الوكالة الدولية للطاقة النووية تشيد بجهود العراق في تفكيك المواقع النووية
    الجمعة 23 نوفمبر / تشرين الثاني 2012 - 05:08
    (الصباح) بغداد -
    كشفت اللجنة الوطنية العليا للطاقة الذرية العراقية، عن تسلمها تقريرا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشيد بجهود الفرق العراقية بمجال تفكيك وتصفية المواقع النووية، فيما اعلنت اتفاقها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطط تنفذ مطلع العام المقبل.
    وقال رئيس اللجنة فؤاد الموسوي لـ "المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي"، الخميس،: إن "وفداً عراقياً أنهى للفترة 12-16 من الشهر الجاري اجتماعا سنوياً بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فينا بشأن برنامج التصفية والنفايات المشعة، مبينا ،أن الاجتماع حضره خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وممثلين من دول الاتحاد الاوربي والاتحاد الافريقي.
    واضاف :ان اللجنة الوطنية تسلمت /الاربعاء، تقرير الاجتماع من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكانت نتائجه ممتازة وفيها اشادة بجهود الفرق العراقية العاملة في مجال تصفية وتفكيك المواقع النووية.
    وتابع :أنه تم الاتفق مع الوكالة الدولة للطاقة الذرية على جملة من الخطط سيتم تنفيذها العام المقبل تتعلق بمحال بناء الطاقة الذرية وادارة الجودة.
    وكشفت اللجنة الفنية المشكلة في وزارة العلوم والتكنولوجيا لإعداد التقرير الفني بشأن تفكيك وتصفية مفاعل 14 تموز "الاكبر" في العراق، عن انتهاء العمل منتصف الشهر الجاري، مبينة أن التقرير سيعرض على وزير العلوم لإتخاذ القرار بشأنه.
    وارسلت اللجنة في وقت سابق مذكرة للتفاهم الى الجانب الروسي خاصة بالشأن النووي وتتضمن ابرز نقاطها تزويد العراق بالمعلومات والخرائط الخاصة بمفاعل 14 تموز أو ما يسمى بالمفاعل الروسي.
    وتجري وزارة العلوم والتكنولوجيا منذ اكثر من خمسة اعوام عمليات تفكيك وتصفية للمواقع النووية المدمرة في عموم البلاد وابرزها موقع التويثة ببغداد.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media