العراق يفاتح الوكالة الدولية لمساعدته بتفكيك مفاعل تموز2 النووي
    الخميس 14 مارس / أذار 2013 - 05:28
    بغداد "المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي الـ(IMN)" -
    فاتحت اللجنة الوطنية العليا للطاقة الذرية العراقية مفاتحتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل رسمي لمساعدتها في الاستشارة لتوفير بعض المعدات لإستخدامها في اعمال تفكيك وتصفية مفاعل تموز 2، فيما اشارت إلى أن باب تقديم العروض للشركات التخصصية لتفكيك وتصفية مفاعل 14 تموز سيغلق نهاية الشهر الجاري.

    وقال رئيس اللجنة فؤاد الموسوي ،الاربعاء، لـ(IMN) إن "الملاكات المتخصصة بدأت بأعمال تفكيك وتصفية مفاعل تموز 2، وتمت يوم امس مفاتحة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمساعدة في الاستشارة بشأن بعض المعدات التخصصية لإستخدامها في عمليات تفكيك المفاعل النووي".

    وأضاف أنه "تم الطلب ايضا من الجانب الفرنسي تقديم المساعدة في هذا المجال".

    وتابع الموسوي أن "ما يخص مفاعل 14 تموز وجهت دعوات لست شركات عالمية مختصة بموضوع التفكيك والتصفية، والدعوة مفتوحة امام الشركات الاخرى لغاية نهاية الشهر الجاري".

    وبين أن "الوزارة تجري تحليلا  للعروض المقدمة لها من الشركات بعد نحو عام ونصف من المراسلات والمفاتحات بين الوزارة وبين الشركات المتخصصة بمجال التفكيك والتصفية".

    وكانت اللجنة الوطنية للطاقة الذرية العراقية قد ارسلت في وقت سابق مذكرة تفاهم إلى الجانب الروسي خاصة بالشأن النووي وتتضمن ابرز نقاطها تزويد العراق بالمعلومات والخرائط الخاصة بمفاعل 14 تموز أو ما يسمى بالمفاعل الروسي.

    وتجري السلطات العراقية منذ اكثر من خمسة اعوام عمليات تفكيك وتصفية للمواقع النووية المدمرة في عموم البلاد وابرزها موقع التويثة ببغداد وعدد من المفاعلات النووية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media