حزب الله يرفض نشر قطع بحرية أمريكية قبالة لبنان
    الجمعة 29 فبراير / شباط 2008 - 12:13:23
    -- --
    واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أعلن حزب الله اللبناني الجمعة رفضه لنشر قطع بحرية أمريكية قبالة السواحل اللبنانية، ووصفها بأنها تهديد للبلاد، ولكنه لن يؤثر على قوات الحزب المسلحة.
    وقال النائب عن حزب الله في البرلمان اللبناني، حسن فضل "إننا نواجه تهديداً أمريكياً ضد لبنان.. إنه تهديد صريح والترهيب لن يؤثر علينا."

    ويأتي تصريح النائب عن الحزب في البرلمان اللبناني رداً على توجه قطع بحرية أمريكية شرق البحر المتوسط.

    وكانت البحرية الأمريكية قد حركت عدداً من قطعها البحرية، ومن بينها المدمرة "يو أس أس كول" USS Cole، إلى قبالة السواحل اللبنانية الخميس، وسط استمرار تداعيات الفراغ الرئاسي، وعدم إحراز أي تقدم في هذا المجال.

    وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إن المدمرة "كول"، المحملة بالصواريخ الموجهة، وعدد من القطع البحرية الأخرى توجهت إلى السواحل الشرقية من البحر المتوسط.

    وأوضح رئيس هيئة الأركان المشتركة الأدميرال مايك مولن: "إنها مجموعة من القطع البحرية التي ستعمل في المناطق المجاورة لفترة من الزمن، ونظراً لما تفعله قطعنا البحرية، فإن وجودنا مهم."

    وأضاف قائلاً: "ولا يعني ذلك توجيه أي رسالة أقوى من ذلك، ولكنها تعني أننا مهتمون وأننا سنكون في الجوار وأن هذه البقعة من العالم مهمة للغاية."

    وباتت المدمرة كول وقطعتان بحريتان أخريان قبالة السواحل اللبنانية، غير أنها ما زالت بعيدة عن مرآي السواحل، وفقاً لما ذكره مسؤولون في البنتاغون.

    وتوجد في البحر المتوسط ست قطع بحرية أخرى، من بينها البارجة "يو أس أس ناسو" USS Nassau، وعلى مقربة من السواحل الإيطالية وهي تمخر باتجاه القطع البحرية الثلاثة الأخرى.

    ورفض الأدميرال مولن الإشارة إلى ما إذا كان إعادة نشر القطع البحرية في المتوسط له أي علاقة بجلسة البرلمان اللبناني المقبلة لاختيار رئيس جديد للبلاد، والتي تم تأجيلها إلى الخامس عشر من مارس/آذار المقبل.

    غير أن الأدميرال أشار إلى التصويت على انتخاب رئيس لبناني جديد "مهم" وأن واشنطن كانت تنتظر أن يتم اختياره (في الجلسة السابقة).

    وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية لـCNN إن قرار تحريك قطع بحرية إلى المنطقة هو رسالة إلى سوريا بأن "الولايات المتحدة الأمريكية مهتمة بشأن الوضع في لبنان، ونحن نريد أن نرى حلا للمسألة."

    وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه "إننا نوجه رسالة واضحة تعبر عن الحاجة إلى الاستقرار.. والقطع البحرية يجب أن تبقى هناك لفترة من الزمن."

    يشار إلى أن الوضع في لبنان يمر بحالة من التأزم منذ نحو ثلاث سنوات، وذلك بين الأغلبية المؤيدة للغرب والمعارضة المؤيدة لسوريا.

    كذلك فإن البلاد تمر بمرحلة فراغ رئاسي منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إثر انتهاء ولاية الرئيس إميل لحود، وعدم قدرة البرلمان على الاتفاق على رئيس بديل له حتى الآن.

    يذكر أن المدمرة كول، التي يبلغ طولها 512 قدماً، كانت قد تعرضت لهجوم انتحاري أسفر عن مقتل 17 جنديا أمريكيا وإصابة 39 آخرين، كما أصيبت بأضرار جسيمة، أثناء تواجدها في ميناء عدن في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2000.

    وأسفر الحادث عن فتح فجوة في جسم المدمرة يبلغ أتساعها 12 مترا تقريبا.

    وقد استغرقت عملية إصلاح المدمرة كول في منطقة باسكاجولا بولاية ميسيسيبي الأمريكية 14 شهرا تقريبا قبل أن تبحر في 19 إبريل/نيسان 2002 عائدة لقاعدتها الأساسية في نورفولك، بولاية فيرجينيا.
    التعليقات
    1 - وحزب عدو الله بيش كيلو
    روان زوين-بلجيكا    29-02-2008
    حسن عدو الله ينطح راسه بعدة حيطان
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media