"حكايات من أرباخا" آخر إصدارات الدكتور توفيق آلتونجي
    السبت 13 ديسمبر / كانون الأول 2014 - 19:23
    مع اطلالة العام الجديد و حلول السنة الجديدة 2015 يفاجئنا الكاتب والباحث توفيق آلتونچي ب جديده حكايات من أرباخا ناشرا كلمات المحبة في قصص قصيرة و قصيرة جدا مستوحاة من مدينته التي يعشقها لحد الثمالة، مدينة العذابات كركوك واهلها الكرام.
    نقرأ في الكتاب العديد من القصص المستوحاة من بيئة المدينة وقد يقابلنا شخصياته ونحن ندور في ازقتها او ربما نزور بقايا قلعتها القديمة. تلك الحكايات يقدمها الكاتب لكم قارئي الكريم كدليل على التآخي بين الامم التي سكنت المدينة وعبر العصور.  في بداية الكتاب يذكرنا الكاتب عن سبب تسمية المجموعة ب "حكايات من ارباخا" قائلا:
    كركوك مدينة التعددية الثقافية، مدينة التآخي كما يحلوا لأبنائها بتسميها هؤلاء ومن كل الاقوام والعقائد من كل الحلل والملل. مدينة كركوك جاد عليها الرحمن بالنعم في جوفها وأرضها الطيبة فأنبتت نباتا طاهرا انار بنوره الدنيا وسير القاطرات والطائرات والمصانع وأصبحت الشريان الحيوي للاقتصاد العالمي خلال القرنيين الاخيرين. لكن جودها كانت لها حدود فانقلب السحر على الساحر وتحولت كل تلك الثروة الى مصدر طمع الطامعين والمتربصين بكل تلك النعم وتحولت الى بلية على ابنائها. فانتشرت الافكار القومية بين قوميات المدينة مع بدايات تدهور الامبراطورية العثمانية وظهور الجمعيات القومية مع انحلال روح الامة وموت رجل الشرق المريض. كل تلك التداعيات التاريخية  المتسارعة ونشوب الحرب العالمية الاولى جاءت بالخراب على تلك الديار والانقسام والعنصرية والفكر القومي السلبي الذي طغى على معظم افكار الاحزاب والمنظمات السياسية ولحد يومنا هذا وبذلك عاشت المدينة وأهلها الماسي تلو الماسي.
    ارباخا مدينة النور والنار ويحلو للبعض تسميتها بعرفة وفي الادبيات التاريخية يلفظ كذلك ب اربخا ولكن فضل الكاتب القراءة الاولى تيمنا باسم مدينة غالية اخرى  اربا ايلو مدينة الالهة الاربعة أربيل العزيزة وأهلها الكرام.
    يقول الكاتب بان هذه مجموعة من الحكايات الاسطورية ليس لها علاقة بالواقع وشخصياتها من نسج الخيال وان تشابه مع الواقع فمحض صدفة ليس إلا.  يستمر الكاتب في الحديث ويخبرنا بان  تلك الحكايات جمعها على شكل باقة من الورد عبيرها من عطر رائحة اهل مدينته كركوك بجميع قومياته وعقائده. المجموعة تعكس روح الاخوة والوئام الاجتماعي التي سادت بين ابناء المدينة. المجموعة تركز على التعددية الثقافية والتعددية لأبناء المدينة ويحاول عكس طموحاتهم وأمالهم المشتركة في وطنهم الصغير كركوك.
    المجموعة القصصية تعبر الثانية بعد مجموعته الاولى "تحت ظلال لهيب نيران بابا كركر " والتي صدرت عام 2006 في كتابه الجديد مجموعة من اللوحات من ابداعات الرسام العالمي صدر الدين امين والذي قام كذلك بتصميم لوحة الغلاف. المجموعة والتي العديد من قصصها قد تم نشرها سابقا ستصدر بالألوان قريبا عن دار فيشون ميديا السويدية تحتوي على 118 صفحة. يمكن طلب الكتاب مباشرة من الناشر على العنوان التالي:
    Visionmedia Syd ; Djäknevägen 1 ; S-352 34 Växjö Sweden

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media