السلوك الانساني الكوردي محل تقدير كل العالم
    السبت 20 ديسمبر / كانون الأول 2014 - 12:00
    د. سوزان ئاميدي
    الشعور القومي هو ليس عصبية هوجاء او نعرة ونزعة سلبية بل  هو شعور صادق منبثق من روابط الحياة الاجتماعية الموروثة . كما هو الشعور الكوردي المنبثق من تاريخ اجداده بأيامه الحلوة والمرة ومن جبال جودي وحمرين وآرارات ونمرود , وخيرات كوردستان وعشائرها وانهارها العملاقة, وسهول حران وشيخان وهولير وشهرزور , وبحيرة وان و أورمية  , فمن ارض كوردستان وترابه فتح الكوردي عينيه وورث مزاج الطبيعة .

    إن الواقع الوعي القومي عند الكورد له جذور نفسية من أثر التجليات التاريخية السياسية الاجتماعية والاقتصادية , وقد عزز عدم امكانية الكورد في المشاركة السياسية في صنع القرار السياسي في الانظمة الدكتاتورية الوعي القومي للكورد مما دفعهم الى ان يكون سلوكهم السياسي يسير باتجاه الحفاظ على هويتهم المهددة . ولان الهوية تُعبر عن وجود الذات فقد اصبح لزاما على الكورد النضال لاستعادة حقوقهم القومية المسلوبة ,  فان فقدان الانسانية في التعامل مع الكورد من حملات الابادة جعلهم يبحثوا عن الاسباب , ولان الاختلاف الحقيقي بين الكورد والانظمة الحاكمة لهم يكمن في القومية وهذا ما اثبتته الشعارات السياسية التي كانت تحملها هذه الانظمة في تعاملهم المستبد للكورد ,وبالتالي اصبح الكورد يخافون على هويتهم القومية وبقائها .

    فعندما يتحول الشعور القومي الى اساس في التعامل مع الاخرين من القوميات ويدفع بصاحبه الى قمع الاخرين من القوميات ومن ثم اضطهادهم وابادتهم , بمعنى انه يصبح السلوك الى الخطر الذي يحدق بالوطن والامة , وهذا ما حصل تماماً في تعامل الانظمة المتعاقبة مع الكورد وفي جميع اجزاء كوردستان .

    فمن أهم المعضلات في السلوك السياسي عندما يكون سلوك الفرد قومياً , بمعنى أن ينظر كل طرف لصالح قوميته فقط دون غيرها الأمر الذي يعطي صورة شوفينية في العمل السياسي والاجتماعي .

    الا ان هذا التعامل الشوفيني من الانظمة الدكتاتورية مع الكورد واعتراف العالم بانها جرائم (جينوسايد) بحقهم , لم يدفع الكورد الى ردود فعل سلبية , بمعنى آخر ان  هذه الجرائم لم تجعل من الكورد قوميون شوفينيين , وتاريخ الكورد يثبت التعامل الانساني للبيشمركة مع المدنيين والاسرى , فكان الكوردي في سلوكه لم تكن القومية ذات تاثير كبير عليه لان شغلهم الشاغل كان ضمن حدود العشيرة وعدَّ نظام العشيرة هو القانون الأسمى , وهذه الحدود الضيقة اغدت عائقا يمنعهم من خدمة قوميتهم , فضلا عن الفكرة الاسلامية والتي لعبت دورا فعالا في الحيلولة دون تكوين وعي قومي .

    وبالتالي فإن الشعارات القومية للكورد حكومةً وشعباً ومنذ اول حركة نضالية لهم والى يومنا هذا لم تكن ولن تكون عاملا للسلوك القومي الشوفيني مع الاخرين انما كانت ردود فعل طبيعية وعملاً راقياً دؤوباً في النضال للحفاظ على هويتهم القومية .

    فالناظر اليوم الى السلوك السياسي الكوردي نظاماً وشعباً وتعاملهم الانساني مع النازحين من العرب وباقي المكونات العراقية  وحتى السورية , له مؤشر واضح لما يحملة الكورد من سلوك انساني  , اذ قدمت حكومة كوردستان كل مافي وسعها من الخدمات لمساعدة النازحين فضلا عن محاربة البيشمركة للارهاب وتقديم الضحايا من الشهداء لتحرير مدن وقرى النازحين من داعش حتى اصبح هذا السلوك محل شكر وتقدير كل العالم ,  وهذا هو انعكاس لما يحمله الكورد ويتمتعون به من ثقافة تقبل الاخر والتعايش السلمي مع كل القوميات .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media