مصادر: مقتل شخصية قيادية في الدولة الإسلامية بالموصل
    الخميس 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 - 21:32
    بغداد (رويترز) - قال سكان في الموصل ومصدر طبي محلي يوم الخميس إن أحد قادة الدولة الإسلامية لقي حتفه في غارة جوية على المدينة الواقعة في شمال العراق.

    وقالوا إن رضوان طالب الحمدوني قتل هو وسائقه عندما أصيبت سيارتهما في أحد الاحياء الغربية بالمدينة بعد ظهر يوم الأربعاء.

    ووصفت المصادر الحمدوني بأنه قائد التنظيم في الموصل.

    واجتاحت الدولة الاسلامية شمال العراق في يونيو حزيران دون مقامة تذكر من جانب الجيش العراقي وعززت مكاسبها التي حققتها في معقل السنة بمحافظة الانبار.

    ودفن الحمدوني في وقت لاحق يوم الاربعاء. وقال مصدر ان عددا كبيرا من المؤيدين بعضهم يرفع اعلام الدولة الاسلامية السوداء حضروا الجنازة.

    وقال مسؤولان أمريكيان انهما لا يمكنهما تأكيد مقتل الحمدوني.

    وكان الحمدوني "والي" الموصل التي استولى عليها تنظيم الدولة الاسلامية في يونيو حزيران ومازالت أكبر مدينة في دولة الخلافة التي اعلنها التنظيم وتمتد عبر الحدود بين شمال العراق وشرق سوريا.

    واختار زعيم الدولة الاسلامية أبو بكر البغدادي مسجدا في الموصل ألقي فيه خطبة الجمعة في يوليو تموز وهي المرة الوحيدة التي ظهر فيها منذ ان حمل لقب أمير المؤمنين في دولة الخلافة التي أعلن قيامها.

    وذكرت مصادر في العراق قبل اسبوعين انه اصيب في ضربة جوية. وفي وقت لاحق نشر التنظيم بيانا للبغدادي بصوته.

    وقال مسؤول عراقي كبير لرويترز في وقت سابق من الشهر الحالي ان الموصل هي محور تركيز جهود الحكومة لهزيمة الدولة الاسلامية بسبب حجم المدينة وما لها من أهمية رمزية بعد كلمة البغدادي هناك.

    ونفذت الولايات المتحدة بدعم من بعض الدول العربية والغربية ضربات جوية ضد التنظيم في العراق في اغسطس اب ووسعت العمليات في وقت لاحق لتشمل أهدافا في سوريا.

    وساعدت الحملة الجوية التي تقول واشنطن انها تهدف الى اضعاف قدرات الدولة الاسلامية القوات الكردية على استعادة اراض من التنظيم في العراق والدفاع عن بلدة كوباني الحدودية السورية من هجوم مستمر يشنه مقاتلو الدولة الاسلامية.

    وواجه مقاتلو الدولة الاسلامية انتكاسة اخرى هذا الاسبوع عندما أعلن مسؤولون عراقيون يوم الثلاثاء كسر حصار استمر خمسة أشهر على مصفاة بيجي النفطية اكبر مصفاة في العراق.

    لكن المتشددين يواصلون توجيه ضربات في أنحاء البلاد.

    وقال مسؤول محلي ان مهاجما انتحاريا فجر شاحنة على جسر قرب مدينة الرمادي يوم الخميس مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص على الاقل.

    وقال عذال الفهداوي عضو مجلس محافظة الانبار ان الانفجار أدى الى مقتل ثلاثة من الشرطة واثنين من المدنيين.

    وقال مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان الدول المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ستجتمع في بروكسل في اوائل ديسمبر كانون الاول.

    وبينما تشارك بعض الدول الاعضاء في حلف الاطلسي (28 دولة) في الضربات فقد اقتصر دور الحلف على تنسيق المساعدات للعراق.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media