سفارة واشنطن: مركز النهرين للدراسات الستراتيجية ببغداد سيقوم بمهمة تيسير الحوار الإقليمي
    الثلاثاء 19 يونيو / حزيران 2012 - 20:00

    (السومرية نيوز) بغداد - أعلنت السفارة الأميركية في بغداد، الثلاثاء، أن مركز النهرين للدراسات الستراتيجية الذي تم افتتاحه بالعاصمة وفقاً لاتفاقية الإطار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، سيقوم بمهمة تيسير الحوار الإقليمي، مؤكدة أنه يمثل الأساس لتعزيز الشراكة بين العراق والدول الأخرى.
     
    وقالت السفارة في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "جمهورية العراق احتفلت في 17 حزيران الحالي، بتدشين مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية الجديد في بغداد"، مبينة أنها "قامت بالتنسيق مع حكومة العراق برعاية المركز وفقاً لاتفاقية الإطار الإستراتيجي".
     
    وأضافت السفارة أن "المركز يضم جامعة الدفاع الوطني العراقية وكلية الدفاع الوطني والكلية الحربية العراقية ومعهد اللغات العراقي"، مؤكدة أنه "سوف يقوم بمهمة تيسير الحوار الإقليمي كما يمثل أساساً تبنى عليه دعائم الشراكة بين العراق والدول الأخرى في شتى أنحاء المنطقة".
     
    ولفتت السفارة إلى أنه "تم استكمال كافة المرافق الخاصة بمجمع المركز والتي بلغت تكلفة إنشائها خمسة عشر مليون دولار ممولة من قبل السفارة الأميركية في مدة زمنية بلغت العامين"، معتبرة أن المركز "يعكس مدى التزام العراق نحو وضع منهاج للتطوير المهني والدراسات الإستراتيجية لكبار المسؤولين في العراق".
     
    وكشفت السفارة أن "كبار القادة العراقيين سيتلقون دراساتهم في مجالات مثل الدفاع والأقتصادات والعلاقات المدنية العسكرية والقيادة والإدارة فضلاً عن الموضوعات المتعلقة بالأمن الإقليمي وتخطيط الموارد الإستراتيجية"، مشيرة إلى أن "افتتاح المركز يعكس مدى التعاون القائم بين الولايات المتحدة والعراق ضمن اتفاقية الإطار الإستراتيجي بغية تعزيز الأمن والاستقرار في العراق".
     
    وكان العراق والولايات المتحدة وقعا في العام 2008، اتفاقية الإطار الإستراتيجية لدعم الوزارات والوكالات العراقية في الانتقال من الشراكة الإستراتيجية مع جمهورية العراق إلى مجالات اقتصادية ودبلوماسية وثقافية وأمنية تستند إلى تقليص عدد فرق إعادة الإعمار في المحافظات، فضلاً عن توفير مهمة مستدامة لحكم القانون بما فيه برنامج تطوير الشرطة والانتهاء من أعمال التنسيق والإشراف والتقرير لصندوق العراق للإغاثة وإعادة الإعمار.
     
    يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية انهت رسمياً تواجدها في العراق في كانون الأول من العام 2011، بموجب الاتفاقية الموقعة بين البلدين في العام 2008، بعد تسع سنوات من اجتياح قواتها العسكرية عام 2003، وإسقاط نظام الرئيس صدام حسين بقرار من الرئيس الأميركي السابق جورج بوش.

    التعليقات
    1 - احذروا مركز النهرين
    احمد    20/06/2012 - 05:45:3
    مراكز الدراسات الامريكية في داخل امريكا و خارجها تشرف علىا اجهزة المخابرات بصورة مباشرة او غير مباشرة و مركز النهرين واحد منها. هذه المراكز من مهامها تجنيد العملاء و جمع المعلوما و التخطيط لاحكام سيطرة امريكا لضمان مصالحها. قسم من هذه المراكز له ارتباط بالكنيسة الايفانجلكية التي تنتمي اليها جماعة بوش المسيحيين الجدد و غرضها تفكيك المحتمع و التبشير وله مركز في دهوك في كردستان تحت رعاية الاقليم. المصريون كشفوا اخيرا ان هذه المراكز في مصر كانت لها علاقة بما يحدث هناك من ارباك للوضع السياسي.
    2 -
    صائب خليل    29/06/2012 - 10:59:2
    "مركز تخريج العملاء"
    3 - المعاهد والجامعات الامريكية المشبوهة
    صباح قدوري    30/06/2012 - 08:22:4
    وحتى الجامعات الامريكية الموجودة والتي ستفتتح في المنطقة، تقوم هي الاخر يتخريج العملاء لها، والاعتماد عليهم مستقبلا لتنفيذ سياستها المعادية لمصالح شعوب المنطقة. في ادناه رابط بمقالي عن ذلك http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=108687
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media