العراق يتفاوض مع عدة دول لشراء طائرات مقاتلة
    يعمل على تنويع مصادر تجهيز قوته الجوية
    الثلاثاء 1 يناير / كانون الثاني 2013 - 08:49
    قائد القوة الجوية الفريق الاول الركن الطيار أنور حمه أمين
    (الصباح) بغداد -
    كشفت قيادة القوة الجوية عن وجود مفاوضات متقدمة مع عدد من الجهات العالمية المعروفة بتقدمها في مجال صناعة الطائرات المقاتلة من اجل ابرام صفقات لتجهيز القوة الجوية العراقية بها لتضاف الى صفقة طائرات الـ F16 الاميركية .
    واكد قائد القوة الجوية الفريق الاول الركن الطيار أنور حمه أمين لـ"المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي: وجود مفاوضات بهذا الشأن حيث ارسلت لجان الى عدة دول معروفة في هذا المجال لتنويع مصادر استيراد الطائرات المقاتلة كما يوجد وفد يمثل دولة متطورة في العراق للتفاوض على ابرام صفقة طائرات جديدة، مشيرا الى انه سيتم الكشف عنها حال الاعلان عن الاتفاق النهائي معها.واوضح امين :ان هذه المفاوضات هدفها تنويع مصادر تسليح القوة الجوية من دول عالمية متطورة ومعروفة بقدراتها التقنية والتكنلوجية اضافة الى الامور الفنية الاخرى".
    وبين قائد القوة الجوية :ان صفقة تجهيز طائرات الـ F16 الاميركية مستمرة حسب الجدول الزمني المتفق عليه بين الجانبين العراقي والاميركي ولم يطرأ عليه اي تغير والجهود مستمرة حسب اجراءات العقد من حيث تدريب الطيارين والفنيين واكمال البنية التحتية في القاعدة التي وقع عليها الاختيار حيث سيدخل حيز التنفيذ مع تسلم الدفعة الاولى من الطائرات في 2014 .
    وأبرمت بغداد مع واشنطن عقدا لاستيراد 18 طائرة F16 على ان تلحقها 18 طائرة اخرى بعقد اخر تمت الموافقة المبدئية عليه من الجانب الاميركي قبل أكثر من خمسة اشهر.
    ويجري اربعة طيارين عراقيين تدريبات مكثقة في الولايات المتحدة الاميركية على قيادة طائرات الـ F16 التي تعتبر من الطائرات المتطورة على مستوى منطقة الخليج العربي بينما يجري 350 من الفنيين تدريبات فنية لنفس الغرض فيها.
    ورصدت الحكومة العراقية العام الماضي ميزانية مضاعفة لشراء 36 طائرة من نوع الـF16 واكدت في أيلول الماضي عن تسديد الدفعة الأولى من قيمة الصفقة إلى الولايات المتحدة.
    فيما وقع العراق على عقد لشراء 24 طائرة من طراز L159 من جمهورية التشيك، اضافة الى اربع طائرات من نفس الطراز ستمنح للعراق مجانا وستسلم في غضون سبعة أشهر.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media