الأمم المتحدة تستعد لإعلان الاهوار الوسطى والجنوبية محميات طبيعية
    الأحد 21 ديسمبر / كانون الأول 2014 - 18:31
    (السومرية نيوز) بغداد - أعلنت وزارة البيئة، الأحد، أن الأمم المتحدة تستعد لإعلان الاهوار الوسطى والجنوبية محميات طبيعية على خارطة التراث العالمي، لافتة الى أن الاعلان سيشكل دعماً دولياً لمطالب العراق في زيادة حصصه من الاطلاقات المائية.

    وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي امير علي الحسون في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إنه "من المقرر ان يجتمع الفريق الوطني العراقي برئاسة الوكيل الفني في وزارة البيئة جاسم الفلاحي والوزارات ذات العلاقة وأعضاء الحكومات المحلية في المحافظات المعنية للتباحث مع وفد برنامج الامم المتحدة الانمائي لغرب آسيا وممثلي اليونسكو للمضي قدماً بالخطوة الاولى لإعلان الاهوار الوسطى والجنوبية محميات طبيعية على خارطة التراث العالمي".

    وأضاف أن "الاجتماع الذي سيعقد غداً الاثنين في بغداد سيعتمد التقرير الذي عده الفريق الوطني العراقي والذي يتضمن المواصفات الثقافية والاثارية والبيئية التي تتمتع بها الاهوار الوسطى والجنوبية في العراق وهو ما يشكل سابقة فريدة لتميز الاهوار العراقية بأكثر من صفة لتكون ضمن المواقع النادرة على خارطة التراث العالمي".

    وأوضح الحسون أن "الاعلان سيعزز من جهود الحكومة العراقية وبرامج وزارة البيئة في استعادة وحماية الاهوار التي تعرضت لأبشع جريمة في التاريخ عام 1996 عندما باشر النظام السابق عمليات التجفيف والتدمير"، مبيناً أن "الاعلان سيشكل دعماً دولياً لمطالب العراق في زيادة حصصه من الاطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات التي تعتبر اهم اسباب استمرار هذه المناطق الرطبة التي تعد الاكبر على مستوى العالم".

    وكانت وزارة البيئة اعلنت في (28 تشرين الأول 2014) عن استعداد فرنسا لتحسين واقع الاهوار في العراق، معتبرة ان تحسين الواقع البيئي يعتبر من اولويات الوزارة للعام الحالي.

    يذكر أن مناطق الأهوار تغطي مساحات واسعة من محافظات البصرة وميسان وذي قار تقدر بنحو 8635 كم2، وهي تزخر بالأسماك النهرية والكثير من الأحياء المائية الأخرى مثل الروبيان، إضافة إلى أنواع مختلفة من النباتات أهمها القصب والبردى، ونتيجة لاعتدال مناخها تقصدها مئات آلاف الطيور المهاجرة التي تستقر وتتكاثر فيها خلال فصل الشتاء ومع بداية فصل الصيف تعود إلى مواطنها الأصلية في الدول الاسكندنافية وكازاخستان وروسياً ضمن هجرات كبرى تمتد عبر القارات.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media