مصدران ينفيان إقالة رئيس أركان الجيش العراقي من منصبه
    الجمعة 10 فبراير / شباط 2012 - 08:43
    بابكر زيباري رئيس أركان الجيش العراقي
    أربيل (آكانيوز) -
    نفى مصدران في الحكومة ومجلس النواب العراقيين، إقالة رئيس أركان الجيش العراقي بابكر زيباري من منصبه، مؤكدين أن رئيس الوزراء نوري المالكي لا يستطيع إتخاذ قرار مماثل دون الرجوع الى القيادات الكردية.

    وكانت مصادر مختلفة تحدثت خلال الأيام القليلة الماضية عن قرار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة إقالة رئيس أركان الجيش الوطني بابكر زيباري من منصبه.

    وأفاد عضو لجنة الأمن والدفاع في النواب العراقي عن إئتلاف الكتل الكردستانية شوان محمد طه لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "الأنباء التي أشارت الى قرار رئيس الوزراء نوري المالكي إقالة رئيس أركان الجيش العراقي بابكر زيباري من منصبه عارية عن الصحة تماماً"، مشيراً الى أن "المالكي لا يستطيع إتخاذ قرار مماثل دون العودة الى القيادة السياسية الكردية كون زيباري يشغل رئاسة الأركان لأنها تقع ضمن حصة الكرد من المناصب في الحكومة الإتحادية".

    من جهته ذكر مستشار رئيس الوزراء العراقي عادل برواري لـ(آكانيوز)، أن "المالكي لم يصدر أي قرار بإقالة رئيس أركان الجيش العراقي بابكر زيباري من منصبه"، لافتاً الى أن "زيباري لا يزال يمارس مهامه وبكامل صلاحياته".

    وأضاف برواري أنه "رغم صلاحية المالكي في إقالة قيادات الجيش بصفته قائداً عاماً للقوات المسلحة الا أنه لا يستطيع إقالة زيباري لأن ترشيح الأخير لرئاسة الأركان جاء بالتوافق ولأن المنصب أصلاً يقع ضمن حصة كردستان من المناصب في الحكومة الإتحادية".

    وزاد بالقول أن "أي قرار مماثل لن يكون في مصلحة المالكي والعراق بشكل عام".

    وكان وزير البيشمركة بحكومة الإقليم جعفر مصطفى قد ذكر لـ(آكانيوز)، في وقتٍ سابق، أن "نسبة الكرد في الجيش العراقي أقل من 8% في وقتٍ يجب أن لا يقل عن 20%".

    التعليقات
    1 - خالف شروط التعليق
    ...    10/02/2012 - 10:01:3
    ...
    2 - الشخص المناسب في المكان المناسب
    عراقي انا    11/02/2012 - 16:33:3
    التصريحات تشير الى ان المناصب تتوزع حسب نظام المحاصصة المقيت والمفهوم من ذلك انه بالامكان تنصيب شخص غير كفوء او من غير الاختصاص في منصب حساس ومهم وقد يكون غبي ايضا(مع الاعتذار لبابكر لان غير مقصود بهذا التعليق)ولنقرا السلام على مثل هذه الحكومة
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media