العراق يقرر حظر شركة "اكسن موبل" من المشاركة بجولة التراخيص الرابعة
    الأربعاء 22 فبراير / شباط 2012 - 12:53
    بغداد (آكانيوز) –
    اعلنت الحكومة العراقية الاتحادية،الاربعاء،عن انها اصدرت قراراً يقضي بحظر شركة "أكسن موبل" من المشاركة في جولة التراخيص الرابعة .
     
    Basra oilوقال المتحدث باسم مكتب نائب  رئيس الوزراء للشؤون الطاقة فيصل عبد الله لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)  ان" الحكومة العراقية قررت حظر شركة اكسن موبل من المشاركة في جولة التراخيص الرابعة  ".
     
    وأضاف أن " قرار الحظر ياتي لانها لاتمتلك القدرة على المشاركة بسبب اخلالها بالعقد المبرم مع وزارة النفط وعدم التجاوب بشأن عدم قانونية مشاركتها في تنقيب حقول النفطية باقليم كردستان".

    وكانت لجنة الطاقة النيابية قد اكدت في وقت سابق من ششهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي ان العراق اوصى واشنطن باقناع شركة اكسن موبل بعدم العمل في اقليم كردستان .

    واعلن مكتب نائب رئيس الحكومة العراقية لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في تشرين الثاني/نوفر الماضي، ان الحكومة العراقية ابلغت الشركة النفطية الاميركية (أكسن موبل) بعدم قانونية عملها باقليم كردستان في تنقيب الحقول.

    فيما قالت شركة اكسن موبل الاميركية التي تقوم بتطوير الحقول النفطية في محافظة البصرة، انها حصلت على موافقة الشهرستاني للعمل في اقليم كردستان بمجال التنقيب عن النفط.

    ويقول الإقليم إن مسودة القانون تركز الصلاحيات بيد الحكومة الاتحادية في إدارة الثروة النفطية على حساب الإقليم والمحافظات، كما أنه مرر من مجلس الوزراء دون مراعاة الأصول القانونية.

    وينص أحد بنود اتفاقيات أربيل أن يصار إلى توافق بشأن قانون النفط والغاز، لكن الإقليم يتهم التحالف الوطني بالالتفاف على الاتفاقيات وتمرير مسودة القانون دون أخذ موقف الكرد بنظر الاعتبار.
    التعليقات
    1 - خالف شروط التعليق
    ...    23/02/2012 - 13:19:4
    ...
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media