الولايات المتحدة تطلب إعدام الناشري
    الأثنين 30 يونيو / حزيران 2008 - 20:25:21
    -- --
    واشنطن، الولايات المتحدة(CNN) - قال مسؤول في الجيش الأمريكي الاثنين، إنه سيطلب إعدام المواطن السعودي الأصل عبد الرحيم الناشري، ليكون بذلك أوّل شخص تجري إدانته بسبب الضلوع في مخطط مهاجمة المدمرة الأمريكية "كول" في مياه الخليج.

    وقال العميد توماس هارتمان إنّ سيطلب إعدام الناشري المعتقل في قاعدة غوانتنامو.

    وستقرر سوزان كراوفورد، التي تقوم بمهمة القاضي في محاكمات اللجنة العسكرية الأمريكية في معتقل غوانتنامو، ما إذا يتعين الاستمرار في عملية الادعاء وبالتالي ينبغي النظر في حكم الإعدام.

    وقال الناشري إنّه تعرّض للتعذيب من أجل انتزاع اعتراف بالمسؤولية عن هذا الهجوم وغيره من العمليات، وفقا لنصّ استجوابه الذي كشف عنه البنتاغون.

    وقال عبد الرحيم الناشري، الذي يعدّ واحدا من ضمن أبرز 14 معتقلا تحتجزهم الولايات المتحدة في معتقل غوانتانامو بخليج كوبا، للجنة عسكرية إنّه كان عرضة للتعذيب من قبل أمريكيين من أجل انتزاع اعتراف منه بكونه ساعد في التخطيط للهجوم على المدمرة الأمريكية كول وهجمات أخرى من ضمنها العملية التي استهدفت الناقلة الفرنسية ليمبورغ.

    ونفى الناشري مشاركته في الهجوم على كول، قائلا "لقد تمّ تعذيبي من أجل انتزاع اعتراف مني، وعندما قمت بذلك، شعر من كان يحتجزني بالغبطة وتوقفوا عن استجوابي."

    كما أوضح أنّه اضطر إلى اختلاق قصص حتى يتم التوقف عن تعذيبه.

    واعترفت وكالة الاستخبارات الأمريكية بأنها مارست أسلوب "الإغراق" الوهمي على الناشري في مكان سري عام 2002، وأنّ الأشرطة التي توثّق ذلك تمّ إتلافها عام 2005.

    وقال هارتمان إنّه من ستمّ فحص الأدلة في المحكمة "وهو الأمر الجميل في هذا النظام" وفقا لتصريحاته.

    وأضاف "إنّ القاضي سيتخذ قراره النهائي فيما يتعلق بصلاحية أي دليل يتمّ عرضه."

    وينفي الناشري أن يكون شارك في الهجوم على كول ولا على الناقلة الفرنسية قائلا إنه ليس عضوا في تنظيم القاعدة، وفقا لنص الاستجواب.

    غير أنّ الناشري قال إنّه يعرف الأشخاص الذي قاموا بتفجير المدمرة الأمريكية لأنّه على علاقة مهنية بهم في ميدان الصيد البحري.

    ووفقا لنص الاستجواب فإنّ الناشري لم يعرف بتفجير المدمرة كول حتى بعد ساعات من حدوثه.

    وتقول لائحة أدلة الإدانة إنّ عميلا لمكتب التحقيقات الفيدرالية عرّف الناشري بكونه شخص مهم في القاعدة وأنه "سمع" بأنه ساعد في التخطيط للهجوم على كول.

    وتقول الأدلة إنّ الناشري قام بشراء زورق ومتفجرات تمّ استخدامها في العملية وذلك من ماله الخاص.

    وسبق لمحكمة استئناف يمنية أن أيّدت حكما بالإعدام صادر الناشري الذي كان يعدّ الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في الخليج.
    التعليقات
    1 - الى جنم
    ابو اري    30-06-2008
    الى جهنم وبئس المصير الارهابي السافل المعفن المتحجر البدوي الذين قتلوا الالاف العراقيين الابرياء باجسادهم المعفنة الا لعنة اللع عليكم وعلى من اعطاكم ماوى بغرف نومهم للارهابيين السفلةالاتيين من الدول العربية الاسلامية مع الاسف الشديد
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media