نائب: 500 الف برميل نفط جديدة من واسط ومسيان ستضاف قريباً للموازنة لسد العجز
    الجمعة 31 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 09:57
    بغداد (أين) - كشف النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر، عن وجود 500 الف برميل نفط جديدة يومياً من محافظتي واسط وميسان، على أبواب التصدير، ويمكنها سد العجز في موازنة العام الجاري.

    وأوضح جعفر لوكالة كل العراق [أين]، أن "واردات النفط تقدر بـ80 مليار دولار، والقسم التشغيلي من الموازنة استهلك لحد الآن 83 مليار دولار، فكيف يمكن أقرار موازنة هي أقل من القسم التشغيلي في تلك الموازنة"، داعياً إقليم كردستان إلى "زيادة الصادرات النفطية، حتى يمكننا أن نسد ذلك النقص".

    وتابع أن"هناك شركات تم التعاقد معها لاستخراج 500 الف برميل نفط يومياً من حقول جديدة مكتشفة في محافظتي واسط وميسان، وهذه النفوط قيد عملية التصدير عبر الخطوط الناقلة في البصرة، التي يمكنها توفير 30 مليار دولار للموازنة، وهو سيسد النقص الحاصل فيها"، مؤكداً أن "الموازنة التي ستأتي إلى مجلس النواب لن تقر وستعاد إلى مجلس الوزراء" .

    وكشف وزير المالية هوشيار زيباري عن قرب اطلاق دفعة مالية عاجلة إلى إقليم كردستان، فيما حذر وزير النفط عادل عبد المهدي من افلاس خزينة الدولة في حال الاستمرار على الاعتماد على واردات النفط الخام.

    وردا على المداخلات والاستفسارات اكد وزير المالية هوشيار زيباري صعوبة تقديم موازنة عام 2014 لكن الوزارة ستقدم بيانات مالية بشان الصرفيات، مبينا أهمية وجود معالجات سياسية لبعض الجوانب التي تتعلق بالموازنة وعدم وجود اي نية لدى الحكومة او وزارة المالية بمس رواتب الموظفين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media