العراقية ترفض تشكيل لجنة للتحقيق بأحداث الفلوجة وتهدد باللجوء إلى الأمم المتحدة
    الأحد 27 يناير / كانون الثاني 2013 - 11:14
    النائب عن القائمة العراقية خالد العلواني
    (السومرية نيوز) بغداد -
    أعلنت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، الأحد، رفضها تشكيل أية لجنة للتحقيق بأحداث الفلوجة الأخيرة، وفيما هددت باللجوء إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية على خلفية قتل المتظاهرين، وصفت الجيش العراقي بـ"الطائفي والمسيس".

    وقال النائب عن القائمة خالد العلواني خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في مبنى البرلمان بحضور نواب عن القائمة وحضرته "السومرية نيوز"، إن "القائمة العراقية ترفض تشكيل أية لجنة للتحقيق بأحداث الفلوجة الأخيرة"، مهدداً بـ"الذهاب إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة لأخذ حق المقتولين".

    وحمل العلواني رئيس الحكومة نوري المالكي "مسؤولية ما حدث من عملية قتل المتظاهرين في الفلوجة وإطلاق النار على المتظاهرين السلميين العزل"، واصفاً الجيش العراقي بأنه "طائفي ومسيس".

    وحذر العلواني من "استمرار انتهاك الجيش لحقوق المتظاهرين في الانبار"، نافياً "وجود مسلحين داخل التظاهرات".

    وأكد العلواني أن "مقتل جنديين من الجيش العراقي خارج حدود الفلوجة من قبل بعض الأهالي الذين قتلوا أولادهم في التظاهرات".

    وشهدت مدينة الفلوجة، أمس الجمعة (25 كانون الثاني 2013)، صدامات وقعت بين قوات الجيش العراقي ومتظاهري المدينة، أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 58 آخرين بجروح بينهم مصور قناة السومرية، فيما أكد مصدر مطلع، أمس السبت (26 كانون الثاني 2013)، أن الجيش انسحب من الفلوجة، بناءً على طلب من شيوخ العشائر وأهالي المدينة.

    وصوت مجلس النواب، أمس السبت، على تشكيل لجنة من رئيسي كتلتي العراقية والتحالف الوطني وممثلين عن لجنتي حقوق الإنسان والأمن والدفاع البرلمانيتين للتحقيق في صدامات الفلوجة وتقديم تقريرها خلال الـ48 ساعة المقبلة.

    وشيع عشرات الآلاف من أهالي الفلوجة، أمس السبت، القتلى الذين سقطوا برصاص قوات الأمن، فيما طالب المشيعون بمحاسبة المتورطين فيها ومحاكمة القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي.

    وأعلنت نقابة المحامين في مدينة الفلوجة، أمس السبت، أن ذوي ضحايا تظاهرات الفلوجة رفعوا دعوى قضائية ضد القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، مبينة أن العشرات من محاميي المدينة تطوعوا للترافع في الدعوى مجانا.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media