الحكومة الليبية تعرض المال على فتاة قالت إنها اغتُصبت على أيدي قوات القذافي..مقابل تغيير روايتها عما حدث لها.. والدتها قالت إنها فخورة بشجاعتها
    الثلاثاء 29 مارس / أذار 2011 - 13:18:21
    -- --
    بنغازي: تارا بهرامبور وليز سلاي «واشنطن بوست» - أثنت والدة الفتاة، التي ظهرت أمام عدسات المصورين في أحد فنادق طرابلس لتقول إنها تعرضت للاغتصاب على أيدي القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، على ابنتها واصفة إياها بـ«البطلة»، وقالت إن مسؤولين في الحكومة الليبية عرضوا عليهم الأموال ومنزلا مقابل تغيير روايتها.
    وكانت عائشة أحمد قد اتصلت هاتفيا بأهلها في طبرق، في شرق البلاد، قائلة إنها فخورة بالشجاعة التي أظهرتها ابنتها إيمان العبيدي التي انتشرت قصتها في العالم أجمع. وقالت عائشة، التي تدرس ابنتها البالغة من العمر 26 عاما الحقوق في طرابلس: «أنا سعيدة للغاية وفخورة جدا بابنتي».

    وفي أول رد فعل للحكومة الليبية على الخبر، قال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم، مساء الأحد، إن إيمان أطلق سراحها من الاعتقال الحكومي وعادت إلى منزلها في طرابلس مع شقيقتها وزوجها، وإن والديها فقدا الاتصال بشقيقتها ولم يتأكد لهما أن ابنتهما أطلق سراحها.

    كان من أبرز ما أكد عليه الحادث مدى الصعوبات التي يواجهها الصحافيون في الحصول على المعلومات، حيث تمنع السلطات الصحافيين من الحديث إلى المواطنين الليبيين العاديين، وتمنعهم من مغادرة الفنادق دون حارس حكومي.

    وكانت إيمان قد تمكنت يوم السبت من اختراق الحاجز والوصول إلى فندق «ريكسوس» في العاصمة طرابلس حيث يقيم مراسلو وسائل الإعلام الأجنبية، لتلتقي الصحافيين أثناء مأدبة الإفطار. وصلت إيمان إلى الفندق باكية شعثاء الشعر وهي تنزف ومصابة برضوض من آثار الضرب وصرخت بأعلى صوتها قائلة إنها اغتُصبت على أيدي خمسة عشر جنديا من قوات القذافي بعد اعتقالها في نقطة تفتيش لأنها من مدينة بنغازي (شرق ليبيا)، مهد الثورة ضد نظام القذافي.

    وقبل أن تتمكن إيمان من الانتهاء من قصتها قام حراس الأمن والحراس التابعون للحكومة والنادلون والنادلات بالسيطرة عليها واقتيادها إلى مكان بعيد في سيارة لا تحمل لوحات.

    وأكد أهل الفتاة الذين يقطنون المنطقة الشرقية حيث لا توجد قيود على الحديث إلى وسائل الإعلام، صدق رواية ابنتهم. وقال حسن مدير، الناشط الحقوقي، الذي كان في زيارة والدة الفتاة في طبرق، إن مسؤولين حكوميين اتصلوا بها في الثالثة من صباح الأحد طالبين منها إقناع ابنتها بتغيير قصتها. وقال مدير: «قالوا إنهم سيمنحونها منزلا جديدا والكثير من المال وأي شيء ترغب فيه»، مشيرا إلى أن الأم نقلت الرسالة لابنتها عبر الهاتف لكن إيمان رفضت». قالت: «أفضّل الموت على أن أغير روايتي لما وقع».وكان موسى إبراهيم قد اتهم العبيدي بممارسة الدعارة، وقال إنها تعلم الشخص الذي اعتدى عليها ووصفها بأنها أم مطلقة وتكسب قوتها من إقامة العلاقات مع الرجال، وقال إن الاغتصاب وقع بعد أن حاول الرجال الذين كانت بصحبتهم إجبارها على شرب الويسكي وضربها. وزاد قائلا: «لسوء الحظ أنها اضطرت إلى أن تكسب قوتها بهذه الطريقة».

    وحاول الصحافيون الضغط على إبراهيم للسماح لهم بلقاء إيمان للتأكد من صدق روايتها، لكنه قال إن عائلتها لم تسمح لها بذلك، «فهذه قضية متعلقة بالشرف»، مشيرا إلى الأعراف العائلية الصارمة في الدول الإسلامية بشأن مناقشة المسائل المتعلقة بالاغتصاب. بيد أن والدها، عتيق صالح العبيدي، قال إنه سيسعد بحديث ابنته إلى الصحافيين، لكنهم لم يتلقوا طلبا بذلك. وقال: «الاتصال الوحيد الذي تلقيناه كان عندما اتصلوا بنا في الثالثة صباحا، وعرضوا علينا المال إذا ما عدلت إيمان عن روايتها». لكنه فنّد الرواية الحكومية بأنها مطلقة أو أن لديها أطفالا.

    ويقدم الحادث نظرة على الكيفية التي يتعامل بها النظام الحاكم مع مواطنيه وعزمه على منعهم من الحديث إلى الصحافة، كما تعرض الصحافيون الذين حاولوا حماية إيمان للاعتداء باللكمات أو الطرح على الأرض، بينما أشهر أحد الحراس الحكوميين مسدسا، وتم تحطيم كاميرا لمراسل «سي إن إن» أثناء العراك.

    ومع مسارعة المؤسسات الإعلامية إلى تغطية الحدث انتشرت على الإنترنت مقاطع الفيديو عبر «فيس بوك» و«تويتر» لتحول إيمان العبيدي إلى رمز للتحدي ضد قوات القذافي بين الناشطين الساعين إلى التخلص من نظامه. كما نظم حشد كبير من النساء مظاهرة في بنغازي يوم الأحد دعما لإيمان. وأكدت عائشة على أنها لا تزال متمسكة بالأمل في إمكانية إنقاذا ابنتها، وقالت: «سأراها مرة أخرى، وسنسقط القذافي. أنا أناشد فرنسا وأوباما وأميركا أن يحضروا إلى هنا وينقذوا ابنتي». 

    روابط ذات علاقة
  • امرأة تروي للصحافيين العرب والاجانب في طرابلس مأساة اغتصابها من ميليشيات القذافي - الرئيسية 26/03/2011
  • ليبيا تفرج عن (مغتصبة) وتوقف ابن مسؤول كبير - الرئيسية 28/03/2011
  • قريبة لايمان العبيدي تقول انها شاركت في احتجاج مناهض للقذافي - الرئيسية 28/03/2011
  • التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media