النجيفي يتهم مسؤولين بعرقلة "تحرير" نينوى ويصفهم بـ"المنبوذين"
    الجمعة 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 - 14:28
    بغداد (المسلة) - اتهم محافظ نينوى اثيل النجيفي، "شخصيات سياسية في بغداد تسعى الى عكس صورة سيئة ومعادية لمحافظة نينوى"، على حد تعبيره.

    وقال النجيفي ان هذه "الجهات مستمرة في جهودها لوضع العراقيل امام انشاء قوة محافظة نينوى لتحرير مدينتها ومحافظتها يعاونها في ذلك عدد محدود من النواب المنبوذين من أهالي المحافظة".

    وقال النجيفي في تدوينة تابعتها على "المسلة" على حساب في "فيسبوك" يحمل اسمه،ان "بعض رجال الحرس القديم متواجدين في مفاصل الدولة ويسعون لافشال جهود أهالي محافظتي الانبار ونينوى في تسليح أنفسهما ومحاربة داعش".

     واتهم النجيفي بان هؤلاء يسعون الى "الى فسح المجال للميليشيات بالتقدم باتجاه هذه المحافظات وإبقائها بين خيارين احلاهما مر، داعش او الميلشيات".

    ولم يسم النجيفي تلك الشخصيات، كما لم يوضح أي جهة يقصدها في اطلاقه وصف "المليشيات".

    وفي نوفمبر وكانت عصائب أهل الحق، طالبت في بداية الشهر الحالي، بمحاكمة محافظ نينوى أثيل النجيفي بتهمة "الخيانة" لأنه كان رئيس اللجنة الأمنية العليا في المحافظة، وابرز المسؤولين المقصرين في سقوط نينوى بيد "داعش".

    الى ذلك قال المحلل السياسي لـ"المسلة" ان "النجيفي اتهم في تصريحات سابقة أعضاء في مجلس محافظة نينوى بعرقلة تحرير الموصل".

    وتدور رحى حرب سياسية بين مسؤولين من محافظة نينوى ونواب وسياسيين للاستحواذ على مراكز القرار بعد تحريرها.

    ويسعى مالك قناة "الشرقية" سعد البزاز، الى تعزيز تحالف سياسي مع شيوخ عشائر في محافظة الموصل، وعلى راسهم الشيخ عبدالله الياور إضافة الى نواب عن محافظة نينوى في اطار الاستعدادات لمرحلة ما بعد تحرير الموصل وسحب البساط من محافظها اثيل النجيفي وتحالفاته.

    وكان سياسيون عراقيون يصطفون مع البزاز، شكلوا جبهة سياسية للحيلولة دون تولي وزير الدفاع خالد العبيدي وزارة الدفاع لاعتبارهم ان العبيدي منضو تحت قائمة "متحدون" برئاسة نائب رئيس الجمهورية،اسامة النجيفي، الذي نجح في الاستحواذ على مقاعد وزراء السنة العرب في الحكومة.

    وتابعت "المسلة" حملة إعلامية وسياسية خلف الكواليس، في بغداد، وفي العلن، في العاصمة الأردنية عمان، تعتبر المحافظ النجيفي هو "المسؤول عن احتلال الموصل".

    وزعمت الحملة التي يتبناها البزاز ويدعمها نواب ورؤساء عشائر ان مجلس محافظة نينوى "غير" موافق على بقاء النجيفي في منصبه.

    وزاد في القول "مع اننا بحمد الله نحبط محاولاتهم الواحدة تلو الاخرى الا انها جهود معرقلة كان الاولى استثمارها ضد عدو واحد هو داعش".

    وقال النجيفي أيضا "في الوقت الذي نواصل الليل بالنهار للاسراع في تجهيز معسكر تحرير نينوى يتحرك بعض ممثلو محافظة نينوى في مجلس النواب لعرقلة تلك الإجراءات وينشرون الإشاعات في وزارة الداخلية ضد المعسكر مطالبين بتحويله الى مناطق اخرى لا يتمكن من الالتحاق فيها عدد من المكونات الاخرى في المحافظة، كما تعجز اية جهة من الناحية العملية على إدامته مالم تتحرر كل الاراضي المحيطة بالمناطق التي يتحدثون عنها".

    وفي بداية الشهر الجاري، أعلنت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، بأنها سترفع نتائج التحقيق بسقوط الموصل إلى مجلس الوزراء من اجل البت بها، مبينة أن محافظ نينوى اثيل النجيفي هو احد محاور الاتهام المتسببة بسقوط الموصل.

    وقال عضو اللجنة طه هاتف في تصريح اطلعت عليه "المسلة" إن "البرلمان شكل لجنة تحقيقية من داخل لجنة الأمن والدفاع البرلمانية للتحقيق في قضية سقوط الموصل ومعرفة المتسببين بذلك".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media