إختتام أعمال المؤتمر الخاص بسد الموصل في مدينة إسطنبول التركية والخروج بتوصيات مهمة
    الأثنين 11 فبراير / شباط 2008 - 23:01:45
    -- --
    "الأخبار" اسطنبول (المركز الوطني للإعلام) - إختتمت في مدينة إسطنبول التركية أعمال المؤتمر الخاص بسد الموصل الذي إنعقد للفترة من 8-10 شباط 2008، حيث ترأس وزير الموارد المائية الدكتور عبداللطيف جمال رشيد وفد الوزارة الفني المشارك وحضره عدد من المسؤولين الحكوميين وفي مقدمتهم ممثل دولة رئيس الوزراء والسيد رئيس لجنة الخدمات وممثلي السفارة الامريكية وفيلق الهندسة الامريكي وعدد من الأساتذة الجامعيين وممثل مجلس النواب وممثلي محافظة نينوى وعدد من الخبراء المعنيين في مجال التصاميم وسلامة السدود، إضافة الى ممثلي الشركات العالمية المتُخصصة بإنشاء السدود وهما شركتي (ويرث وباور الإلمانية، وتريفي الإيطالية).

    واكد وزير الموارد المائية ان المؤتمر كان مثمراً وبناءاً للغاية حيث تم على مدى الأيام الثلاث إستعراض تأريخ سد الموصل والهدف من إنشاءه ودور الشركات الأجنبية في إعداد التصاميم الأولية ومراحل الإنشاء وكل مايتعلق بهذا المشروع الكبير حيث بوشر بالعمل في سد الموصل بداية عام 1981 وتم إنجازه عام 1986 لتأمين مياه الري لمل يزيد عن مليون و (250) الف دونم من الأراضي الزراعية الخصبة وخزن المياه والسيطرة على الفيضانات وتجهيز مياه الري ومياه الشرب وتوليد الطاقة الكهربائية وتنمية الثروة السمكية وتنشيط السياحة في المنطقة وغيرها من الأهداف التنموية والاقتصادية للعراق.

    واضاف الوزير ان سد الموصل من المشاريع الإستراتيجية الكبيرة والمهمة في البلاد ولايمكن التعويض عن هذا السد الحيوي ومنشآته في الوقت الحاضر.

    وبعد الإستماع الى أراء ومقترحات كافة الاطراف المشاركة والخبراء والفنيين والدخول في التفاصيل الفنية والجيولوجية للسد ودراسة البدائل المطروحة إتخذ المجتمعون عدة توصيات أهمها:

    التأكيد على أهمية سد الموصل من الناحية التنموية والاقتصادية وضرورة واهمية بحيرة السد كخزان مائي كبير لغرض الإستفادة واستغلال الموارد المائية حالياً ومستقبلاً.
    التوصية بمعالجة مشاكل سد الموصل الفنية لغرض الإستفادة من السد وحسب الهدف الذي إنشأ من أجله.
    التوصية بإجراء المعالجة الفنية الدائمية من خلال تنفيذ جدار كونكريتي لحل مشاكل الطبقات الجيولوجية تحت أسس السد.
    الإستمرار بدراسة مشروع سد بادوش كسد تنظيمي إضافي وليس كبديل عن سد الموصل.
    تقوم لجنة الخبراء العالميين بتقديم منهاج تنفيذي لما يتعلق بإجراء التحريات الإضافية واعداد التصاميم ومن ثم مرحلة التنفيذ للجدار الكونكريتي.
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media