تجمع سياسي يتهم البارزاني بالتورط مع الهاشمي ويطالب الكرد بمغادرة العراق إذا أعلنوا دولتهم
    الأثنين 20 فبراير / شباط 2012 - 12:45
    أمين عام ائتلاف أبناء العراق الغيارى عباس المحمداوي
    (السومرية نيوز) بغداد -
    اتهم ائتلاف أبناء العراق الغيارى، الاثنين، رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بالتورط مع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي "بشيء ما"، واصفا إياه بـ"المتستر على متهم"، فيما طالب الكرد بمغادرة جميع الأراضي العراقية في حال إعلان دولتهم الكردستانية.

    وقال الأمين العام للائتلاف عباس المحمداوي في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز، نسخة منه، إن "مطالبات رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بحل قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي تدل على تورط البارزاني مع الهاشمي بشيء ما" ، واصفا الهاشمي بأنه "متهم" والبارزاني "متستر عليه".

    وكان البارزاني دعا، أمس الأحد (19 شباط الحالي)، كلاً من رئيس الجمهورية جلال الطالباني، ورئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، وكتلة العراقية بالبرلمان، لاتخاذ قرار بشأن قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وحلها سياسياً، مؤكدا أنها "مؤثرة" على مستقبل العراق.

    ويقيم الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة الإرهاب، بإقليم كردستان العراق منذ أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011)، عبر فضائية العراقية شبه الرسمية، اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بشأن قيامهم بأعمال عنف بأوامر منه، في حين أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (24 كانون الأول 2011) أن الهاشمي يتواجد بضيافته وسيمثل أمام القضاء في أي وقت ومكان داخل العراق.

    وأضاف المحمداوي أن "البارزاني يلوح بإنشاء دولة كردية  في حين إننا نصر على أن كركوك ونينوى وصلاح الدين هي أراض عربية"، مطالبا الكرد بـ"مغادرة جميع الأراضي العراقية في حال إعلان دولتهم الكردستانية".

    وأشار الأمين العام لائتلاف أبناء العراق الغيارى إلى أن "العشائر العراقية لن تسمح للساسة الكرد بتمرير مخططاتهم اللاأخلاقية ومحاولاتهم الرامية لزرع الفتنة".

    وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أعتبر في خطاب ألقاه، أمس الأحد (19 شباط الحالي)، خلال احتفال أقيم في الذكرى الـ66 لتأسيس جمهورية كردستان بشمال غرب إيران،  أن الوقت أصبح مناسباً لممارسة عملية تقرير المصير بالنسبة للكرد، وأكد أن المنطقة تشهد تحولات سريعة ويجب الاستعداد لها.

    وطالب القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني أدهم البارزاني وهو مقرب من رئيس الإقليم، في (السابع من كانون الثاني الماضي)،القيادات الكردستانية بالتوجه بطلب للبرلمان في إقليم كردستان لاتخاذ قرار لاجراء استفتاء لتقرير مصير كردستان، سواء باعلان الدولة الكردية ام البقاء ضمن الدولة العراقية.

    وسبق للعديد من القادة الكرد أن أكدوا في مناسبات عديدة أن التزامهم بوحدة الأراضي العراقية مرهون بالتزام بغداد بالدستور والفدرالية والديمقراطية والتعددية.

     ويلاحظ مراقبون سياسيون في إقليم كردستان، أن استقلال الجنوب السوداني يوم التاسع من تموز الماضي، أجج المشاعر القومية لدى الكرد، مثلما أثار عندهم العديد من الأسئلة المتعلقة "بحق تقرير المصير"، وحلم تأسيس دولة خاصة بهم في أجزاء كردستان الكبرى.  

    وكشفت مؤسسة كرد إسرائيل، في (23 كانون الثاني الماضي)، أن أكثر من 110 دول من بينها فرنسا وبريطانيا أيدت إقامة دولة كردية مستقلة في شمال العراق، واعتبرت أن إقامة هذه الدولة ستسهم في عملية السلام والاستقرار بالشرق الأوسط وعامل توازن فيها، كما دعت السياسيين والأحزاب الكردية إلى استغلال الظروف وعدم تفويت الفرصة التاريخية لإقامة دولتهم.

    وسبق لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، قال في كلمته أمام المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه، في 11 كانون الأول 2010، إن موضوع حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الكردي سيتم طرحه في المؤتمر، ما أثار ردود أفعال ايجابية داخل الإقليم ومتباينة خارجه، مؤكدا أن الشعب الكردي كغيره من الأمم والشعوب "يملك حق تقرير مصيره"، وأشار إلى أن حزبه يرى المطالبة بحق تقرير المصير والكفاح لبلوغ هذا الهدف.

    وتشهد العديد من المناطق الكردية في إيران وتركيا وسوريا، نشاطاً قوياً يتخذ في جانب منه، طابعاً مسلحاً كما في إيران وتركيا، فضلاً عن نشاط سياسي معارض كما هو الوضع في سوريا وتركيا حالياً.

    ويتواجد الكرد في العراق وسوريا وتركيا وإيران وتعارض تلك الدول عموما إي خطوة للانفصال بل أن جميعها باستثناء العراق تواجه بشدة التوجهات القومية للكرد بما في ذلك إقامة حكم ذاتي لهم.

    يذكر أن الكرد أقدموا على تأسيس جمهورية مهاباد في أقصى شمال غرب إيران حول مدينة مهاباد التي كانت عاصمتها، وكانت دويلة قصيرة العمر غير معترف بها دولياً مدعومة سوفييتياً كجمهورية كردية أنشئت سنة 1946 وساهم بقيامها تحالف قاضي محمد مع الملا مصطفى البارزاني ولكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلاً بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية وقامت الحكومة الإيرانية بإسقاط جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها وتم إعدام قاضي محمد في 31 آذار 1947 في ساحة عامة في مدينة مهاباد وهرب مصطفى البارزاني مع مجموعة من مقاتليه من المنطقة.
    التعليقات
    1 - سكت دهرا
    اري    20/02/2012 - 17:29:0
    هذا منو دك الباب (( وأضاف المحمداوي أن "البارزاني يلوح بإنشاء دولة كردية في حين إننا نصر على أن كركوك ونينوى وصلاح الدين هي أراض عربية"، مطالبا الكرد بـ"مغادرة جميع الأراضي العراقية في حال إعلان دولتهم الكردستانية")) طبعا الرجل يقصد كل ارض العراق يعني كوردستان , عجيب غريب امور قضيه , بس لو اعرف يمته اخوانه العرب يبطلون هل عنتريات اي مو صارت بليه ملح تره . رحم الله امرء عرف قدر نفسه
    2 - رحم الله امرء امرء عرف قدر نفسه
    ربيع الربيعي    20/02/2012 - 19:13:4
    قلناها ونرددها دائما, نريد ان نحيا بهدوء وسلام لكن ان فرضت علينا الحرب فنحن لها, اردنا ان نقلب صفحة جديدة مع الكويت والسعوديةوايران والكورد وغيرهم . لكن يبدو ان رسائل السلام واليد البيضاء التي امددناها قد فهموها خطأ, حان الان ان نقول كفى فلازل العراقي يحتفظ بنطاقه وخوذته , والعباس انسويكم طشار (يالعربان والكوردان والعجمان) و وين ايروح المطلوبلنه
    3 - نحن ليس جبناء
    نعمان الجابري    20/02/2012 - 19:15:5
    هذة الايام من لحظة الى أخرى يطل علينا كاتب او معلق ويتهم العرب بالجبناء نحن نقول لهولاء لانرد الاساءة بأخرى ولكن نرد بالحقيقةالكرد أخواننا وأصحاب أرض مازال ينطون معنا تحت راية العراق وعدم تقسيمة وعلى كل حال نحن بكينا معهم في التسعينيات عندما قام الدكتاتور وبنداء مساعدة من احد القادة الكردعندما راينا وشاهد العالم اجمع كيف هوحال أخواننا البيشمركة واخواتنا الفتيات الكرد والاطفال والشيوخ وهي تهج في جبال كردستان من حمى صواريخ الطاغية.ايضا نذكر كيف الزعيم تعامل مع الكرد الإ بعد نصيحة من يكرة العراق والزعيم خدع الكرد بالانفصال مما حدى بشهيد العراق الزعيم ايقاف الاخوة زعماء الكرد عن طموحهم غير المشروع لاسابقا ولا حاظرا ولا في مستقبل.
    4 - آخ منك يا اسرائيل
    هل صحيح انتم شجعان    20/02/2012 - 20:44:4
    الى العنتري الفذ لماذا لاتسترد ارض ابائكم واجدادكم من المحتل الاسرائيلي !سميتوهم بالمزعومة واللقيطة وغيرها وحاربتموه في 1948 و1956 و1967 و1973وحرب استنزاف طال اكثر من 5 سنوات في كل حرب ضيعتم كل شيء !؟تعم كل شيء؟. وسميتمونا باسرائيل ثانية عافية على هذه التسمية!؟. لااود الاطالة لكن متى تعقلون وماذا يفيدكم خوض غمار حرب مع ما تسمونه باشقائكم وماذا تكسبون اذا اسرائيل رقم 1 خاض معكم كل تلك الحروب وخسرتم جميعها لاتجربوا حظكم العاثر حتى لاتخسروا مما لاتحمد عقباه وتعلموا من سيدكم المقبور !؟. ان تطبيق الدستور هو الحل ومن يتملص سيلقى حتفه لا محالة باذن الله. شكرا للموقع على نشر العليق مع التقدير
    5 - ارجع الى اصلك يا .......
    ياد    20/02/2012 - 22:03:5
    الاكراد يسكنون في ارض كردستان والتي هي موزعة بين عدد من الدول العراق وايران وسوريا وتركيا ولايستطيع اي مخلوق في العالم ان يزحزع الاكراد عن ارض اجدادهم لكن عليك يا محمداوي ان ترجع الى اصلك في اليمن لان اصل العرب من اليمن والجزيرة العربية اي انتم ضيوف على العراق لذلك احترموا انفسكم وعيشوا بامان لكي لايطردكم الاكرادمن العراق.
    6 - هو المصخماوي يعرف العراق الأن نظامة فدرالي
    عبدالمحسن الجبوري    21/02/2012 - 05:01:3
    بمعنى الأصح على المحمداوي اذا يريد الذهاب الى كوردستان فعليهِ يقدم كفيل لكون هذه الأشكولات هي من النوع الأرهاب فلا مرحباً بهِ في المناطق الكوردية" هل يعلم المحمداوي"نحن العرب الذين تم تهجيرنا بسبب مؤججوا الطائفية ذهبنا لمناطق الكورد وتم الترحيب بنا ومساعدتنا مادياً ومعنوياً وراينا هناك الأخوة من المسيح والأسلام بمذاهبهم متحاببين ويعيشون تحت العلم الكوردي بآمان" أنصح عباس المحمداوي ان يسترجع هذا الأعكال والعباية لأصاحبهِ وبدون يشخ على نفسة ويبيع عنتر وأبتر على أسيادهِ الكورد" الف تحية لأخوتنا الكورد المحافظين على وحدة العراق"الموت لكل عنصري وطائفي وعميل وهو يقف ضد الكورد
    7 - الاكراد اخوة في الوطن والدين
    الد جيلي    21/02/2012 - 08:15:0
    لم اشك يوما بوطنية البارزاني ,والاخ مسعود عربي اكثر منك يامحمداوي ,البارزاني يحب ان يكون الكردي مواطن من الدرجة الاولى مثل اخيه العربي مشكلة طارق الهاشمي اتركوها للقظاء العراقي وهذا مايطلب به البارزاني.عيب عليك يامحمداوي تتكلم على الاخوة الاكراد بهذه الطريقة الشوفنية,وانا اقول ل اخي الكردي ارفع راسك انت كوردي ارفع راسك انت عراقي
    8 - ترباس المغفلاوي
    عباس المحمد أوي الحقيقي    21/02/2012 - 11:12:4
    بس اريد اعرف ومتى يتخلص ويرتاح الشعب العراقي من هذي النماذج الشوفينية العفنة اللي ماتفهم ولا تشوف الحقائق وجماله عنده اربع عيون ويبدو مرتشي بمبلغ ليصرح بهيجي تصاريح مفلسة ولا راح تجلب غير الخزي والهمجية وقصر النظر للاتلاف الي يزعم بانه أبناء العراق الغيارى اللي هم براء من هيجي شكول لاتحل ولاتربط وبس يصلح فزاعة ولاشي غير
    9 - حرب 1400 سنه
    ساسان الكوردي    22/02/2012 - 15:26:5
    تحياتي لكل الاخوه و الاخوات الحرب الذي يدور في العراق عمرها 1400 سنه ما ممكن نحن الكورد ان ندخل هذا الصراع الي ابدا ما راح ينتهي و يزداد سوئ يوما بعد يوم كنا نتمنى نحن الكورد ان يكون العراق الجديد خيمه لكل اطياف الشعب العراقي و لكن مع الاسف التاريخ يعيد نفسها في الوت الذي يدون الدوله العراقيه ضعيفه يستجد بلكورد حتى تقوي اعمده حكمها ينقلب على الشعب الكوردي 180 درجه فكفى الى متى نحن الكورد ندور في هذا الدوامه الاحسن و هذا طموحي و طموح 95% من الشعب الكوردي ان ننفصل و نرتاح
    10 - كردستان قاادمه
    اسد الجباال    22/02/2012 - 17:57:5
    كل فترة يطلع واحد يبيع يثرم براسنه بصل عمي بطلوو هااي السوالف روحو شوفوو الحررامية مالتكم احسن ماتتكلم من امور اكبر من حجمك ياملحاوي انته تريد تطردنه دتعال وجيب وياك كرك علمود تحفر قبرك بيدك انته واتباعكم الجبناء وستبقى كردستان تاج
    11 - العشائر الاصيلة
    كردي و افتخر    27/03/2012 - 20:02:0
    الى كل من يتطاول على الكرد اين كنتم ايام الطاغية عندما انفلوا 182000 كرديا هل كنتم مع النظام و تصفقون له ام لم تولدوا بعد ؟ اين كنتم ايام حلبجة التى راح فيها 5000 ضحية ؟ لماذا لاتنظرون الى المدن الكردستانية كيف يستقبلونكم عندما تهربون من الخوف و الجوع ؟ العشائر الاصيلة لن يخدعوا بهذه الهتافات البريقة . ليكن في علمكم اذا تستمرون في هذه اللهجات المشينة سوف تدفعون الثمن غاليا قسما بالله نحرم عليكم سفراتكم الى كردستاننا العزيزة ولن ندع اقدامكم الخبيثة تطوء عليها .
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media