الزاملي :سياسيون متورطون في "طائرة الأسلحة "
    الجمعة 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 - 06:34
    بغداد  (IMN) – قال رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي إن ضربات التحالف الدولي ليست موجعة للارهاب بدليل ان العصابات الارهابية ما زالت تصدر النفط من الحقول الخاضعة لسيطرتها .

    وأوضح  الزاملي في مقابلة أجراها معه المركز الخبري أن اللجنة المختصة بشأن التحقيق في مجزرة سبايكر أشترك فيها ثلاثة أفراد تم ترشيحهم من الأهالي ليكونوا معها للاطلاع على سير التحقيق .

    وأدناه نص المقابلة

    IMN: أين وصلت التحقيقات في موضوع الطائرة المحملة بالسلاح التي هبطت في مطار بغداد  ؟

    الزاملي : هذه لم تكن الأولى بل هناك أكثر من طائرة جاءت محملة بالسلاح من بلدان مختلفة كروسيا والتشيك  ، ولا يزال التحقيق مستمرا ونأمل أن يكشف عن الخطوط الرئيسة في هذا الموضوع ، والتحقيقات الاولية تشير الى تورط سياسيين متنفذين وتجار بهذه الاسلحة .

    IMN: هل داعش تستغل المطارات في المناطق الخاضعة لسيطرتها ؟

    الزاملي : هناك مطارات وشقق بـ (المصطلح العسكري) لهبوط تلك الطائرات ولدينا معلومات استخبارية موثقة بهبوطها في مطار تلعفر والكيارة والموصل لمد تلك العصابات الارهابية بالسلاح .

    ونأمل من طيران الجيش والقوة الجوية تدمير تلك المطارات ، حتى تكون غير صالحة  للهبوط .

    IMN:ما قوة  الضربات الموجهة من التحالف الدولي لعصابات داعش الارهابية ؟

    الزاملي : لم تكن مؤثرة بدليل أن العصابات الارهابية ما زالت تصدر النفط  من الحقول والمصافي في المناطق المغتصبة .

    IMN: إلى أين وصلت التحقيقات بخصوص مجزرة سبايكر؟

    الزاملي : شكلنا لجنة لإكمال سير التحقيقات في هذه القضية وعند التأكد من النتائج الاولية سنكشفها  بواسطة الاعلام ، فضلا عن زج ثلاثة أفراد من ذوي الضحايا ليكونوا حلقة الوصل بينها وبين والاهالي .

    IMN: ما مدى التنسيق بينكم وبين قيادة عمليات بغداد ؟

    الزاملي : التنسيق عال لاسيما بخصوص  السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة ، وتوجهنا إلى الأخوة في القيادة بوضع نقاط تفتيش خارجية و إحكامها وتوسيع منافذها .

    IMN:ما رأي  لجنة الأمن والدفاع بنقاط التفتيش الداخلية؟

    الزاملي : وجودها معرقل لشوارع بغداد وغير مجد ،  بل قد يكون وجودها فيه استهداف لحياة المواطن من قبل الارهاب ، ونحتاج الى جهد استخباري وتحديث للجانب التقني والمهني واستحداث لتقنيات متطورة تحل محلها كنصب الكامرات وابراج المراقبة والبالونات .

    IMN:تحدث الناطق باسم عليات بغداد عن استحداث أجهزة متطورة لكشف المتفجرات ، متى تفعل ؟

    الزاملي :  خصصنا مبالغ مالية في موازنة 2104 لوزارة الداخلية لاستيراد عجلات قوسية خاصة بأجهزة السونار وكشف المتفجرات على ان تكون من مناشئ عالمية ، وسنتابع فاعليتها ومدى جاهزيتها  ، ونأمل أن لا يكون مثل العقد السابق الذي استوردنا فيه أجهزة الـ(ID)، وإذا جاءت بالمواصفات نفسها سنحاسب المقصرين .

    :IMN اذا كان رأيك بنقاط التفتيش الداخلية عرقلة لسير المواطن في بغداد ما الحل في نظركم للتخلص من هذه المشكلة ؟

    الزاملي : يجب تهيئةنقاط تفتيش في مداخل ومخارج العاصمة وتكون موسعة ومزودة بأجهزة لكشف المتفجرات الحديثة لإعطاء حرية الحركة للمواطن ، ولا مانع من وجود مرابطات مؤقتة تكون مهيأة لأي طارئ .

    IMN  :ما رأيكم بنقاط التفتيش الخارجية ؟

    الزاملي : لاحظت في مدخل بغداد طوابير طويلة لسيارات الحمل على مدى 5 كم وبالتالي تؤثر سلبيا على اقتصاد البلد ، وقد يستغل أصحابها  من بعض ضعاف النفوس ، لتسهيل عملية دخولهم مقابل مبالغ مالية ، لذلك يجب ان نعيد النظر بآلية عملها .

    IMN : اين وصل التحقيق في ملف الـ I D  ؟

    الزاملي :  اللجنة مستمرة بعملها وأضفنا عددا من الاعضاء ، وهناك ضباط متورطون بهذه القضية، فضلا عن تورط مسؤولين كبار ، ونتائجها تحتاج الى الشجاعة  لكشفها وإحالة المتورطين إلى القضاء العراقي .

    IMN : كيف تقرأون تغيير القيادات الأمنية ؟

    الزاملي :  باركنا تلك التغييرات وهي تصب بالفعل في إصلاح المؤسسة الأمنية ، لكن فيها بعض الأخطاء أولها عدم التشاور مع لجنة الأمن والدفاع ما يؤدي إلى حصول فجوة بين البرلمان والحكومة .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media