ؟

    اترك الجواب مفتوح الجـرح امام المثقفين الوطبيين وحكومتنـا المنتخبـة بكـل ما لهـا وما عليهـا ’ وكـل مـن يرى العـراق بعيـون اهلـه .
    التعليقات
    1 - تركيا الكبرى
    يوسف هالاج أوغلو    25-11-2007
    وصفت صحيفة "GUNES" خارطة مثيرة للجدل « بأنها تمثل حدود تركيا الكبرى« في استعادة على ما يبدو لاحلام الامبراطورية العثمانية« تقتطع من سورية تسع محافظات هي »حلب, والحسكة, وديرالزور, والرقة, وحماة, وحمص, واللاذقية, وادلب, وطرطوس, من اصل 14 محافظة تكون الدولة السورية, فيما تقتطع من العراق ست محافظات هي: »الموصل ودهوك, واربيل, والسليمانية, وكركوك, وصلاح الدين, اضافة الى مناطق واسعة من الدول المجاورة الاخرى. تشمل اجزاء من العراق سوريا ودول اخرى. وفي سابقة خطيرة في العلاقات التركية – العراقية اعلن يوسف هالاج أوغلو رئيس معهد الدراسات التاريخية التابع للحكومة التركية بان انقرة ستطلب إعادة النظر في اتفاقية عام 1926 التي تخلت بموجبها أنقرة عن الموصل وكركوك للعراق. وقال هالاج من حق تركيا أن تسترجع الموصل وكركوك إذا قررت واشنطن تقسيم العراق لأن الأتراك تركوا الموصل وكركوك لدولة عراقية موحدة. يشار الى ان صحيفة تركية كانت قد نشرت قبل ايام صورة لخارطة تشير الى امتداد تركيا في العراق واليونان وسوريا في اشارة فسرها مراقبون الى حلم الدولة العثمانية الذي لم يغادر مخيلة الكثير من الاتراك . الصحيفة التركية يوم22-11-2007 نشرت على صفحتها الاولى خارطة تركيا الكبرى. جاءت الخارطة تحت عنوان"انت تسأل عن الخارطة..هذه هي الخارطة(جديدة للجمهورية التركية)فاجأت القراء في بلادها والعالم كله وتضم مناطق واسعة من اليونان وسورية وايران والعراق وارمينيا وبلغاريا وقبرص وكريت, اضافة الى مجموعة كبيرة من الجزر في البحر المتوسط وبحر ايجة.
    2 - كفى نفاق فقد عرف الشعب العراقي الاعيبكم
    أ.د محمد علي    27/01/2013 - 12:35:0
    من الؤلم أن يشتم البعض النظام البعثي ومن ثم يستخدم نفس الاساليب (بل وأشد منها)فيحاول كتابة التاريخ "بأوراق دخيله" ويحاول خلط الاوراق و طعن شعب العراق الحقيقين، والتاريخ على مر السنين وفي كل انكسار ، قد أكتوى بأقلام شعوبيه حاولت وتحاول تشويه تاريخ العراق. إن الحربة التي هي ثمار احتلال مارق وساقط لا يمكن أن تنتج إلا حرية منحطه. ودماء مليون ونصف عراقي سقطت وهي تدافع عن شرف العراق لاكبر دليل على إنحطاط هذه الديمقراطية المزيفه، والمنتفعين بها.
    3 - التغير للآسوء وتشتيت المجتمع العراقي
    محمد العراقي    06/04/2014 - 19:54:3
    نسي الكاتب انه عندما قال بأن التغيير الذي حصل لتصحيح الاوضاع على يدالمرتزقة القادمين على الدبابات الامريكية سواء كانو من هذه الجهة او تلك كان تغيير نحو الاسوء لذا يعتبر تخريبا ولا يعتبر تصحيحا ليتم السيطرة على الوضع من قبل امريكا وايران على العراق مباشرة اما قطر والسعودية وغيرها من الدول فأنها تحاول التخريب وعدم استقرار العراق ولكنها بعيدة عن السيطرة تماما .
    4 - لماذا يا استاذ حسن؟
    . نسيم قزاز اليهودي    10/08/2014 - 13:35:0
    جاء في مقال الأخ الكريم حسن حاتم المذكور :"...كان في مقدمة ضحايا تلك السياسة المشينة هم الكرد الفيلية وعراقي الجنوب والوسط وشعب كردستان والمكونات التاريخية الأخرى كالمسيحيين والتركمان والصابئة المندائيين والأيزيديين والأرمن وغيرهم". والسؤال هو : لماذا يا أخي الكريم لم تشر إلى المكون اليهودي الذي كان أول من فرهدت أمواله وابيحت دماؤه وهجر قسرا من العراق وهو المكون الذي تواجد في ادي الرافدين قبل أن تغزوه قبائل الجزيرة العربية بنحو الف عام؟ لماذا؟
    5 - اليهود في العراق
    ص هاشم الخطاط    08/02/2016 - 23:45:1
    انا اويد مقال السيد النسيم عن موضوع عدم ذكر الطاءفه الموسويه اليهوديه العراقيه منذ ما يقارب الفين وسبعاءه سنه اليوهود سكنو العراق وعمروا الاقتصاد وفتحوا البنوك والمصارف عملوا الزراعه قتحوا ابواب الرزق للعملين دون تحيز مذهبي او ديني بعد هجرتهم القسريه تركوا اموالهم بيد اللوصوص. انا لست يهوديا ولا مسيحيا بل من ابناء الكرد الفيليين ومن الطاءفه الشيعيه لقد عشنا مع اليهود طوال اعمارنا ولم نرى ايه مشكله من الناحيه الدينيه ومنطقتنا في محله التوراه وببيوتنا سيطرت من قبل الاوباش ازلام حزب البعث بحجه التبعيه الايرانيه انا اشكر الكاتب المذكور بجلب اسمنا في لاءحه ضحايا النظام السابق في الحقيقه ماكو مله انظرت في العراق عدا الانتهازيو ن الماضون والحاضرون العراق بلد الكل من الشمال الى الجنوب مع سلامي لكم .
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media