ما جاء على لسان السيد رئيس الوزراء يتوافق وتصورات المجتمع وتبقى الكيفية والأدوات
    السبت 20 ديسمبر / كانون الأول 2014 - 22:50
    محمد صبيح البلادي
    ثقافة حقوق المواطن الدستورية
    الحقوق الدستورية صندوق الاجيال
    في الرؤى التي يقدمها المجتمع [ لتحقيق مصلحة المنتج ] تعبير نود أن يأخذ مجراه والتعبير مأخوذ من التجربة الكورية الرائدة (للتمويل الاصغر للمواطن للانتاج مهما يكن نوعه وحجمه)
    ومنه ومن التجارب الاخرى للادخار والتمويل للسكن والعمل ؛ وسميت الصناديق السيادية وعند تراكم اموال بمضي فترة بالتمويل منها وإعادتها ومن الرفد السنوي وتنميتها ؛ توظف للضمان الاجتماعي ؛ وبتوجه هذه الاموال لتمويل العاطلين وخلق فرص للعمل الحر دون التوجه للوظيفة ناتجها في إتجاهين الاول خلق مجالات إنتاجية تسد بعض حاجات المجتمع بدل إستيرادها وتحقق عمل ومردود مادي ؛ ومن هنا الكيفية والادوات تكون وفق تشريع جانب من الميزانية وتشريع البنوك السيادية لتمويل العمل والسكن وتساهم في التنمية وتراكم للاجيال ومنها يكون الضمان.

    ومن المفيد ننقل تصريحات السيد رئيس الوزراء ؛ ونرفد لاحقا بعض التجارب بهذا المجال . تفضل السبد رئيس الوزراء وجاء نشره بالوكالات ومنها بغداد/واي نيوز بالاتي
    2014/12/17 03:49:26 PM
    أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي وجود من يضيع ثروات البلد ويحاول الاستيلاء عليها بشكل غير نزيه.
    وقال في كلمته بمؤتمر اطلاق تقرير التنمية البشرية لعام 2014 "ان زيادة ايرادات الدولة هو ليس بالضرورة مقياسا لرفاهية المجتمع لان زيادتها في بعض الاحيان يؤدي الى اتساع الفارق بين فئات وشرائح المجتمع وبالتالي تصبح وبالا على المجتمع".
    واضاف "ومن هذا المنطلق تأتي التنمية التي تقوم بوضع منهجية لتوزيع الثروات بشكل عادل على فئات المجتمع"، مبينا ان "الثروة هي بيد نفر قليل من المجتمع وهذا خطأ فادح لابد من تلافيه من اجل تحقيق التنمية".
    واكد ان "الدولة تعاني من وجود حالة تهميش كبيرة لفئات عديدة من المجتمع ولن نتمكن من القضاء على هذه الحالة الا بتحقيق ما جاء بشأنها في البرنامج الحكومي"، مبينا ان "اهم ما جاء في ذلك البرنامج هو رعاية فئة الشباب وتنمية قدراتهم، وامام الدولة مسؤولية عظيمة برعاية فئة الشباب وتنمية قدراتها".
    وبيّن العبادي ان "التنمية في العراق تعني الكثير نظرا لما تعانيه البلاد من تحديات خطيرة تتمثل بالارهاب واعمار المدن المحررة من سيطرته، ولا يمكن ان تتحقق تلك التنمية الا بوجود موازنة مالية تعمل على تحريك قدرات المجتمع"، لافتا الى ان "الحكومة تجاهد من اجل محاولة الوصول الى موازنة فاعلة لاقرارها سريعا في مجلس النواب".
    ودعا القيادات السياسية الى "الاتجاه لطبقات المجتمع الاكثر ضعفا والتعامل معها ورعايتها كون الناس جميعا مكرمون"، مشيرا الى ان "البعض قام بفرض الحرب الاهلية واضاع الثروات واستولى عليها بعد عام 2003 ما ساهم بشكل كبير في ضياع فرص الشباب وطموحاتهم".
    ونوه بان "هنالك مسؤولية اخلاقية على الدولة برعاية مختلف فئات المجتمع وخاصة المهمشة منها"، داعيا الى "استثمار الامل من اجل تحقيق التنمية واستغلال طاقات الشباب بالرغم مما تمر به البلاد من تحديات الارهاب والفساد".
     هذا على وجه السرعة ومقدمة لنقل التجاربالعالمية وتطور الفكرة  وكيف تبناها المجلس الاجتماعي والاقتصادي للامم المتحدة الاسكوا Ascwa ومؤتمري جوهانسبرك ومونتيري  وأخذت عنها الشعوب وتجربة كنانة أونلاين ؛ وبنك القرية جرامين ؛ وتجارب التعاون وغيرها
    يرجى متابعة الرابط الاتي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=446428

    محمد صبيح البلادي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media