واشنطن تُسقط عن الناشري تهم الضلوع بتفجير المدمرة (كول)
    الجمعة 6 فبراير / شباط 2009 - 10:06:02
    -- --
    واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - قامت الحكومة الأمريكية بإسقاط التهم الموجهة إلى السعودي، عبدالرحيم الناشري، والتي كانت تدور حول مسؤوليته المفترضة عن الهجوم الذي استهدف البارجة الأمريكية "كول" في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000 في مرفأ مدينة عدن، وتسبب بمقتل 17 بحاراً، وذلك باستخدام صيغة تتيح إمكانية إعادة محاكمته لاحقاً.
    وقال الكومندور جيفري غوردون، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" إن القرار جاء "وفق طابع لا يحمل تجاوزاً للقانون" ما قد يعتبر مناورة قانونية تبقي الملف مفتوحاً، حيث لم يتم التطرق إلى تفاصيل الأدلة التي تملكها الحكومة، بينما سيضل الناشري في معتقل معسكر "غوانتانامو" حيث يعتبر بين "أهم السجناء."

    وباستخدام هذه المناورة، سيتمكن الإدعاء الأمريكي من حفظ خيار العودة لمقاضاة الناشري لاحقاً، وتحقيق رغبة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بتعليق المحاكمات في غوانتانامو لأربعة أشهر في الوقت عينه.

    وبهذه الخطوة، فإن جميع المحاكمات العسكرية التي كانت تجري في المعتقل الواقع بجزيرة كوبا باتت معلقة، على ما أكده غوردون.

    يذكر أن الهجوم على البارجة الأمريكية جاء عن طريق هجوم انتحاري تم بمركبين صغيرين، وقد حمّلت السلطات الأمريكية تحمل تنظيم القاعدة، بقيادة أسامة بن لادن، مسؤولية الهجوم، وقد عادت البارجة للخدمة عام 2002.

    خبراء أمنيون يشككون بتقرير للبنتاغون حول معتقلي غوانتانامو
    وكانت واشنطن قد أعلنت عن اعتقال الناشري عام 2002، وقد أبقته في مكان سري حتى عام 2006، عندما قامت بنقله إلى غوانتانامو.

    وبالتزامن مع هذه التطورات، قال أندرو هيل، الممثل القانوني لعائلات ضحايا المدمرة كول، إن أوباما قام بدعوة العائلات لزيارته في البيت الأبيض الجمعة، على أن يكون ذلك بغياب المحامين.

    ووفقاً لمصادر في البيت الأبيض، فإن أوباما سيلتقي الجمعة أيضاً بعائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، وذلك للتشاور معهم حول سبل حل القضايا المرتبطة بإغلاق معتقل غوانتانامو "وإبقاء سلامة وأمن الشعب الأمريكي على رأس سلم الأولويات،" في آن معاً.

    يذكر أن البنتاغون كان قد نشر عام 2007 نص استجواب الناشري، الذي قال إنّه تعرّض للتعذيب من أجل انتزاع اعتراف بالمسؤولية عن هذا الهجوم وغيره من العمليات، ضمنها العملية التي استهدفت الناقلة الفرنسية ليمبورغ.

    ونفى الناشري مشاركته في الهجوم على كول، قائلا "لقد تمّ تعذيبي من أجل انتزاع اعتراف مني، وعندما قمت بذلك، شعر من كان يحتجزني بالغبطة وتوقفوا عن استجوابي."

    كما أوضح أنّه اضطر إلى اختلاق قصص حتى يتم التوقف عن تعذيبه.

    غير أنّ الناشري قال إنّه يعرف الأشخاص الذي قاموا بتفجير المدمرة الأمريكية لأنّه على علاقة مهنية بهم في ميدان الصيد البحري.

    وتقول الأدلة إنّ الناشري قام بشراء زورق ومتفجرات تمّ استخدامها في العملية وذلك من ماله الخاص. 

    روابط ذات علاقة
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media