السعدون : الدولة الديمقراطية الاتحادية لا تروق للـ"شوفينيين"
    السبت 5 مايو / أيار 2012 - 20:26
    النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون
    اربيل (آكانيوز) -
    انتقد النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون مهاجمة مؤتمر (التجمع العربي  لنصرة القضية الكردية)  الذي عقد في اربيل، مشيرا الى ان الدولة الديمقراطية الاتحادية لا تروق للـ"شوفينيين" الذين لا يؤمنون بالحقوق القومية لمكونات الشعب العراقي.

    وانطلقت في اربيل عاصمة اقليم كردستان، امس الجمعة، اعمال مؤتمر (التجمع العربي  لنصرة القضية الكردية)  في دورته الاولى  بحضور رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وعدد من ممثلي الاحزاب والاطراف السياسية في الاقليم وعدد من ممثليات وقنصليات الدول العربية والاجنبية.

    وقال السعدون في بيان صحفي تلقت وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) نسخة منه إن "النائبين عمر الجبوري وعبد الله الغرب انتقدا تهافت المفكرين والمثقفين من العراق وبقية البلاد العربية والمغتربين إلى مؤتمر (التجمع العربي  لنصرة القضية الكردية) ، فيما دعوا الى أن يدافعوا عن ابناء جلدتهم العرب بوجه ما اسموه بـ (نصرة المظلومين من المكون العربي في المناطق المتنازع عليها)".

    واضاف بالقول " تناسى هذان النائبان اللذان يحاولان تصوير نفسيهما ناطقين باسم عرب كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها بأن هذا الجمع الغفير من المثقفين العرب العراقيين وبقية زملائهم من البلاد العربية والمهجر، ينطلقون في نصرتهم لقضية الشعب الكردي من خلال وعيهم بالظلم التاريخي الذي يعاني منه الكرد".

    وأوضح "في الوقت الذي يحرمون الكرد من حقوقهم القومية في ارجاء من كردستان الكبرى، تمكن النضال الطويل المشترك للعرب والكرد وبقية المكونات في العراق من إقامة دولة مدنية ديمقراطية اتحادية، بدماء المناضلين من العرب والكرد والتركمان، بدماء المسلمين والمسيحيين والآيزيديين". وبين السعدون انه " الدولة الديمقراطية الاتحادية لا تروق للشوفينيين الذين لا يؤمنون بالحقوق القومية لمكونات الشعب العراقي، مستلهمين النظرة الشمولية للنظام السابق، وهو ابرز ما عارضه المشاركون في مؤتمر أربيل وناضلوا لإسقاطه".

    وزاد بالقول "إنهم يتوهمون في أن يصطف المثقفون العراقيون والعرب إلى جانب نظرتهم الشوفينية التي تنكر حقيقة أن النظام الدكتاتوري اقتطع أجزاء كثيرة من كردستان العراق والحقها بمحافظات أخرى ضمن مخطط يحاول طمس هويتها القومية".

    واستدرك قائلا "نحن واثقون من أن مؤتمر اربيل لنصرة الشعب الكردي سيتوصل إلى أفكار تدعم الحقوق القومية للشعب الكوردي، ضمنها حق تقرير المصير، الذي اختار كرد العراق أن يكون مرهوناً بالدولة الديمقراطية الاتحادية العراقية"،

    وزاد أن "هذا الحشد الكبير من مثقفي عرب العراق والعالم، الذي يضم شخصيات فكرية لامعة مثل المفكر الإسلامي الشيعي هاني فحص,سيؤكد أن استقرار العراق وتقدمه لن يتحقق بدون احترام الحقوق المشروعة للكرد والتركمان وبقية المكونات من خلال احترام الدستور وتطبيقه بدون انتقائية، وترسيخ قيم المواطنة بعيداً عن الطائفية والتعصب القومي الموروث من الانظمة الشمولية التي حكمت العراق سنوات طويلة ".

    التعليقات
    1 - اقليم العراق ودولة كوردستان
    مراقب    06/05/2012 - 12:58:1
    لا ادري لماذا لا يوافق العراقيون الشوفونيون على أن يكون اقليم العراق تابعا لدولة كوردستان تحت راية رئيسنا الأوحد والقائد الضرورة رئيس كوردستان العظيم
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media