العبادي : العد العكسي مع داعش بدأ ونرحب بالموقف التركي في دعم العراق بمواجهة الإرهاب
    الخميس 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 - 13:34
    بغداد (الفرات نيوز) - اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان " العد العكسي مع داعش بدأ ونرحب بالموقف التركي في دعم العراق بمواجهة الإرهاب " .
    وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي داوود اوغلو عقد في بغداد وحضره مراسل وكالة {الفرات نيوز} اليوم الخميس انه " نرحب بالموقف التركي مع العراق الان القتال يدور في مناطق أخرى بعيدا عن بغداد ".
    وأضاف إن " الطريق البري من مصفى بيجي إلى بغداد مؤمن بالكامل ونحن باتجاه تحرير باقي المناطق الأخرى من دنس الإرهابيين " , مؤكدا انه " نحن نسير بخطة متكاملة لتحرير العراق من أيدي عصابات داعش واليوم بدأ العد العكسي مع داعش من اجل القضاء عليهم " , مبينا ان " المواطنين والعشائر تساند القوات الأمنية وداعش الان في هزيمة كبرى ".
    وأضاف انه " نرحب بالمستثمرين والشركات التركية بالمجيء إلى العراق سيكون هناك مباحثات مع تركيا بخصوص النفط ".
    من جانبه قال اوغلوا إن " زيارتنا لها أبعاد وكانت هناك حكومة جديدة في تركيا و العراق وهذه أول زيارة لي بعد أن أصبحت رئيس الوزراء وهذا يدل على المحبة بين البلدين ".
    وبين ان " هناك دولا عديدة تجمعنا بها الجغرافية والتأريخ وان قدر تركيا هو قدر العراق , وسنتعاون من اجل مكافحة الإرهاب في العراق " .
    وبين ان " العلاقات بين تركيا والعراق جيدة وستكون صفحة جديدة , قبل خمس سنوات كان هناك مجلس مشترك وكانت هذه لأول مرة تحصل وكانت له أطراف ايجابية واليوم خلال اجتماعنا مع العراق سنفعل هذه الخطط الاستراتيجية ".
    ودعا اوغلو " العبادي إلى زيارة تركيا لتعزيز التعاون أكثر بين البلدين " ، مبينا ان " علاقتنا مع العراق لها بعد سياسي وثقافي وسنبدأ من جديد بالعلاقات في كل المجالات ".
    وأكد إن " تركيا والعراق إذا تعاونا مع بعض سيكونان دولتين ومثالين في مجال الزراعة والاقتصاد واهم شيء أن يكون هناك استقرار في العراق ".
    ولفت إلى انه " ناقشنا في تركيا التحول الديمقراطي في العراق وعندما ننظر إلى العراق إنما ننظر إلى الاستقرار به وسنتعاون من اجل ان يعم السلام في المنطقة " .
    وحول التطورات الأمنية في سوريا بين اوغلو إن " أي تطور في سوريا سيؤثر على تركيا ومايقارب مليونين من السوريين موجودين في تركيا وعندما يأتي من العراق وسوريا كلاجئين فإن تركيا تفتح الأبواب لها ".
    ومضى بالقول انه " نتمنى أن يستقر الأمن في سوريا والعراق وان يكون هناك استقرار وأمان في البلدين , أخذنا قرارا بأن نستشير في كل المواضيع وسندعم العراق من اجل استقرار الأمن فيها " ,مؤكدا ان " عمليات للقضاء على الإرهاب نحن جاهزون لكي نقضي على الداعشيين ".
    وفي سؤال وجه إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي بخصوص تشكيل الحرس الوطني بين العبادي إن " قانون الحرس الوطني موجود في مجلس النواب والحشد الشعبي هم نواة لهذا الحرس الوطني " , مبينا ان " قوات الحشد الشعبي موجودة في المناطق التي يتواجد فيها الإرهابيون وقتلوا العديد من الإرهابيين " , مؤكدا إن " العراق لايحتاج إلى قوات برية من اجل القضاء على الارهابيين " , مؤكدا ان " قوات الحشد الشعبي البطلة قادرة على القضاء على الإرهابيين " .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media