اربيل تطالب بغداد بأكثر من[ 384] مليار دولار كتعويضات لكردستان جراء سياسات النظام السابق
    الأثنين 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2013 - 20:57
    وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين ارام احمد
    اربيل  (أين) - طالبت حكومة اقليم كردستان، الحكومة الاتحادية في بغداد بدفع أكثر من 384 مليار دولار كتعويضات للخسائر التي لحقت بالإقليم نتيجة سياسات النظام السابق.

    وقال وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين ارام احمد في مؤتمر صحفي، بحضور اللجنة المكلفة بتقييم الأضرار الناجمة عن سياسات النظام السابق، ان "السياسات التي مارسها النظام المباد خلال السنين الماضية خلفت خسائر بشرية ومادية كبيرة، ناهيك عن الاضرار النفسية والبيئية التي لحقت بشعب كردستان"، مبينا انه "ثمة اضرار لحقت بالبنى التحتية لإقتصاد اقليم كردستان، وكون الحكومة العراقية الحالية وريثة النظام السابق فعليها تعويض هذه الاضرار".

    ولفت الى ان "حكومة اقليم كردستان، وضعت هذه النقطة في أولية نقاط المفاوضات التي جرت مع الحكومة العراقية الفدرالية وتنفيذا لذلك شكلت لجنة مختصة من المختصين، وتم دعم اللجنة من قبل وزارات الاقليم المعنية"، مشيراً الى ان " برلمان اقليم كردستان حدد معاير التعويض خلال قانون رقم خمسة"، مؤكدا ان "عدد من المواد الدستورية تدعم مطالبة اقليم كوردستان بالاضرار هذه" .

    وشخص الوزير اجمال المبلغ الذي حددته اللجنة بـ [ 384.698.302.600] دولار امريكي، مؤكدا وجود ملحق لتفسير كل بند من بنود المشروع.

    ورأى مراقبون ان مطالبة الاقليم قد تفتح الابواب لمطالبة المحافظات الاخرى وخاصة الجنوبية التي عانت ايضا من سياسات النظام السابق.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media