زيباري يعلن صرف 500 مليون دولار الى الاقليم ويوضح الاتفاق الاخير بين بغداد وأربيل
    الأربعاء 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 - 10:13
    بغداد (أين) - أعلن وزير المالية هوشيار زيباري، اليوم الاربعاء، صرف الحكومة الاتحادية مبلغ 500 مليون دولارالى حكومة اقليم كردستان بموجب الاتفاق الاخير بين الجانبين.

    وقال وزير المالية هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي عقده بمبنى الوزارة اليوم الاربعاء حضره مراسل وكالة كل العراق [أين] ان وزارته "قامت اليوم بتحويل مبلغ 583 مليار دينار وهو ما يعادل 500 مليون دولار، بناء على الاتفاق الذي تم التوصل اليه مؤخرا بين الحكومة الاتحادية ممثلة بوزير النفط وحكومة اقليم كردستان ممثلة برئيسها".

    وبين زيباري ان "الاتفاق يقضي بقيام الاقليم بتسليم 150 الف برميل يومياً الى وزارة النفط الاتحادية، وقد باشرت سلطات الاقليم بتسليم كميات النفط اعتبارا من يوم أمس الى خزانات شركة سومو في مرفأ جيهان التركي".

    وأشار الى ان "هذه دفعة أولية لمستحقات الاقليم وسوف تعقبها دفعات أخرى، ومن المقرر ان تبدأ في وقت لاحق مباحثات سياسية وفنية بين الطرفين للتوصل الى حلول عملية وواقعية ووفق الدستور حول مستحقات للاقليم ومستحقات الحكومة الاتحلادية، وستحظى عملية زيادة صادرات النفط من الحقول بأهمية خاصة لدعم الموازنة العامة للدولة والتي تشكو من عجز مالي ملحوظ وان الحكومة عاكفة حاليا على اعداد موازنة 2015".

    وتابع وزير المالية ان "الاتفاق جاء تنفيذاً للبرنامج الحكومي [وثيقة الاتفاق السياسي بين الكتل السياسية المشاركة في الحكومة الوطنية] والذي جاء فيه انه وتمهيداً لحل الخلافات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في ملفي الموازنة العامة وتصدير النفط، تلتزم الحكومة الاتحادية من جهتها فور المصادقة على تشكيلتها الجديدة في مجلس النواب باطلاق سلفة لحساب اقليم كردستان، وتلتزم بالمقابل حكومة اقليم كردستان المباشرة بتسليم كميات النفط المنتج من حقول كردستان لتصديرها عبر وزارة النفط الاتحادية".

    وكان وزير النفط عادل عبد المهدي قال في جلسة استضافته الاثنين الماضي بدأ وصول 150 الف برميل نفط الى ميناء جيهان التركي لتصديرها باسم الحكومة العراقية" مؤكدا ان "الاتفاق مع الاقليم يمكن ان يوفر واردات مليون برميل نفط غابت عن نفقات عام 2014"، منوها الى "عدم وجود خلاف بان جميع موارد النفط لابد ان تذهب لخزينة الدولة".

    ومن المرتقب ان يقوم وفد من حكومة الاقليم برئاسة نيجيرفان بارزاني الى بغداد لبحث ايجاد الحلول للملفات العالقة مع المركز".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media