مبروك لنا الانفتاح على جهنم !
    الأحد 16 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 - 06:47
    حسن الخفاجي
    اغلب العراقيين مع التغيير  وأغلبية الأغلبية مع فتح ملفات الفساد التي هدد السيد المالكي بفتحها لكنه لم يفعل .!
    خطوات التغيير تكون ناجحة لو جاءت بالأصلح. صفقنا لخطوة السيد العبادي ووصفنها بالجريئة، لكن بعد الاطلاع على محتواها وجدناها تحمل ألف علامة استفهام، بمجرد ان نفتح ملفات بعض من جاء بهم العبادي بدلاء لمن أقيلوا من مناصبهم  يتملكنا العجب.
    التغيير لوحده لا يكفي دون محاسبة المقصر والفاسد من القادة المقالين.

    مكتب المفتش العام في وزارة الدفاع هو المسؤول عن مكافحة ومحاربة الفساد المستشري في الوزارة. سمعنا عن ظواهر طفت ونخرت بنية وزارة الدفاع منها: الفضائيون ورشا تدفع لإطلاق سراح الإرهابيين بعد إلقاء القبض عليهم وأسلحة تباع ولصوصية .
    سمعنا عن كل هذه الظواهر التي تسببت بالنكسات الامنية، لكنا لم نر أو نسمع عن محاسبة ضباط وقادة ارتكبوا تلك الجرائم .
    التغيير يبقى ناقصا لأنه عالج  النتائج وترك  ألأسباب.

    ان لم يشمل مكتب المفتش العام لوزارة الدفاع بالتغيير فكأننا لم نفعل شيئا، بالخصوص وان اغلب ضباطه امضوا سنوات طويلة في مراكزهم .
    ضباط في هذه المواقع الحساسة هم على صلة وثيقة بالفساد والمفسدين، يجب ان يبدلوا كي لا تبقى علاقاتهم مع الفاسدين  قائمة .
     قرار تبديل القادة  صدر في اليوم الثاني لزيارة السيد رئيس الجمهورية للسعودية ، هذه رسالة طمأنة واضحة للسعودية باركتها أمريكا بلسان وزير دفاعها تشاك هيغل ونالت رضا قوى إقليمية وعربية وساسة العرب السنة، لان لسيد العبادي تجاوز المحاصصة في هذا التغيير .
    بهذا التغيير أصبح الفريق الركن رياض جلال توفيق العبيدي قائدا للقوات البرية، الفريق رياض  من عشيرة  السيد وزير الدفاع وأصوله تعود إلى الموصل أيضا ربما يكون من  أقارب السيد وزير الدفاع المقربين!!!. لا اعرف لماذا غير لقبه من العبيدي الى القطيري؟.

    الفريق رياض جلال كان المرافق الأقدم لهشام صباح الفخري، حينما كان رئيسا لمخابرات صدام وبعدما تولى الفخري مهمة  قمع ثوارالانتفاضة الشعبانية في ميسان!!.
    الثوار واسرهم استغربوا : كيف يصبح من قمعهم بالأمس بحراب صدام ، يصبح  قائدا لجيوش العراق الديمقراطي!؟.
    شغل  الفريق رياض منصب مسؤول فدائيي صدام في وزارة الدفاع ، بعد إطاحة صدام شغل مناصب عدة لم يفلح في اغلبها، فشله الأكبر سجل عندما كان قائدا لعمليات الموصل.
    قام بتزوير شهادة الدراسة الإعدادية لولده محمد، الذي دخل الكلية العسكرية الأولى بهذه الشهادة المزورة، بعد افتضاح أمره دبر له والده أمر الهرب إلى اربيل. حوكم غيابيا وحكم عليه بالسجن خمس سنوات وثلاث أشهر، لكن الحكم لم ينفذ!!!.
    ألم أقل لكم ان ديمقراطيتنا لاتشبه أي ديمقراطية في العالم.

    حال الفريق الركن رياض لم يختلف عن حال قائده السابق  في القوات البرية الفريق أول الركن علي غيدان، الذي زور هو الآخر شهادة إعدادية لولده قيصر وادخله الكلية العسكرية أيضا وهربه إلى عمان بعد انكشاف أمر الشهادة المزورة وعاد وكأن شيئا لم يحدث .
    وهذا دليل آخر على قوة الجيش والأحزاب وضعف الديمقراطية والقانون!!!.
    من لم يؤتمنوا على ابسط الأمور  وهي تربية أولادهم تربية صالحة تبعدهم عن التزوير، ومن أسهموا وساعدوا أولادهم بالتزوير والحصول على مقاعد في الكلية العسكرية .  كيف نطلب منهم ان يحافظوا على أمانة جيش كامل؟.
     
    الفاشل الأخر الذي جاء به السيد العبادي من مسكنه إلى منصب معاون رئيس أركان الجيش للميرة، هو الفريق الركن مرضي مشحن المحلاوي .الفريق المحلاوي كان يشغل منصب قائد عمليات الانبار حينما احتلت داعش ثمانين بالمائة من مساحة المحافظة. وزير الدفاع  السابق سعدون الدليمي اقترح تنحيته من منصبه لأنه امتنع عن تنفيذ الأوامر بمقاتلة داعش، خوش جيش.
    تعيين الفريق رياض العبيدي قائدا للقوات البرية وتعيين الفريق مرضي المحلاوي معاونا لرئيس اركان الجيش وتعيين اللواء الركن قاسم المحمدي قائد لعمليات الانبار هو رسالة ترضية  لإطراف  دولية وعربية وهي رسالة بليغة  لإخوتنا العرب السنة، علهم يقبلون بخطوة العبادي ويباركونها !.
    الضابط الآخر الذي أعيد له الاعتبار في التغيير الأخير هو  الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، الذي أقيل من منصب قائد عمليات البصرة لعدم كفاءته ولكثرة الخروقات الأمنية في وقت قيادته لعمليات البصرة ، أعيد  في التغيير الأخير لمنصب  كامل الدسم هو معاون رئيس أركان الجيش.
    لا يخلوا التغيير الأخير من الايجابيات ، لان بعض من تسلموا المناصب  من الضباط الاكفاء ولو ان نسبتهم قليلة جدا.

    شيء جيد وحسن ان ننفتح على الاخر وعلى دول الجوار، لكن لا يعني هذا أبدا ان نفتح أبواب الجحيم على أنفسنا، لأننا عدنا إلى الوراء وبدلنا فاشلين وفاسدين  ومتخاذلين بأشباههم . هذا معناه اننا  نريد الانفتاح على جهنم!.
    هل سينعم العراقيون بالأمن ولو نسبيا بعد هذا التغيير الذي  نال رضا  الداخل والخارج والأهم رضا أمريكا!؟ .
    أتمنى ذلك ، لكن كثيراً من الأماني تصبح جثثا هامدة تحت  دوالايب عجلات  الواقع المسرعة.
    "الأقوال الذهبية يتبعها غالبا أفعال من صفيح "

    الأحد  16 – 11 – 2014
    Hassan.a.alkhafaji@gmail.com
    التعليقات
    1 - استبدال
    جاسم العماري    16/11/2014 - 06:54:4
    معظم عمليات الاستبدال كانت على اساس (استبدال فاسدين شيعة بإنقلابيين سنة "متآمرين") وهذه العملية جزء لما مخطط له مستقبلاً بعودة مَن تريدهم السعودية الراعية الأساسية لحزب البعث الصدامي... مبروك على حكومة الصفقة.
    2 - مابنية على باطل فهو باطل
    نعمان عبود الجابري    16/11/2014 - 10:32:1
    دائما ما يأتي بة الخفاجي هو من صلب الحقيقة الذي يعيشها العراقيون وهو مشكور على ذلك.ولكن هل بقية من كبار القادة لم يتعاون مع صدام خلال عهده المظلم سواء مباشرة أو غير مباشرة سواء المنكوبين في عهد وكذلك اليوم. أما من كان جدة أو ابوة قاتل ضد بريطانيا أو كان عسكريا مقدام ولم يحرر فلسطين حيث لم يكن وقتها...... الخ هذةهي القاعدة في العراق لتسنم المناصب أما الدماء الجديدة المتعلمة يجب محاربتها وسحقها حتى يبقى القانون والديمقراطية شعار تبجح ويستمر الباطل من حيث أتدرون
    3 - ما باليد حيلة
    قاسم لازم    16/11/2014 - 14:49:1
    بعد متابعة المشهد تبين لنا أن التغيير الذي نادى بة البعض ما هو إلا كلمة حق أريد بها باطل...رئيس الوزراء مجبر على كل خطوة يخطوها كونة جيء به بتلك الصفقة المشبوهة خارج سياقات الديمقراطية والأنتخاب الشعبي.. هي عملية تشكيل قام بها رؤساء كتل معينة لتمرير مايمكن تمريرة تحت يافطة المقبولية والشراكة المبهمة؟؟ وكل ما ينبيء بة المستقبل يتحمله أبطال لعبة هذة المقبولية الذين جعلوا المرجعية برقعاً لأخفاء النوايا التي بدأت تتضح ملامحها
    4 - ملفات الحقبة الصدامية
    فؤاد حهاد شمس الدين    16/11/2014 - 21:32:3
    لقد ساورني الشك منذ بداية تولي العبادي عن جدية التغيير, فالرجل ومنذ الإطاحة بنظام صدام كان يشغل موقعاً قيادياً في ما اطلق عليه الدولة الجديدة, فما الجديد الذي سيفعله, ولماذا لم يطالب بالتغيير من قبل. وهل التغيير هو فقط بالأجهزة الأمنية وماذا ببقية أجهزة الدولة المتهرئة. التغيير المنشود يجب ان يعتمد الاسس التالية: اولاً - إجبار كافة مؤسسات الدولة على الكشف عن التقارير السرية الموفوعة الى المسؤولين خلال الحقبة الصدامية ثانياً - إعادة النظر في كافة التعيينات التي حدثت بعد التغيير والكشف عن معايير الإختيار والإستغناء عن كل من لم يتم تعيينه عبر المنافسة الشريفة بين العراقيين ثالثاً - التدقيق بشكل خاص على التعيينات التي تمت في هيئة النزاهة بدأً من رئيسها ولاصغر موظف فيهاوتدقيق ذممهم المالية
    5 - اذا كان.......
    احمد    16/11/2014 - 21:37:4
    یبدو لی الوضع وكأن السيء الذكر (صدام) لایزال یحكمنا من قبره (بالریموت كونترول). اذا كان معظم قادة الجیش العراقی الجديد (السابقین منهم واللاحقین) رموزا صدامية، واذا كان عماد البنية العسكرية لما يسمى الدولة الاسلامية يتشكل من ضباط جيش صدام، وامراؤها هم اركان مخابراته........ فهل يمكن في مثل هذا الحال البائس (ولا اريد ان اقول اليائس) ان نأمن على شيء او نطمئن الى شيء او نرجو في مقبلات الايام خيرا وانفراجا، وهل يمكن للسيد العبادي او لغيره ان يغير من قواعد واساسيات هذا الواقع المظلم الأليم شيئا؟ لا ارى ذلك، واتمنى لو انني الآن مخطيء.
    6 - استاذ حسن لا تظلم مرضي المحلاوي
    salam feleyeh    16/11/2014 - 22:15:0
    استاذ حسن لا تظلم مرضي المحلاوي انه رجل عسكري بامتياز محارب من قبل السنه قبل الشيعه وال بو محل سرقت جهودهم في التصدي للارهاب وهم اول من حذر الحكومه من تسلل داعش من جهة القائم لكن بعض عشائر المنطقه تحاول تغطيه جهودهم من اجل التقرب من مركز القرار وتحاول تلبيسهم تهمة التهاون لكن العكس هو الصحيح ٠٠ علما امتلك اسرار جهات عسكريه حاولت في السابق تدمير مرضي بتهم ملفقه لكونه من اشد الناس عداء للقاعده
    7 - سياسة الخضوع
    هيثم الغريباوي    16/11/2014 - 23:17:3
    منذ التغيير مارس سياسيو الشيعة سياسة مداراة الضعف وتجاوز التحديات بالخضوع لها فتسلم الإقليم الحليف للولايات المتحدة واذنابه في الداخل مفاتيح القرار السياسي والأمني بحيث اسقط الاكراد مع حلفائهم الداعشيين في العملية السياسية كل من الجعفري ومن بعده المالكي، وهم من جاؤوا بالعبادي ويتوقعون منه ان يكون خادم المصباح السحري لمطالبهم اللا محدودة. كل الاتفاقات التي عقدها سياسيونا سواء مع الاكراد او السنة لم تقم ابداً على قاعدة "هات وخذ" وانما "خُذْ وخُذ المزيد" والمواهب هي دماء ابريائنا وخراب احيائنا ومدننا ونزيف ثرواتنا. انهم ببساطة يريدون ان يطفئوا ناراً اكبر من طاقاتهم حيث يشعلها اكثر من حاقد، ويخمدوا فوضى يثيرها كل من سواهم، كل ذلك وهم يواجهون كل ذلك بمجموعة من المفسدين والمتخاذلين والمتحاسدين والمتكايدين، فما هو الخير الذي يمكن ان يرجوه العراقيون من رجال دولة هذا الزمان؟ أليس "لكل زمان دولة ورجال"؟ لك مودتي
    8 - لقد اسمعت
    احمد الواسطي    17/11/2014 - 15:12:0
    لقد اسمعت لو ناديت حيّا، خطباء الجمعة،خطباء المنبر الحسيني الشريف، رجال الاعلام ،شيوخ، علماء كلها تصرخ منذ سنوات ولافائدة ،المالكي كان يأخذ قراراته بناء على اي شيء ،، لاأحد يفهم ، الان العبادي يتبنى رؤية أمريكية. واضحة بتنسيق عالي مع دول الخليج ، هل يستمع الى صوت الأغلبية ، طبعا يراوغ الأغلبية بقرار هنا (يفترض انه لصالحهم) يتبعه عشرات القرارات المجحفة ضدهم، قلتها وسأبقى أرددها ،طالما نحن متفرقون خلف مسميات وعناوين كثيرة فلن يكون لصوتنا قيمة
    9 - العدل وألأنصاف
    ابو مزن    17/11/2014 - 15:15:5
    الى المعلق رقم 7 لم اكن ارغب في التعليق او الرد لكن عدم واقعيتك حفزنني بالرد عليك رغم قناعتي بالسكوت هو جواب عند الأقتضاء,وكان عليك معرفة اسباب اسقاط الكورد وليس ألأكراد الكورد تسببوا في اقصاء الجعفري لمراوحته في مكانه وتهربه من تنفيذ الدستور واختيار فقرات والقفز على ألأخرى من الدستور وجيء بالهالكي وليس المالكي الذي تسبب في تسليح ارهابيي داعش بأحدث ألأسلحة والمعدات والتجهيزات ألآمريكية الحديثة بأنهزام فقط 4 فرق عسكرية امام بضعة مئات من ارهابيي داعش وتخيلوا مدينة صغيرة تدعى كوباني او عين العرب لم تهرب ولم تستسلم وقاومت ولاتزال تقاوم ببسالة وبشراسة منقطع النظير حتى سميت بلينينغراد من حيث المقاومة ولم تكلف 4 فرق بمقاومة يوم او ساعة وسيتم في يوم من ألأيام كشف الحقائق . اما السبب الثاني بتفرد ودون اي وجه حق حجب رواتب موظفي ومتقاعدي ألأقليم وحجب عنهم حصتهم المقررة دستوريا وحجب ألأسلحة التي خلفتها القوات ألأمريكية لقوات ألأقليم بألأظافة الى نكوثه بالمواثيق والعهود والأتفاقيات الموقعة من قبله وهناك الكثير لا اود ألأطالة عسى ان يفي بالغرض المطلوب وشكرا جويلا للأستاذ حسن الخفاجي على مقالاتكم الرائعة دوما
    10 - سياسة الخذلان
    ادم    17/11/2014 - 16:49:4
    قبل عدة سنوات وبمجرد ان اصبح واضحا لوجود جناح سياسي مخفي لاالارهاب داخل البرلمان ووجود عناصر مخترقة داخل القوات المسلحة تيقنت انذاك انه لاجدوى من العملية السياسية الا بشرطيين,اما ان الاحزاب الشيعيةالتي كانت لها السهم الاكبر في الحكومةان لاتبالي للشعارات المزيقةوالخداعةمثل الديمقراطية المسيسةوحفوف الانسان التي لاتوجد حتى في دول الغرب وامريكاوكان من المفروض تطبيف القانون والعدالة بقوة صارمة وسحق كل مارد خارج عن القانون, وتلقين الدول التي دعمت الارهاب دروسالن ينسوها(العين بالعين) اوالشرط الثاني هوتنازل الاحزاب الشيعية عن السلطة كاملة للسنة مقابل ضمانات دولية لحقن دماء الشيعة وحفظ حقوقهم وكذلك ملىء قلب ملك السعودية بالفرحة حيث انه في نهاية عام 2006 قال سوف لااضع العقال على راسي لو تركت الشيعة ينعمون بالحكم في العراق.
    11 - ابو مزن
    جاسم العماري    17/11/2014 - 20:25:0
    يبدو واضحاً ان ابو مزن لايعرف شيئا عن الحقائق التي ادت الى اجتياح داعش لعدد من محافظات العراق , ولايعرف شيئا عن الاتفاقات والإجتماعات التي عقدت بين الأكراد ومسعود من جهة والأطراف البعثية واالطائفية وممثلي داعش في تركيا وفي عمان من جهة اخرى , ولايعرف شيئا عن غرفة العمليات في أربيل لقيادات من داعش ومع حلفائفهم من امثال على حاتم السليمان وبقية الشلة , ولايعرف ايضا شيئاً عن المركز الإعلامي الذي اقيم في أربيل ولايعرف دور البيسمركة في تسليم الفرق العراقية ,,, ولكنه يعرف ان يقول الهالكي ويعرف يقول الكرد وليس الأكراد .. لا ارى فيك سوى شوفيني عنصري متخلف قليل المعرفة والثقافة .. واباركك لتبعيتك لمتخلف مثلك عشائري لم يكمل حتى المتوسطة
    12 - المالكي إنتهى يا سيد جاسم العماري!.
    عاصم الفيلي    18/11/2014 - 01:45:1
    إلى العاملين في صحيفة الأخبار. نرجو منكم أن توقفوا السيد جاسم العماري عند حده، وليحترم أراء البعض من المعلقين، لانه يطلق الشتائم والكلمات البذيئة ويتهم الناس بالشوفينية والتخلف وقلة المعرفة والثقافة والتبعية، والمستوى الدراسي. نعم تعليقاتي منعت بسبب آرائي السياسية المخالفة ولساني السليط والنقد الشديد للمظاهر السلبية التي رافقت عملية التغيير، ولكني أحترم أخلاقيات غيري، ولا أطلق الشتائم البذيئة والرخيصة في حق غيري من المعلقين، مع العلم باني كوردي فيلي ومن أكثر الذين تعرضنا للغبن والإجحاف والأهمال. أرجو من البعض أن يحترموا كتابات السيد حسن الخفاجي ، والذي أثبت لي الأيام بإنه من القلائل من حيث نزاهته وعفته الفكرية، فهو لم يتأثر بالموجة التي ضربت عقول الكثير من الكتاب وخصوصا في فترة سقوط الموصل، عندما تعرضوا للشعب الكوردي، وعلقوا على شماعة البرزاني كل أحقادهم وكراهيتهم من أجل النيل من الشعب الكوردي ومنجزاته المتواضعة. نعم ياسيد جاسم العماري المحترم فكوباني هي ليست الموصل، ووحدات حماية المرأة الكوردية هي ليست النقشبندية والضباط الأحرار، والفرق العسكرية التي كانت جاثمة في الموصل. مع الشكر أن كتب لهذا التعليق النشر.
    13 - شاهد ما شاف شي حاجة
    ابو مزن    18/11/2014 - 06:08:5
    الى السيد جاسم العماري تحية لم اكن اعلم بأن مقامكم كان شاهدا على ألأتفاقيات وحاضرا في التوقيع التي تدعيه. يظهر خلق وصنع الاحداث كيفما تشاء صناعة رائجة لديكم . من يقاتل داعش اليس الپیشمرگه‌ ام 4 فرق عسكرية جبانة فارة كالفئران المذعورة دون مقاومة وحتى نزعوا رتبهم العسكرية وحتى ملابسهم العسكرية دون خجل واستحياء ولجؤا الى كردستان ومن هناك استقلوا مروحية ووصلوا الى العاصمة بغداد دون خجل او خوف من محاسبة اعود واكرر العدل وألأنصاف شيء رائع حبذا كل كاتب منصف يتخذه منهجا . لولا البيشمركة لأحتلت بغداد لكن مقاتلة البيشمركة للأرهابيين المجرمين بدل الخطة والبيشمركة طهرت العديد من المناطق من رجس ارهابيي داعش القذرين وبعد اكثر من اربعة اشهر هل تم تطهير الموصل من قذارات ارهابيي داعش. ولعلمك ان مثل تلك ألأفكار يجعل من انسان تقدمي شيوعي الى متطرف عنصري وهل يحق لي تسمية العرب بألأعراب كما انت تستهزيء بدلا من تسمية الكورد بألأكراد وانا من ألأن اكتب ألأعراب بدلا من العرب والعروبة وليكن جوابي كافيا لك ولأمثالك .
    14 - مهاترات
    احمد الواسطي    18/11/2014 - 07:59:3
    السيدين ابو مزن وعاصم الفيلي , وضع عصابة على عيونكم لايعني اننا لانرى ماجرى منذ العام 2003 وللان ولكن للاسف السياسيين الشيعة متواطئون حتى المالكي ضد مصلحة البلد , تم تهريب ملايين البراميل من النفط ولم يدخل خزينة البلد منها شيء ومتى منعت رواتب الاقليم منذ 6 اشهر؟لولا علاقتكم بامريكا واسرائيل وارتمائكم بحضنهما لما استطعتم ان تسرقوا نفط العراق وتبيعوه ثم تاخذوا من ميزانية البلد , اعلموا ان الاعراب لديهم حساب معكم وامريكا واسرائيل لن تبقى للابد تحرسكم , هي تحرس مصالحها والمصالح تتقلب .طبعا هناك عقلاء كثير من الشعب الكردي يرفضون سياسة مسعود برزاني وحزبه .نامل ان يكون صوتهم مؤثرا قؤيبا في تعديل مسار السياسة الكردية الطفيلية النفعية .
    15 - ستة آلاف مليون دولار
    جاسم العماري    18/11/2014 - 09:32:2
    مجموع المبالغ المترتبة عن تهريب كردستان مسعود للنفط العراقي المسروق هو ستة آلاف مليون دولار بإعتراف رسمي منهم ومن تركيا , ولكن الإقليم يطالب بـ 500 مليون دولار لتسديد رواتب الموظفين .. وأود ان أوكد هنا ان اي فلس من هذه المبالغ لم يدخل في خزينة كردستان ولم يقيد في سجلات وزارة المالية الكردستانية .. فهل سأل ابو مزن وعاصم (عاصم ليس فيلياً) اين ذهبت هذه الأموال... بقي امر واحد عندي , عتبي على "الأخبار" فقد سبق وان حجبوا لي تعليقاً حول خطة الدولة لتحرير "آمرلي" وكنت في حينها استقيت المعلومات من مصدر رسمي رفيع, وفعلا كان تحرير "آمرلي" بالضبط وبدقة متناهية كما ذكرته في تعليقي , ولكن ومع الاسف الشديد ان "الأخبار" لم ترفع الحجب عن تعليقي ...
    16 - اعدام المالكي
    ابو مزن    18/11/2014 - 19:43:2
    الى كل من جاسم العماري واحمد الواسطي الرجاء متابعة المظاهرات الصاخبة في الديوانية والمطالبين باعدام المجرم نوري المالكي وعند عدم تصديقكم لهذا الخبر التأكد والتحري عن ذلك وادا كنتم انتما صادقين في ادعائاتكم توجهوا الى محامين اكفاء بأقامة الدعوى على السيد مسعود البرزاني وعند فشلكم ستتلقون دعوى رد ألأعتبار وما اليها من تشويه السمعة وآثاره الجانبية الحرية شيء وألأتهام الباطل شيء آخر وهذه آخر رد لي لكما لأنكم لاتستحقون أكثر من ذلك .
    17 - فشل عام يتحمله الجميع
    محمد سعيد العضب    18/11/2014 - 20:32:5
    نامل ان تبعد طروحات الكاتب وتساولاته العميقه حول ظواهر الحكم والاداره الفاشله في العراق الجديد , سواء قضايا الفساد المالي والاداري او المحاباه وعدم اعتماد معايير الكفاءه في اشغال المناصب القياديه في جهاز الجيش والامن او الدوله من ناحيه , او ضروره وحتميه محاسبه القاده والسياسين الذي ساهمو لحد بعيد في تضييع البلد وثرواته وسرمديه حاله عدم الامن والاستقرار في البلد وتقديمهم للعداله من ناحيه اخري, عن الشخصه او رفع برايق الطائفيه الميقته . فالعراق الان امام محنه حقه لابد ان يبحث في اسبابها الحقيقه,بل ربما احد هذه الاسباب يكمن في تركيز كافه قاده كافه الكتل والاحزاب الفاعله في الساحه العراقيه علي تحقيق مصالحهم الانانيه و الذاتيه والحزبيه الضيقه ,مما ادخل البلد في نفق الضياع والاخفاق المشهود واحتلال اكثر من ثلث اراضيه من قبل داعش واخواتها . من هنا يجب ان تحميل هذه القوي جميعها المسووليه السياسيه والتاريخيه والاخلاقيه وكذلك القانونيه رغم عدم امكانيه تنفيذه عمليا لانها بالطبع سوف لاتقر بذلك
    18 - موت الكرفه لعدولة
    علاء    18/11/2014 - 21:07:3
    شتحجي اخوية احنا مبلوعين ابطن الانتهازين والمتربصين والاعداء هذا حالنا الان للاسف
    19 - وتتكرر الإنفتاحات على الجهنم!.
    عاصم الفيلي    19/11/2014 - 22:55:5
    الشعب الذي ينتخب الفاسدين الإنتهازيين والمحتالين والناهبين والخونة لايعتبر ضحية, بل شريكاً في الجريمة. - جورج أورويل(1903 - 1950 ) صحافي وروائي بريطاني شهير صاحب رواية "مزرعة الحيوان" و"1984".
    20 - شكر وتقدير
    ابو مزن    20/11/2014 - 06:36:3
    السيد عاصم الفيلي اتقدم اليكم بالشكر الجزيل على ردكم الواقعي ان تعليقكم تحت رقم 19 هو جواب كاف ووافي لجميع الفاسدين وألأنتهازيين والمحتالين والنهابين والسارقين والخونة والمصلحيين جميعهم يعتبرون شركاء في الجريمة ويتحملون مسؤولية ما حل بالعراق العظيم هاهاهاها من نكسات وتخلف وقتل وتخريب .
    21 - غير منتخب
    جاسم العماري    20/11/2014 - 17:40:5
    رئيس إقليم كردستان الشيخ مسعود غير منتخب!! مع التحية الى عصام و ابو مزن المغرمين بجمهورية الوهم الخيالية.
    22 - الكل غير منتخب بشكل صحيح!.
    عاصم الفيلي    20/11/2014 - 19:14:4
    الشعب يتكون من مجاميع بشرية وهي بدورها تتألف من الأحزاب والمنظمات. والقاسم المشترك بين هذه المجاميع هو حب الوطن و الانتخابات هي خير مثال على إختلاف الرؤى في البرنامج السياسي بين الفرقاء السياسين, ولكنها نقطة إلتقاء في خدمة الوطن عبر خلق آليات وحلول جديدة أفضل من سابقتها في سبيل النهوض بالوطن في شتى المجالات, وعدم غلق الأبواب أمام أفضل الآراء والحلول التي تسرع من عجلة التقدم, هذه سياسة إجتماعية متبعة في معظم الدول العاقلة. وفي النموذج العراقي, عندما ينتخب الناخب حزب معين أو شخص معين فهو يظن بإن لدى الشخص المنتخب جينات خاصة وحلول سحرية تساعد على حل المشاكل العويصة, وهو ينتخب من أجل هدف محدد هو حفظ الطائفة من عدو داخلي الاوهو ابن الوطن, وينتخب الذي يحافظ على المصالح الضيقة لطائفته وحزبه وأولاد منطقته. أن البعض من الذين انتخبوا, انتخبوا من أجل إنتشال الوطن من ازمته الحادة ولكن بطريقتهم الخاصة التي وجدوا في فلان هو الأحق من غيره لرئاسة البلد, حتى وأن كان يحمل برنامج إقتصادي إجتماعي غير واضح الرؤى, وحتى لو شكل ميلشيات موازية لجيش الدولة, حتى لو حول مؤسسات الدولة إلى دهاليز ضيقة تدار من قبل مجموعة من السماسرة والوزراء الفاشلين الفاسدين والضباط العديمي الشرف المهني, حتى لو شكل مكتب مواز لمكتبه ليستعمله عند الحاجة كعصا لكسر رقاب الغرماء وإبعاد الضباط الأكفاء الشرفاء, حتى لو وعد بفتح ملفات الفساد, العراق مقبل على فتح ملفات ...( كنت أسمعها يومياً من راديو سواء وأنا أقود مركبتي... لاأود ذكر الأسماء ولمن هذه المقولة الشهيرة. صديقي العربي سألني هاعاصم صاحبكم فتح ملفات الفساد, قلت له والله دگمة مايفتح, لإن الغراب لايقول لغراب آخر أنت وجهك أسود), حتى لو تسقط المدن تباعا وعلى مرمى ومسمع من الهاوي لهواية جمع كل التشكيلات الأمنية والفرق الدفاعية والفرقة الذهبية والسوات في قبضته , حتى لو تعاون مع بلد جار على حساب بلد جار آخر. فهم لا يميزون بين العمالة وأوجها المتعددة بمفهومها العام الشامل, ولكنهم يميزون بين العمالة بمفهومها الطائفي الخاص. انتخبوا أحزاب خاصة بهم, ليس حباً في الوطن وإنما نكايةً في الأخرين, ودفاعا على المكتسبات المادية والسياسية التي حصلت عليها الطائفة.إذا على الأقليةان تتمثل لآراهم’ حتى وان كانت هذه الآراء تحمل نفس طائفي مقيت ومصلحي ضيق. نفس الشئ بالنسبة للاقلية التي كانت تحكم والأن تتغنى بالماضي القريب الكارثي, والتي عن طريق إستخدام القوة والقمع تحاول ان تعيد للحياة أمجادها الكارثية. إذا على الكل تجاوز كلمة أنا شيعي... أنا سني... ونحن الطائفة فلان... ونحن الأكثرية... حينها ربما ربما يمكن تجاوز هذه الأزمة... لدي سؤال موجه إلى أحد المعلقين وهو: لماذا لايتم الكشف أو فضح ملف الفساد في قضية النازحين والذي ترأس اللجنة المحروس بالله صالح مطلق؟. ملاحظة كلامي هذا يشمل ويضم كل الأحزاب التي هي في الحكم من الأحزاب القومية والإسلامية والعلمانية. وشكرا
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media