العراق:مجلس القضاء الاعلى يرفض تدخل اي طرف خارجي بقضية المتهم الهاشمي
    السبت 10 مارس / أذار 2012 - 12:24
     بغداد (آكانيوز) -
    قال مجلس القضاء الاعلى في العراق، السبت، إن اي تدخل خارجي بقضية الهاشمي مرفوض، مبينا أن المتهم (الهاشمي) يمكنه بعد تسليم نفسه تقديم دفوعه كافة وله الحق في توكيل محامين للدفاع عنه وفقا للقانون العراقي.
     
    وكشف نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي والذي اصدر القضاء في بغداد بحقه مذكرة اعتقال بتهمة دعمه "للإرهاب" في تصريحات صحفية الاسبوع الماضي عزمه الطلب من منظمات دولية التدخل لحسم قضيته أن لم ينصفه القضاء العراقي.
     
    ويطالب الهاشمي بنقل قضيته من القضاء في بغداد الى قضاء محافظة كركوك على اعتبار ان القضاء في العاصمة وقع تحت تأثير السلطة التنفيذية من وجهة نظر الهاشمي وهو ما يرفضه مجلس القضاء الاعلى.
     
    وقال المتحدث بأسم مجلس القضاء القاضي عبد الستار البيرقدار لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)، إن "اي تدخل سواء من جهات حكومية أو جهات سياسية أو جهات خارجية في القضاء لا يجوز وفقا للدستور العراقي وهو امر مرفوض والقانون واضح بهذا الشأن". حسب قوله.
     
    واوضح البيرقدار أن "المتهم(الهاشمي) يمكنه بعد ان يسلم نفسه للقضاء تقديم دفوعه كافة وله الحق بتوكيل محامين للدفاع عنه وحق الدفاع مضمون للجميع وفقا للقانون".
     
    وكانت محكمة جنايات الكرخ قد حددت الثالث من أيار مايو المقبل موعداً لمحاكمة الهاشمي وصهره غيابياً.
    وبين البيرقدار ان "الموعد الذي حددته محكمة الجنايات المركزية في الكرخ لمحاكمة الهاشمي وصهره غير قابل للتغير".
     
    وكشف مجلس القضاء الأعلى الشهر الماضي عن تورط عناصر حماية الهاشمي بـ 150 عملية مسلحة بين تفجير سيارات ملغمة وعبوات ناسفة واستهداف قضاة وأطباء وضباط كبار في وزارتي الدفاع والداخلية باستخدام أسلحة مزودة بكواتم للصوت إضافة إلى إطلاق صواريخ.
    ويقول الهاشمي أنه برئ هو وعناصر حمايته من التهم المنسوبة إليه، وكشف في وقت سابق عن انه قد يلجأ إلى المجتمع الدولي لإنصافه.

    وقدم بارزاني الشهر الماضي مقترحا لحسم قضية الهاشمي سياسيا يقضي باجتماع للرئاسات الثلاث مع القائمة العراقية واتخاذ موقف بشأنه، وهو ما اعتبره ائتلاف دولة القانون "تجاوزا" على السلطة القضائية و"استخفافا بأرواح الأبرياء". 
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media