لماذا كفر العراقيون بالعروبة ؟
    الخميس 27 يناير / كانون الثاني 2011 - 10:43:49
    -- --
    ولدت عربيا , ولم أقف إلى جانب الشاعر الراحل محمد الماغوط حينما قال:( ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى ان يولد الإنسان عربيا). درست العربية , وحفظت آيات من القران الكريم , وحفظت عن ظهر قلب تاريخ العرب والعروبة و(الشعر ديوان العرب). حفظت المعلقات قبل أن أحفظ أسماء مدن وطني وأسماء أقاربي , ورسمت وأنا معصوب العينيين خرائط البلدان العربية قبل أن اعرف اين تقع مدينة عفج مضرب الأمثال !.
    حلمت بالوحدة العربية وبالوطن الكبير قبل أن احلم بسقف يقينا حر الصيف وبرد الشتاء ويجنبنا زيارات المؤجر كل شهر, لعنت (سايكس بيكو) وأخواتها قبل ان العن (خرنكعية) الساسة في العراق على مر العصور , تفاخرت أمام الأغراب بانتمائي العربي -- في كل سفراتي الخارجية على الرغم من السمعة السيئة التي لحقت العرب في الخارج -- قبل ان أتفاخر بانتمائي لبلد تنساب الحضارة مع هوائه ومائه وقبل ان أتفاخر بنسبي لمملكة ميسان عاصمة الماء. بعد كل هذا الماضي المجيد مع العروبة , انتبهت لحالة قد يجمع عليها اغلب العراقيين , وهي نفورهم الشديد من العروبة والعرب , فبحثت على الأسباب بشكل موضوعي ومختصر فوجدت :
    في تاريخنا الحديث , بعد احتلالنا من قبل قوات الانكليز في العام 1917, لم ننعم كغيرنا بالهدوء , إذ سرعان ما حيكت المؤامرات العربية ليجلبوا لنا ملكا غير عراقي يحكمنا! بمساعدة من عراقيين أذلاء بعد مؤتمر عقدوه لهذا الغرض في القاهرة! .
    كانت تلك أول طعنة من الخنجر العربي الذي استمر معلقا فوق رقابنا كسيف ديمقليس.
    جاء الملك الحجازي لحكمنا, بعد استلامه الحكم ابتدأت غزوات الوهابيين وال سعود , فتعرض العراق لغزواتهم , التي استمرت أكثر من عشرة أعوام , قتلوا فيها الكثير من العراقيين , واسروا نساءهم , وسرقوا مدخراتهم , ودمروا مدنهم المقدسة .كانت تلك هي الطعنة الثانية التي تلقيناها من الخنجر العربي , وتوالت بعدها الطعنات وضاع حسابها!. خلال فترة الحكم الملكي تدخل العرب كي يسن قانون الجنسية العراقية سيء الصيت, الذي قسم العراقيين إلى قسمين , تبعية عثمانية وأخرى إيرانية , في حين منح العرب وغير العرب الجنسية العراقية استناد إلى قانون سنه الملك غير العراقي يقضي بان يصبح عراقيا من كان مقيما في العراق قبل دخول الملك إلى العراق , وان كان مسافرا مر بالعراق كـ(عابر سبيل) حتى وان كان من بقايا الجيش الانكشاري !.
    بفعل تلك القرارات الجائرة نزعت العروبة ونزعت هوية المواطنة العراقية من الكثير من العراقيين , ومنحت لغيرهم من العرب وغير العرب , واستمرت تبعات ذلك القانون إلى يومنا هذا , لم نجد مثل هذا القانون في كل بقاع الأرض !!.
    بعد ثورة تموز 1958نزل العرب بكل ثقلهم وبشكل مفضوح من اجل إجهاض الثورة , كانت حركة الشواف في الموصل ثمرة للتدخل المصري , أرادوا إلحاق العراق كضيعة خلفية في حدائق مصر أو سوريا , بعد حين تم لهم ما أرادوا , بعدما حسمت رشاشات بورسعيد المصرية معركة دفاع العراقيين عن ثورتهم وزعيمها الشهيد الخالد عبد الكريم قاسم , ومالت الكفة للمتآمرين المدعومين عربيا .
    وقف البعث السوري بكل ثقله في العام 1963مع المتآمرين البعثيين , الذين ذبحوا العراقيين واستباحوا حرماتهم .
    كانت الفترة الممتدة منذ عام 1964 لغاية انقلاب 1968 ومجيء البعث للسلطة فترة ذهبية لمصر وعبد الناصر, على الرغم من حالات الشد والجذب بين عبد السلام عارف وعبد الناصر, لكن الجناح الناصري في الحكومة العراقية المدعوم من قبل السفير المصري في بغداد أمين هويدي - الذي كان بمثابة المندوب السامي البريطاني - كان هو المنتصر دائما وهو صاحب القرار . لقد كان العراق بحاجة ماسة للتنمية وللعملة الصعبة , وكانت مدن العراق خربات , لكن محافظ البنك المركزي العراقي آنذاك ناصري الهوى خير الدين حسيب , وقف مع مصر في (محنتها المالية) وحول ملايين الدولارات إلى مصر , وتركت مدن العراق خربة , لم يطالب احد بتلك الأموال إلا حين تسلم عبد الرحمن البزاز رئاسة الوزارة .
    رفع صدام وحكومته بعلاقته مع العرب كل المحذورات , فأصبح العربي الوافد في نظر حكومة البعث هو ابن البلد الأصلي المعزز المكرم , والعراقي نصيبه القتل في الحروب , أو الإعدامات , أو السجون , أو المنافي , ومن عاش في العراق من غير جوقة صدام , عاش جائعا ومرعوبا !.
    ثمة مفارقة لم ينتبه إليها الكثير من العراقيين , كان العراقي المسافر للخارج لاياخذ معه أكثر من 50 دولار ,ومن وجد معه دولارات أكثر يسجن ويحقق معه , أما من وجد في بيته أو محله التجاري أكثر من إلف دولار , فمصيره الحبس وقطع اليد والإعدام في بعض الأحيان . في حين يتنعم العرب الوافدون إلى العراق في الدولارات ويحولون مبالغ كبيرة منها رسميا لبلدانهم , ويحملونها في جيوبهم دون خشية , حتى ان اقرب أصدقائي علّق عندما القي القبض على صدام قائلا: (الله يطيح حظك صدام لان خليتنه نخاف من الورقة أم المية دولار مثل ما أنخاف من الحية) !.
    جامعات العراق وأسواقه ومدنه مفتوحة لاستقبال العرب أينما حلوا , في حين ان صدام سن قانونا منع بموجبه امتلاك العراقيين للعقارات إلا في المحافظات التي ولدوا فيها, مستثنيا سكان تكريت على اعتبار إنها كانت ضمن بغداد في إحصاء عام 1957 .
    ظل طلاب العراق يعانون كثيرا لعدم توفر فرص التعليم , ولمنافسة الطلاب العرب لهم وهكذا كان سوق العمل العراقي مكتظا بالعرب !.
    من هرب من العراقيين من ظلم صدام , أغلقت اغلب بلدان العرب أبوابها بوجوههم, ومن دخل بلدانهم استعبدوه . لقد صار الانتماء للعراق والجواز العراقي تهمة معيبة, فالعراقي متهم في مطاراتهم ومنافذهم الحدودية إلى أن يثبت العكس ,وهذا الأمر مستمر للان .
    حروب صدام تمت بمباركة عربية , شعارها: الموت للعراقيين والفخر والشكر للعرب, وما تكريم صدام للملك حسين , والملك فهد , ولأمير الكويت, بأوسمة ونياشين ومدحه لحسني مبارك بعد نهاية حربه على إيران إلا اعترافا بالجميل .
    عندما غزى صدام الكويت لم يستطيع العرب والعالم معاقبة صدام وقيادته وحزبه فعاقبوا العراقيين , عندما أتيحت لهم فرصة إسقاط نظامه بعد تحرير الكويت وقواتهم لم تبعد سوى مرمى حجر عن بغداد لم يفعلوا ذلك , والأكثر غرابة ان كل الطائرات التي دمرت العراق في حروبه الأخيرة أقلعت من مطارات عربية , عندما حانت الفرصة للعراقيين لإسقاط صدام تحركت السعودية ومصر وبعض الدول العربية الأخرى ومنعت إسقاط صدام , وتمكنت من إجهاض انتفاضة العراقيين بمساعدة غربية .
    بعد حرب الكويت ومرحلة الحصار جاع العراقيون بأوامر غربية , بتنفيذ ومباركة عربية .لم نر أجنبيا واحدا يقف على حدودنا ليمنع دخول البضائع للعراق , بل رأينا العرب وهم يحاصروننا ويفتشون بدقة متناهية كل البضائع الداخلة ألينا . خلال فترة الحصار, أكلنا وشربنا ولبسنا واستعملنا الأغذية والعصائر والألبسة والبضائع التركية والإيرانية ولم نر البضائع العربية !.
    كان المال العراقي مباحا للعرب , فاغتنى الفلسطينيون والأردنيون والمصريون من خيراتنا , ونحن نئن من الجوع ونفطنا مستباح للأردن !.
    مشكلة العرب مع العراقيين ببعدها التاريخي لم تكن محصورة بالتدخل العربي في الشأن العراقي الداخلي حسب ولا بمساندة أنظمة عربية لنظام قمع العراقيين , ولم تكن محصورة في قضية واحدة بل هي حصيلة مواقف سلبية مستمرة.
    الأنظمة العربية الصديقة لصدام , كانت تطارد المعارضين له وتضيق عليهم , أما الأنظمة المعادية لصدام فكانت تعاقب العراقيين وتمنعهم من الدخول لبلدانها !.
    الموقف العربي الرسمي استطاع من خلال الإعلام ان يحرض ويحرك الشارع العربي ضد العراق والعراقيين بلا ذنب ارتكبوه.
    إذا حاولنا نسيان إساءة الأنظمة العربية , فان العراقيين لن ينسوا أبدا الجرح الغائر الذي أحدثته أغلبية النخب العربية في الجسد العراقي , هذه النخب التي استباحت أموال العراقيين , وساندت صدام في قمعه لنا , وقبضت النقود والكوبونات النفطية .
    من خلال المرابد الصدامية والشعر وطيلة فترة أعوام ثقال مرت علينا , سمعنا عن ألاف الأسماء لمثقفين وشعراء عرب , تربوا على موائد العراق كقطط سمان تكثر المواء لاهجة بمدح صدام , مثلهم فعل بعض الإعلاميين والفنانين , الذين برعوا في إلباس صدام رداء صلاح الدين الأيوبي , كفاتح للقدس ومحرر لفلسطين!!.
    من ينسى الممثلة رغده (ام محمد) , بزياراتها المتكررة لصدام مع فنانين آخرين في اشد أوقات نظامه عزله , مثلها فعل فريد شوقي وعادل إمام وعبد الله غيث ويحيى شاهين ومحمد صبحي ويونس شلبي ونرمين الفقي ويحيى الفخراني وسماح أنور وسميرة سعيد وأمينة فاخت وسيمون ونوال الزغبي , التي قبضت مليون دولار من عدي صدام عن حفلتين أقامتهما في بغداد .
    لكن العراقيين يتذكرون بفخر , رفض الفنانة الكبيرة فيروز الغناء على مسرح تعلوه صورة كبيرة للبكر , ولا ننسى أبدا وقفة العز للشاعر الراحل نزار قباني في مهرجان المربد في العام 1985 , وهو يزمجر بقصيدته التي أذلت صدام ونظامه ,منع بعدها من دخول العراق , وشنت وسائل إعلام صدام والإعلام العربي السائر في خط صدام حملة ظالمة ضده .القصيدة التي يقول في بعض أبياتها:

    مسافرون نحن فى سفينة الأحزان
    قائدنا مرتزق
    وشيخنا قرصان
    مكومون داخل الأقفاص كالجرذان
    لا مرفأ يقبلنا
    لا حانة تقبلنا
    كل الجوازات التي نحملها
    أصدرها الشيطان
    كل الكتابات التي نكتبها
    لا تعجب السلطان

    لم ننسى أبدا الشاعرة سعاد الصباح بنت الأسرة الحاكمة الكويتية , وهي تقف بين يدي صدام تقرأ له قصائد المديح والغزل دون حياء – سبق لي ان كتبت قصيدتها في مقال الكويت تحت البند الثامن -.
    أما مشكلة العرب مع العراق بعد الإطاحة بصدام فيعرفها الجميع , حيث شكل العرب العصابات الأولى التي تركت جيش أمريكا واختصت بقتل العراقيين , وتفجير بيوتهم ومحالهم التجارية وشوارعهم ومزاراتهم الدينية وكنائسهم ومساجدهم وحتى رياض الأطفال , ما زال الإرهابيون العرب يعملون للان بمساعدة دول عربية , وبدعم إعلامي ومالي ومخابراتي عربي , مازالوا يحرضون علينا علننا, من اجل ضرب تجربة العراق الديمقراطية وقتل شعبه .
    تطوع دون حياء محامون عرب من مختلف الجنسيات العربية للدفاع عن صدام , دون أدنى مداراة لمشاعر ضحايا صدام من العراقيين , تقود جموع المحامين وتدفع لهم الأموال عائشة ابنة القذافي بالتنسيق مع رغد صدام , لم نسمع عن محامي عربي واحد انتصر لمظلوم عراقي ودافع عنه ورد ظلم صدام والعرب عن العراقيين .بعد هذا المرور السريع على ما فعله اغلب العرب بالعراقيين , وما أشرته الذاكرة العراقية من أحداث وفجائع خلدت في وجداننا, صار اغلب العراقيين يشمون من العروبة والعرب رائحة: الطائفية والموت والتآمر والتدخل وانتهاك الحرمات والطمع والسرقة.
    ذكر هذه الجرائم لا يعني أبدا أننا نرمي بحمولتنا على أكتاف العرب , ونعفي بعض الساسة العراقيين الأذلاء في كل العصور , من جريمة رهن مستقبل ومصير العراق بيد غير العراقيين .
    السؤال المهم لو فعل العراقيون بأي شعب عربي ما عمله العرب معهم فهل ستأخذ العرب بنا رحمة؟.
    كيف نسكت الأصوات العراقية التي لا تريد ان تنسى إساءات العرب ولا تريد علاقة بهم ؟.
    حتى لا نترك هذه الأصوات تصيح على هواها ولا نترك الوضع دون معالجة .
    فمن من العرب: شخصا كان , ام مجموعة , أم كيانا , أم دولة , يستطيع ان يغير قناعات العراقيين؟ ويمسح قليلا من ذاكرتهم التي تنز دما .
    على الجامعة العربية والإعلام العربي المستقل ومنظمات المجتمع المدني العربية , على الأشخاص المؤثرين والمشاهير العرب , ان يحاولوا تصحيح الأخطاء العربية والتقليل من وقع الجريمة العربية المرتكبة بحق العراقيين .
    علنا نطمئن ونحاول ان ننسى , أو نتناسى , أو نقلب صفحتهم السوداء .
    الأنظمة العربية التي أسهمت بصنع الحواجز والفجوات والجرائم بين البلدان العربية في طريقها الى الزوال.علينا ان لا ننسى أبدا أننا لا يمكن ان نقهر الجغرافية , ولا نستطيع تبديل جيران العراق, فالنظرة العقلانية والموضوعية مطلوبة

    (وظلم ذوي القربى اشد مضاضة      على النفس من وقع الحسام المهند)
    طرفة بن العبد


    روابط ذات صلة
     http://www.youtube.com/watch?gl=DE&v=CRLqP0UPqyc
     
    http://www.akhbaar.org/wesima_articles/articles-20090601-69964.html
     
    http://www.akhbaar.org/wesima_articles/culture-20101219-101958.html


    العنوان على الفيس بوك الكاتب حسن الخفاجي
    Hassan_alkhafaji_@yahoo.com
    التعليقات
    1 - .الأخ اللبناني نعتز بأنتمائك للعراق
    أبومنتظرالعتابي    24-01-2011
    الأخ العزيز اللبناني تحت مسمى عراقي . أخي الفاضل لقد أجدت في تعليقك وما كتبته حقائق عرفها القاصي والداني . وقد جعلت التعليق . فشّة خلق . سلمت يداك على ما أطريته بحق الملك الحمار الأمي أبو متعب . ولكن المؤاخذه التي عليك أنك أدعيت { عراقي } وقد ورد الكثير من المفردات في اللهجه اللبنانيه في تعليقك . فلماذا ذهبت هذا المذهب ويجمعنا معك أكثر جامع ويبقى الشعب اللبناني الغيور محل عز وفخار لما سطّروه من ملاحم البطوله والرجوله والجهاد
    2 - ولله في خلقه سؤون
    أبو أحمد    23-01-2011
    الذي جاء بصدام هو نفسه الذي جاء بالحكام العرب السابقين والحاليين, وكل عليه ان يلعب دورا وويل على من يخالف ذلك, وعلى الدول النفطية ان تدفع المكافآت للمتميز وفي نفس الوقت تحاسب المقصر بالشكل الذي يأمر به صاحب الزمان. نحن دول مسلوبة الارادة وشعوب خانعة لارادة الطغاة. وهذا كل شئ وولله في خلقه شؤون.
    3 - الاستاذ حسن الخفاجي
    سولافه الجواهري السويد    25-01-2011
    الاستاذ حسن الخفاجي ارجو الاطلاع هلى مشكلة لاجئينا العراقين التي جعلتنا نكفر بالوطن بعد ان كفرنا بالعروبه منذ ايام بطل العروبه الى مفوضية الاجئين والمنضمات الانسانيه في العالم نؤكدان سبب محنة اللاجئين واعادتهم قسرا للعراق هو هوشيار زيباري وزير الخارجيه الذي وقع اتفاقا مع السويد والنروج والدنمارك لاعادة الاجئين العراقين قسرا ويجب تقديمه للمحاكمه الدوليه لانه سبب قتل واختفاء الالاف بعد ان اعادتهم من السويد وحكومة المالكي ووزارة الهجره العراقيه والسويديه شريكان في الاباده الجماعيه للعراقين ونناشد مسؤول المفوضيه انطونيو لتبني قضيتهم لانهم ابنائنا واعتبار طلبنا هذا رسميا ووقف ترحيلهم من السويد الذي نشط فيها العنصريون ضد العراقين حاليا
    4 - الى ملحم بركات
    ابومنتظرالعتابي    25-01-2011
    اللبنانيين تاج الرجوله وجهابذة الجهاد..أقسم برب الكعبه والسيد المسيح أنك لست لبناني ولا أسمك ملحم بركات . أنت كسيح من شلّة عدي ونفايات طارق عزيز في وكر المعوّقين في الدّول الأسكندنافيه . اللبنانيين مرّغوا أنف سيدتكم أسرائيل في الوحل ماذا تريد أكثر من ذالك .ولكن الأناء بما فيه ينضحُ
    5 - العراقي المتقمص
    عراقي أصلي    23-01-2011
    إلى السيد الذي علق بانتحاله صفة "عراقي" أقول بأنني واثق من أنك لست عراقياّوالدليل الذي يرمي الشك بعراقيتك هو استعمالك مفردة "شرموطة"و"شرموط"اللتان يندر استعمالهما عند العراقيين الذين اعتادوا استعمال لفظة "كحبة"
    6 - ماذا سطر اللبنانيون
    ملحم بركات    24-01-2011
    الى منتظر العتابى اراك انك تفتخر ب لبنان واللبنايين كثيرا اكثر مما انا افتخر كلبنانى اصيل به، بماذا تفتخر هل بمادمرته اسرائيل فى بيروت وجنوب لبنان ام عن الغارات المتكررة ام انك تفتخر بحزب الله الايرانى الارهابى؟ ام بدولة يتواجد فيها حزب ارهابى ؟ انت كعراقى ذات التراث الاشورى والبابلى والسومرى اصبحت مسلما لاحقاماذا يجعمك مع اللبنانيون والشعب اللبنانى انهم شعوب ليسوا بعربا ومنهم الدروز والمسيحيين والكرد وبقايا الفينيقيين وقلة من العرب ، لا تتصور ان لبنان وهى عضو فى جامعة الدول العربية ان شعبها عربى ولكن كونها تقع محيط جغرافى عربى ولذلك اصبحت عضوا فى هذه الجمعية ولسسب نفسه تراها دولة لم تتقدم مادام العرب يتواجدون فيها هل لازلت تفتخر بلبنان اكثر منى انا؟؟ الا ترى انه هناك فرق بين العراقيين واللبنانيون كشعبين مختلفين؟
    7 - الجرائم النكرة
    رامز    24-01-2011
    عجبنى جدا تعبير العراقى الذى راح يدين ولكن بدون ان يعرف العراقى من هو الذى ارتكب الجرائم بحق الانسانية بحق الانسانية كلها وبحق الشعوب العربية نفسها؟ انك يا اخ العراقى لم تطالع الكتب التى رحت تمدحها، انا انصحك بان تطالعها جيدا وحاول ان تفسرها على بساطتك ستعرف من واين ولماذا ارتكبت كل هذه الجرائم بحق غيرك حاول ان تطالع قليلا لطفا
    8 - هناك فرق مابين الشعوب وحكوماتها
    Dr. Alrubaie    27-01-2011
    الاستاذ الفاضل حسن هناك فرق مابين الشعوب وحكوماتها وخاصة في الدول العربية (التعبانة), هذه الشعوب تعيش في فقر وتخلف اقتصادي وثقافي واجتماعي, ليس لها اي تأثير على سياسة البلد سواء كانت مع العراق او مع الدول الاخرى. لااعتقد المواطن العربي مثلك ومثلي يكرهنا , بل العكس, عندي الكثير من الاصدقاء العرب ومن يودون العراق والعراقيين, اما هؤلاء القتلة من القاعدة والسلفيين وايتام الصنم فهم على استعداد قتل كل من لن يتفق معهم في الفكر. كان الافضل ان تكتب على خسة الحكومات العربية , وحرامية بغداد الجدد ومصادرة حرية الفرد واحتقار للمرأة في ظل احزاب الظلام والجهل وليس العروبة, فنحن عرب شئت ام ابيت ولااحد يعيب علينا انتمائنا القومي . وشكرا.
    9 - القوميون العرب و العراق
    سهاد بابان    25-01-2011
    مقالةفي غايةالواقعيه.السؤال: ألم يحن الوقت لتغيير قانون الجنسيه العراقيه المجحف؟ لقد بذل القوميون العرب و مازالوا يفعلون الجهد الشوفيني الطائفي المتشدد, لخلق أجواء التفرقه ما بين العراقيين أنفسهم و من خلال هجومهم الشنيع المعادي للفدراليه التي أقرها الدستور العراقي وكذلك بنشرهم للفكر الطائفي المعادي للشيعة في العراق و العالم العربي. كما انه من المؤسف أن نراى لهم أمتدادات و ذيول تتبعهم ومنها من هي في صلب العملية السياسية و الحكومية و الكل يعرفهم. أن كل هذا لن يمنعنا في التحالف و العمل كتف لكتف مع كل التقدمين العرب وخصوصا من كان لهم موقفهم الواضح و المناهض للدكتاتورية و بكل أشكالها. ونعلن تضامن العراقيين جميعهم مع الجماهير العربية الثائرة في كل من تونس و المغرب العربي و مصر وكل المنطقة العربية و الشرق أوسطية. وشكرنا الجزيل للكاتب الرائع أستاذنا حسن الخفاجي.
    10 - الى رسميّه وملحم بركات
    أبومنتظرالعتابي    26-01-2011
    أين أنت يارسميّه من الأنصاف . لا أصدق عراقيه تدافع عن لبناني ضد عراقي . فهذه ليست من شيم العراقيات . نحن قلنا ملحم عراقي وليس لبناني والدليل وقوف رسميّه لجانبه . ولا أستبعد يا سيدتي أن تكوني زوجة . بيدا ويد . وإذا أنا لم أصب الحقيقه عذراً لك ومع كل ذالك أنت أنسانه مهذبه . أمّا أنت يا غثاء السيل . ياملحم بركات . لا تخاطبني بصديقي فأنا لا يشرفني شخص تافه مثلك . فاذا كنت لبناني فأنت من قطعان سعد حداد وحثالات أنطوان لحد . كل مياه نهر الليطاني لا تطهر مؤخراتكم من خبث أسرائيل وركوع ذلّكم أمامها . أما إذا كنت عراقي وهذا ما أتوقعه فأنت من حثالات البعث وعفن طارق طوبيا حنا . مصيركم الى مزبلة التاريخ وعليكم عارها وشنارها .
    11 - thank you
    zaki    25-01-2011
    thank you ,
    12 - تحية للكاتب
    د.سعد القطبي    23-01-2011
    بارك الله فيك يااخي حسن لأنك تنير العقول في وقت تشتد فيه الهجمة الشرسة علينا لتشتيت افكارنا وانا اعيد ماكتبته سابقا للتذكير وتقبل تحياتي ...صدام في زيارته للبصرة اثناء الحرب التي اشعلها صدام ضد ايران قال امام عدسات التلفزيون يخاطب المصريين لو ان ابن البصرة قال لك اخرج قل له انت اخرج والبصرة بصرتي وبسبب العنصرية الطائفية جلب صدام ملايين المصريين واصدر قرارات تميزهم وتفظلهم على العراقيين على امل ان يبقوا في العراق وفي احد المرات تباهى طه الجزرواي حيث قال ان حكومته قد الغت صفقة كبيرة لاستيراد اللحم والحليب ومواد غذائية اخرى للعراق لأنها احتاجت المال في تحويلات المصريين .وفي الوقت الذي يعيش فيه فلاحين ألأهوار في صرائف بنى صدام مئات البيوت للفلاحين المصريين الذين جلبهم في قرية الخالصة التي اصبحت ألأن وكرا للأرهابيين في مثلث الموت جنوب بغداد ..وعندما باشرت قوات التحالف بتحرير العراق سنة 2003 قامت عصابات فدائيو صدام الجبناء بضربها من بين البيوت لكي ترد عليهم قوات التحالف وتضرب البيوت ويقتل المدنيين ولكن قوات التحالف جزاها الله كل خير لم تشترك بهذه اللعبة القذرة ولم ترد عليهم وتحملت الضربات لكي تحمي المدنيين العراقيين وهذه الحقائق التي أذكرها يعرفها كل العراقيين لكنني أذكرهم بها لكي لاننسى خسة البعث وطائفيته واجرامه .لقد قال صدام اما شاشات التفلزيون ان الرفيق ( ويقصد به عبد الحسن راهي فرعون ) امر بأطلاق النار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل... وطبعا طرد فرعون من عصابة البعث رغم كل الخدمات التي قدمها لعصابة البعث لعشرات السنين لأن صدام يريده ان يأمر بأطلاق النار مباشرتا على المتظاهرين وليس فوق رؤوسهم ..أن سبب بقاء حكم البعث البغيض هو خستهم في معاقبتهم للوطنيين فهم لايكتفون بأعدام الوطنيين الشرفاء بل يعتدون على شرفه امام عينه قبل اعدامه وهذا سر بقاء البعث هذه المدة الطويلة لذلك فلم يستطع الوطنيين العراقيين أزاحة هذه العصابة أي ان الطبيب المحلي لم يستطيع ازاحة سرطان البعث لذلك وجب الأستعانة بالطبيب ألأجنبي وكان لأمريكا نصرها الله الفظل العظيم في تحرير العراق كما حررت الكويت في سنة 1991 وكما حررت أوربا من هتلر وموسوليني سنة 1945 فالف تحية لأمريكا نصيرة الشعوب المظطهدة وعدوة الطغاة.
    13 - تكملة
    د.سعد منصور القطبي    23-01-2011
    لقد خصص صدام 25 الف دولار لكل عائلة فلسطينية قتل او جرح فرد منها وقد ذكرت لي سيدة عراقية انها رأت بعينها عراقيين يتسولون من فلسطيني استلم المبلغ من السفارة العراقيية في ألأردن لكي يمنحهم ولو دولار مما استلمه ولكنه طبعا لم يفعل لابل أذلهم رغم ان الملبغ الذي استلمه هو من اموالهم .
    14 - من المؤسف ان ازلام صدام من الفلسطينين لازالو ينخرو
    زينب علي عراقيه اصليه    24-01-2011
    من المؤسف ان ازلام صدام من الفلسطينين لازالو ينخرون بجسد العراق واليوم وبعد طرد حكم مبارات العراق الاخيره بايام اتهم حسين سعيد الحكم ونقول تعليقاعار على العرالعراقين اذا لم يسحبو جنسيتك العراقيه انت وسعدخليفه ومجموعتهم التي دنست الفن العراقي وحاربت العراق الجديدوالمؤسف ان قناة العراقيه لاتحفظ التاريخ ولا زال خالكم المهرج محمد حسين عبدالرضا بقدم برنامج الو صباح كل يوم ووقوفكم ضدالعراق غير مستغرب لانكم فلسطينيون وخدم عدي
    15 - وانا معك
    محلم    25-01-2011
    جميل جدا العبارة التى افتتحت بها تعليقك يا صديقى المعلق منتظر عتابى اننا لا نريدك ان تدافع عنا ولسنا بحاجة اليك، اذهب ودافع عن حدود بلدك الذى ينخره جارك مثلما يحاول نخر بلدى اننا رجال ونعم الرجال ياصديقى شكرا لك ولكن ابقى بعيدا، ماذا كنت تفعل فى لبنان وفى طابور كنت تعمل ولسحاب من؟ فى بلدنا طوابير اسرائيلية ومنها عربية معروفة ومنها ايرانيه فاى من هذه الطوابير كنت تراجع؟ انا حقا استهزء بكلامك الذى لا يستحق الرد منى اكثر فكيف لك ان تفتخر بلبنان اكثر منى انا الا ترى انك فضولى وهبل؟ عذرا لك صديقى
    16 - العراق والعروبة
    دهوكي    23-01-2011
    نعم من حق العراقيين ان يكفروا بالعروبة وذلك للأسباب الواردة في مقالة السيد الخفاجي اعلاه اضافة للمواقف العربية الكثيرة الاخرى تجاه العراق وشعبه . فهل ننسى ايام الحرب العراقية الايرانية عندما كان ازلام النظام السابق يفتشون عن الموطفين في الدوائر المختلفة لتخريطهم في صفوف الجيش الشعبي ومن ثم ارسالهم لجبهات الموت وحينها كان موظفوا العرب ( المصريون خاصة )في تلك الدوائر يضحكون ويباركون للعملية . وكيف ننسى طوابير العرب الطويلة امام صناديق بنوك الرافدين يحولون الدولارات العراقية الى ذويهم في بلدانهم العربية . ولا ننسى مواقف الاعلام العربي الذي يضغط على الحالة السياسية العراقية منذ تحرير العراق حتى اليوم محاولة لاجهاضها واعادتها للعهد السابق . وها انهم يردون الينا اليوم الثمن بالمقابل وهو ارسال الارهابيين والمتسلليين الملغمين .مع ذلك نسامحهم اذا تركونا وعاملونا بالصدق والعرف .
    17 - فالعرب لم يتعلموالا قلب الحقائق
    سولافه خالد    23-01-2011
    تحيه للاخ حسن ومن سخربات القدر ان الفلسطينين حصلو على هويات احوال مزوره عراقيه ومنحو اقامات في السويد كعراقين في حين رفضت طلبات الاف العراقين والى الان مطاردين فالعرب لم يتعلموالا قلب الحقائق وكلنا يعلم انهم لم يساهمو في صناعة حتا لقاحاتهم وكل شي نستورده من الغرب ونحن نادرين في تصدير الارهاب للعالم الذي يدفع لهم مايعاونهم على الحياة في فلسطين في حين فجر ابطالم النشامى جيش الاسلام في غزه كنيسة الاسكندريه في مصر وكنيسة النجاة في بغداد باوامر الفاعده وانا مسلم ويخجلني ان لا اشاهد يد القانون وهي تحصد هؤولاء القتله مشوهو الاسلام وعلى العالم ان يقف وقفة مشرفه في عدم فسح المجال للارهاب ان يتغلغل ببلداننا
    18 - اعادة للتذكير
    د.سعد منصور    24-01-2011
    كلاب على اعدائهم ولكن على ابناء جلدتهم اسود وهذا القول ينطبق مئة بالمئة على صدام وجلاوزته البعثية فهم استعملوا الكيمياوي وقصفوا مدن الشيعة وألأكراد ولكنهم هربوا امام القوات ألأمريكية وأختفوا في جحورهم مثل الجرذان وحتى تشبيهم بالكلاب مرفوض وكان صدام يستخدم البعثية في فرق اعدام الهاربين من الجبهة حيث يكون مكانهم خلف الجبهات لكي يقتلوا اي جندي تراجع عن جبهة القتال وبدون محكمة ولاحتى سماع اقوال الجنود كذلك يمنع اهالي الجنود المعدومين من اقامة الفواتح على ابنائهم لابل يغرمون اثمان الرصاص الذي استخدم في اعدامهم وعندما قبض على صدام في حفرته مثل الجرذ لم يطلق حتى ولو طلقة واحدة وكل ماأراده هو الحفاظ على حياته حتى وقبل ان يكون سجين مذلول تحت حراب ألأمريكان بينما كان يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات (اي الحروب) .
    19 - انا لبنانى وافتخر
    ملحم بركات    25-01-2011
    منتظر عتابى، انا لبنانى الاصلواسمى الكامل ملحم بركات رسول ولست عراقيا ارفض ان ابيع لبنان للعراقيين والاسرائليين اننا اشرف منك لاننا لم نقبل بولاية الفقيه على ارض لبنان الحرة التى تحاولون انتم شراء اراضينا لجعلها اقليم بوجه اسرائيل واقول لك ان اسرائيل دولة شئت ام ابيت زرعت فى قلب الوطن العربى فما علاقة طارق عزيز وعدى بما قلته وكلامك هو جنون
    20 - منع
    رسمية    25-01-2011
    نظرا للتجاوزات المستمرة والاتهامات المستمره وتجاوزه حدود اللياقة الادبية من قبل السيد ابو منتظر العتابى احد المعلقين هنا اطلب منعه من التعليق لحين التزامه بحدود النشر وعدم مهاجمة الاشخاص مهما كانت انتماءتهم واتلب منه تقديم الاعتذار لنا كاحد الالتزامات الادبيه تجاه القراء. مع تقديرى
    21 - كنت احترم العرب
    وليد حنا بيداويد    23-01-2011
    تحية للزميل حسن الخفاجى واذ انا ابعث اليك بقبلة على راسك وباقة ورد للكلام الروعة الذى سطرته. ما قل ودل من الكلام كنت احترم العرب والعروبة كثيرا وعندما تركت العراق ووصلت الى اول نقطة حدودية شعرت حالا كم انا مهان عندما كان التركى الحقير يكرر عرب عرب وبعدها بقليل عندما تركت حدود تركيا الى الاخرى كنت اتعامل وكاننى عربى وعندما استقريت فى الدانمارك وجدت كم ان العروبة والعرب مكروهين الى حد العظم حقا كنت اتالم جدا لان العروبة كانت سيد العراق وساسة العراقيين جلهم من العرب عندما كانت القوميات الاخرى مثلما هو الحال الان مهمشة، اكثر اصدقائى من العرب فى مدرسة اللغة والان فى الدراسة الجامعية. لم احسب حقا ان العرب والعربان مكروهين الى هذه الحد فى هذه الدول ليس كونهم عرب وانما للافعال والجرائم وعدم وفائم لهذه الدول التى اوتهم وفتحت ابوابها وقدمت مساعدات لهم لم نكن نحلم بها فى ان نحصل عليها فى العراق وكذلك الامن والامان والحرية و المساواة عنما وقفوا بجانبنا فى المحن التى لم تنتهى، فقد عكس التغيير السياسى المستمر فى قوانين اللجوء والمساعدات الاجتماعية والعمل سببه الجالية العربية اولا قبل غيرهم من الجاليات الاخرى وكذلك مجئ الاحزاب اليمينية المثطرفة الى سدة الحكم وتحويل هذه البلدان من دول ديمقراطية الى بلدان بوليسيه هو لنفس السبب ليس غيره كذلك ان التى تسمى نفسها بالطبقة المثقفة العربية هى سبب البلاء والمشاكل للاخرين وافعالهم تعكس بانطباع سئ لعموم الجالية فهؤلاء جلهم من اللصوص والنصابين هكذا استشفيت من كلام الشرطة عندما اراجعه فى امر يخص النصب والاحتيال صاحبه عروبى نصاب مع شلته العروبية.. لك منى تحية
    22 - تحية
    عبد الصمد البصري    23-01-2011
    الاخ حسن تحية قلبية. اغرب سؤال في حياتي هو من احد ضباط الجوزات في احدى المطارات العربية ولا نسميها الان , سالني انت عراقي , نعم , هل انت شيعي ام مسلم,,ههه تصوروا هذا هو الفهم العربي او الجهل العربي المركب ,,شئ اخر الاخ حسن الظاهر لم يسافر لدول عربية كثيرة في دول المغرب العربي يتصورون العراق دولة خليجية تقع قرب دبي , اما في مصر وليبيا فلا يعرفون اي شئ عن العراق سوى ان الدينار العراقي اقوى من الدولار !!!! اي حصار اي اقتصاد اي كارثة حلت في العراق فالعرب شعوب جاهلة تعيش في اعماق ما قبل التاريخ, وكارثة اذا تناقشت مع عربي عن العراق مهما كان من استاذ الجامعة حتى الخضار كلهم من نفس معدن الجهل والتخلف والامية
    23 - ماذا اقول فيكم يا فخر العراق
    كمال كريم    23-01-2011
    احسنتم جزاكم الله خيرا وبارككم الله في مسعاكم وكشفكم للحقيقة والواقع انكم شخصتم الداء اما الدواء فيصعب العثور عليه في زمن اذا كان حاميها حراميها . اتوسل الى الباري ان يمتعكم بالعمر موفور الصحة والسعادة التامة وشكرا للاخبار تكرمه بنشر التعليق.
    24 - جميل هذا الصوت العراقي
    عباس العزاوي    23-01-2011
    الاستاذ حسن الخفاجي متالق دائما بطرحك الجميل والرائع انا من اشد المتابعين الى كتاباتك القيمة . لقد وضعت النقاط على الحروف واشرت الى مواطن العطب الحقيقة في علاقتنا مع الاخوة الاعداء العرب...كلنا نخضع للتفتيش في موانئ العرب ومطاراتها ونرى باعيننا اصحاب العيون الزرقاء والخضراء تمر دون سؤال ...ان من اعترضوا على الدستور انفسهم من رفضوا الاشتراك في العملية السياسية في البداية وانفسهم من رفض اجتثاث البعث وانفسهم من يقودوا القتل المذهبي المنظم في البلاد وانفسهم من اخرج الارهابيين من السجون وانفسهم من اعترضوا على اعدام صدام وزبانيته وانفسهم من يريدون علاقات قوية مع العرب وعودة العراق للحضيرة العربية والنوم من جديد في احضان العدو وانفسهم من استقوى بالعرب على اخوته في العراق.. وهم انفسهم من كانوا ضد المالكي وضد الجعفري من قبل وضد كل من ياتي على غير مرادهم.... لانهم يريدون ديمقراطية مشروطة حسب اهوائهم ورغبات اسيادهم من العرب ..... ان في القلب حسرة وفي العين دمعة وفي الحلق غصة لكن لاخيار امامنا الا مصافحة العرب والحذر منهم ومن غدرهم. احسنت ودمت لنا قلما شريفا متالقا استاذنا الفاضل عباس العزاوي
    25 - سَلاَمٌ كُلُّهُ قُبَلوْا
    أبومنتظرالعتابي    23-01-2011
    لقد أصبْت كبد الحقيقه . كل الحب والأحترام لقلمك المصقع وأناملك الرائعه . كل الأعتزاز للقامه الوطنيّه الكبيره . حسن الخفاجي . كنت وستبقى نخله عراقيه عاليه وشامخه وباسقه . يرميها المتطفّلون بالأحجار فتسقط على رؤسهم رطباً جنيّاً وحلْواً . دمت مسدداً مع أهلك وشعبك في العراق .
    26 - لماذا كفر العراقيون بالعروبة
    خليل علي    26-01-2011
    الاستاذ حسن الخفاجي مقالكم ادناه سرد تاريخي رائع بسطوره ومؤلم بوقائعة لقد فتحت كل الجراح كل جرح يصرخ النعلة على الامة العربية ولاادري كيف انسى باني كنت يوما انتمي لهذه الامة المجرمة عاش العراق وعلت اقدام العراقيين على رؤوس امة العرب لتحفظ هذه المقالة في ذاكرة كل عراقي مظلوم ولتخلد في سجل مخازي تاريخ العرب عاش قلمك ياحسن الخفاجي خليل علي ---- العراقي كنت عربي --- تف على هذا الاصل
    27 - لماذا كفر العراقيون بالعروبة
    احمد الربيعي - امريكا    22-01-2011
    احسنتم والله ما تكلمت غير الواقع بارك الله فيك
    28 - كاتب التعليق عراقي وانت لست عراقي
    سندس علي    23-01-2011
    الى كاتب التعليق عراقي وانت لست عراقي هل استكثرت على العراقين سردهم لماسيهم حتا تتحفنا بفتاويك الطازه كما سميتها فاقترح ارسالها الى صحيفةعبدالباري عطوان القدس العربي اوالى صحيفة مصطفى بكري المصريه فهم ابطال كوبونات النفط العراقي
    29 - شكرا لكم
    حسن الخفاجي    25-01-2011
    الاعزاء جميعا الاخ احمد شكرا الدكتور القطبي شكرا لذاكرتك العراقية الندية الأخ وليد حنا شكرا وصلت القبلة الأخ عبد الصمد شكرا للتحيات القلبية العم الرائع كمال تعيش بصحة وسعادة وتستمر بالمطالعة الزميل العزيز والمبدع الأستاذ الفاضل عباس العزاوي شكرا لكلماتك النبيلة وشكرا لمتابعتك الكريمة وانا أيضا متابع جيد لإنتاجك الفكري الجميل العراقي الذي أثار بتعليقه لغطا النوايا النبيلة لا تغلف بغير المقبول الموقع محترم وتطالعه نخبة مثقفة لايجوز الانحدار لهذه الشتائم انا أثمن واقدر دور الأستاذ الفاضل نوري علي لكن كان الأجدر به ان يرفع الكلمات النابية التي استعملت في التعليق العراق الأصيل شكرا للمشاركة والشكر موصول للمتابع الجيد الدهوكي العزيزة سولافة شكرا لمساهماتك المستمرة الصديق الوفي والنبيل ابو منتظر شكر لهذه الكلمات التي أخجلتني حقا الأخت سندس شكرا اقتراحك للعراقي ممتاز العزيزة زينب علي شكرا لتواصلك الجميل مع ما اكتب ملحم بركات اعتقد ان اسمك مستعار وأنا صراحة لا ارغب بان تصل التعليقات لمستوى يفرغها من محتواها في متابعة موضوع المقال وتتحول الى حلبة مبارزة بين من يتابعون موقعا محترما الأخ رامز شكرا الاستاذ نوري شكرا لصبره وجهدك المبذول وسعة صدرك والله يعطيك العافية باللبناني !
    30 - لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه
    أبومنتظرالعتابي    25-01-2011
    الى لحم بركات رسول . نعم أوافقك الرأي أن أسـرائيل غده سرطانيه في جسد الأمه . ولكن أنت جرثومتها المتفشيّه في وسط الأمه . ما أنت إلاّ طابور خامس للخيانه والهزيمه . أراك تكرر كثيراً أفتخر ولبناني من أين جاء لك شرف الأفتخار. وأنت عميل مهزوم كسيح منكسر لا تجيد إلاّ الشتائم وهذه لغة أبناء الشوارع . بقي لي سؤال ولو يؤسفني أن أقوله لمثلك . هل قرأت لي أنني أتحامل على لبنان ومن منّا أفتخر بلبنان أكثر.؟. أنت إذا كنت لبناني حقّاً مالذي دفعك الى الرد على تعليقي وانا لم أقل إلاّ خيراً في لبنان . وأكثر من ذالك كنت متحامل عليَّ وأنت لم تعرفني . الم أقل لك أنت غير لبناني أو أن أحداً أوقعك في هذا المطب .
    31 - العرب حمير اسرائيل
    طز بالعرب    27/12/2011 - 02:45:3
    مو بس اكفر بيها اتمنى قطع العلاقات مع العرب وطرد كل عروبي من العراق والانسحاب من جامعة العروبة المخزية
    32 - بارك الله فيك يا استاذ \ حسن
    ابراهيم العراقي    27/12/2011 - 19:39:4
    الاخ الاستاذ الكبير حسن الخفاجي المحترم بارك الله فيك وبلسانك الذي ينطق بحبر العسل والله تكلمت ولم تترك لي اي كلام اضيفه استمر يا اخي العزيز فكم نحن بحاجه الى امثالك القله الذين يدافعون عن عراقنا الجريح ولاتنسى ان تذكر البطل \ المالكي الذي لعب دورا عظيما في استتاب الامن مقرنه بالسنوات 2006 و7 و8 و9 والذي كان الواحد منا يتمنى الامن فقط نعم الامن لاغيرها وحتى ان البعض اخذ يتمنى المجرم المقبور صدام لانهم يعتقدون انه كان يوفر الامن باحواض التيزاب والمقابر الجماعيه ولكن مع الاسف مشكلتنا نحن العراقين ننسى كل ذالك وبداو بمحاره هذا الرجل \ اقصد السيد المالكي والذى يعاني الان كما كان يعاني الشهيد \ عبد الكريم قاسم وسيعلم الذى ضده كم سييندم بعد رحيله مثلما تندم كل من عاد الشهيد عبد الكريم قاسم وارجو ممن لايتفق معي يحترم رائ مثلما اخترمه والله من وراء القصد
    33 - ان زتم زدنا
    الصالحي    09/01/2012 - 14:09:0
    أحسنت يا حسن الخفاجي على مقالات الرائعه
    34 - العراقيين يلعنون العروبه
    عباس اتلربيعي    22/03/2012 - 18:54:5
    العراقيين يلعنون العروبه
    35 - Zekayi
    Zekayi    07/04/2012 - 23:01:3
    This piece was a lifjeakcet that saved me from drowning.
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media