الأمم المتحدة: حملة داعش على الايزيديين قد ترقى لإبادة جماعية
    الأربعاء 22 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 09:38
    (السومرية نيوز) بغداد - أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش، أن حملة متشددي تنظيم "داعش" على الأقلية الايزيدية في العراق قد ترقى إلى محاولة "إبادة جماعية".

    وقال سيمونوفيتش في تصريحات صحافية أدلى في الأمم المتحدة بعد عودته من زيارة للعراق وأوردتها "رويترز"، إن "الحقائق تبين أن المعارك التي فرضها تنظيم داعش ضد الايزيديين قد ترقى إلى محاولة الإبادة الجماعية".

    واضاف سيمونوفيتش أن "المتطرفين يجبرون الايزيديين على اعتناق الإسلام أو مواجهة القتل بقصد تدمير المجموعة الدينية".

            الأمم المتحدة: داعش ارتكب جرائم حرب في العراق
            الأمم المتحدة تعلن فرار 200 ألف شخص من سنجار وتصف ما يحدث بـ"المأساة الإنسانية"

    وكان تنظيم "داعش" قد هاجم في الأصل المنطقة المحيطة بسنجار في شمال غرب العراق في أب الماضي، وبدأ هجوما جديدا، الاثنين (20 تشرين الأول 2014)، عندما تقدم مقاتلون يستقلون عربات همفي ومركبات مدنية وهاجموا العديد من المجمعات السكنية للايزيديين وأجبروهم على التقهقر إلى الجبل.

    يذكر أن اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 التي وجدت لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، عرفت الإبادة الجماعية على أنها "قصد التدمير الكلي أو الجزئي لمجموعة قومية أو عرقية أو دينية معينة".

    وتقول الاتفاقية إن ذلك يمكن أن يحدث عن طريق قتل بعض أفراد المجموعة، ما يتسبب في أضرار جسدية أو عقلية جسيمة للأعضاء وفرض أوضاع مؤلمة على المجموعة يراد بها التدمير الجسدي ومنع الإنجاب أو نقل الأطفال قسرا من مجموعة إلى أخرى.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media