المالكي ينفي إجراء تغيير في القيادة العسكرية
    الجمعة 10 فبراير / شباط 2012 - 08:40
    بغداد: عدي حاتم «الحياة» -
    نفى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشدة وجود أي تغير في المناصب العليا للجيش والأجهزة الأمنية ، معتبراً أن «الأنباء التي تحدث عن هذا الأمر عارية عن الصحة»، وسط إعلان الأكراد تمسكهم ببقاء رئيس أركان الجيش بابكر زيباري في منصبه، والحصول على منصب رئاسة الاستخبارات.

    وجاء في بيان لرئاسة الوزراء أن «ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أخبار مزعومة تتحدث عن تغييرات وتنقلات داخل الجيش والأجهزة الأمنية غير صحيحة». ودعا وسائل الإعلام إلى «تحري الدقة في نشر الأخبار وعدم الاعتماد على تكهنات لا صلة لها بالواقع أو اعتماد مصادر مجهولة الهوية».

    وكانت تقارير نشرت في وسائل إعلام محلية أكدت أن «القائد العام للقوات المسلحة (المالكي) أمر بأن يتسلم مدير مكتبه الفريق الركن فاروق الأعرجي منصب رئيس أركان الجيش بدلاً من الفريق الركن بابكر زيباري». وأضافت أن «المالكي أمر أيضاً بأن يتسلم الناطق باسم المكتب وباسم قيادة عمليات بغداد الفريق قاسم عطا منصب رئيس جهاز الاستخبارات».

    لكن عادل برواري، مستشار المالكي لشؤون إقليم كردستان القيادي في «الحزب الديموقراطي الكردستاني» أكد أن « الفريق بابكر زيباري باق في منصبه ونحن متمسكون به ولم يصلنا أي طلب من رئيس الوزراء نوري المالكي لتغييره».

    وقال برواري لـ «الحياة» إن «المناصب الأمنية جرى تقسيمها وفق نظام المحاصصة المتبع والسيد المالكي وافق على هذا الأمر». وأضاف إن «الاتفاق على أن يكون منصب وزير الدفاع من حصة السنة وتحديداً من حصة القائمة العراقية، ومنصب رئاسة أركان الجيش من حصة الأكراد وتحديداً الحزب الديموقراطي الكردستاني» (يتزعمه مسعود بارزاني).

    وتابع إن «منصب وزير الداخلية من حصة التحالف الوطني ورئاسة جهاز الاستخبارات من حصة الأكراد وتحديداً الحزب الديموقراطي الكردستاني ومرشحنا لهذا المنصب نائب رئيس الجهاز الحالي فيصل دوسكي ونحن متمسكون به وبالمنصب».

    واستبعد برواري بشدة أن «يجري المالكي تغييرات من دون استشارة الكتل السياسية لا سيما التحالف الكردستاني ورئيس الإقليم مسعود بارزاني»، عازياً ذلك إلى أن «العملية السياسية تمر بأزمة ويحتاج الجميع إلى تفعيل الشراكة لتجاوزها وليس لاستحداث أزمات جديدة لذلك فمن غير الواقعي أن يقوم المالكي بمثل هذا الإجراء». وأكد أن «رئيس أركان الجيش الفريق بابكر زيباري يمارس عمله وهو موجود في منصبه ولم ينقل منه ولم يطلب منا أحد ترشيح بديل عنه».

    وكشف «قرب حسم المناصب الأمنية قبل الاجتماع الوطني المزمع عقده في بغداد لقادة القوى السياسية». وأوضح أن «المالكي لم يعترض على ترشيح دوسكي لرئاسة الاستخبارات».

    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media