اتفاق روسي مصري "مبدئي" على صفقة أسلحة بأكثر من ثلاثة مليارات دولار
    الأربعاء 17 سبتمبر / أيلول 2014 - 19:04
    موسكو (أ ف ب) - توصلت القاهرة وموسكو إلى اتفاق مبدئي يقضي بتوريد أسلحة روسية إلى مصر بقيمة 3,5 مليار دولار وفقا لما كشفه مسؤول عسكري روسي. وتحاول موسكو ثاني أكبر مصدر للسلاح في العالم تعزيز علاقاتها العسكرية مع مصر رغم العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب الحرب في أوكرانيا.

    قالت وكالة "إنترفاكس" للأنباء نقلا عن مسؤول دفاعي إن روسيا ومصر توصلتا إلى اتفاق مبدئي تشتري بموجبه القاهرة أسلحة من موسكو بقيمة 3,5 مليار دولار.

    ولم يكشف ألكسندر فومين رئيس "الهيئة الاتحادية للتعاون العسكري التقني" الذي كان يتحدث في معرض لتجارة السلاح في جنوب أفريقيا مزيدا من التفاصيل.

    وتسعى روسيا ثاني أكبر مصدر للسلاح في العالم إلى تعزيز علاقاتها العسكرية مع مصر بعد فتور العلاقات بين القاهرة وحليفتها القديمة واشنطن ما أدى إلى تجميد بعض مجالات التعاون العسكري بين البلدين.

    وقال رئيس هيئة "روسوبورون إكسبورت" الحكومية المختصة بصادرات السلاح إن قيمة الطلبيات لدى الهيئة مرتفعة على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب أزمة أوكرانيا.

    ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن "أناتولي إيساكين" قوله في مؤتمر صحفي في المعرض نفسه "اليوم تصل قيمة الصفقات المطلوبة منا إلى 38,7 مليار دولار. هذا واحد من أكبر الأرقام التي حققتها وكالة "روسوبورون إكسبورت" في السنوات القليلة الماضية."

    وتستهدف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي صناعة السلاح الروسية في إطار العقوبات المفروضة على موسكو لما تصفه هذه الدول بدور روسيا في إذكاء الاضطرابات والانفصال في أوكرانيا.

    وتتهم أوروبا والولايات المتحدة روسيا بإرسال أسلحة ومقاتلين لدعم المتمردين الذين يقاتلون قوات الحكومة الأوكرانية وهو ما تنفيه موسكو.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media