مجلس الوزراء يخول العبادي تأمين متطلبات المتطوعين ويؤكد عدم الحاجة لقوات برية لمحاربة الارهاب
    الثلاثاء 30 سبتمبر / أيلول 2014 - 18:34
    بغداد (أين) - خول مجلس الوزراء رئيس الوزراء حيدر العبادي تأمين متطلبات المتطوعين، مؤكدا عدم حاجة العراق لقوات برية أجنبية لمحاربة الارهاب.

    وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "رئيس الوزراء اشار في مستهل الاجتماع بالاشارة الى النتائج التي تحققت خلال زيارته والوفد المرافق له الى نيويورك والمشاركة بأعمال مجلس الامن الدولي واللقاءات العديدة مع قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة والاشارة الى الاجماع الدولي الكبير الذي انعكست اثاره الايجابية في اصدار مجلس الامن الدولي قراره بدعم العراق وتأمين متطلبات القضاء على الارهاب باعتباره خطر يهدد العالم بأسره".

    وأضاف "كما عرض وزير الخارجية ابراهيم الجعفري اهم ما تحقق في اللقاءات والاجتماعات التي عززت التوجهات الدولية في دعم العراق".

    وناقش المجلس جدول اعماله وكان من ابرز ما تم تداوله واتخاذ القرارات المناسبة بشأن ما يأتي:

    1-اصدار بيان بأسم مجلس الوزراء يرحب بالدعم الدولي للعراق في محاربة قوى الظلام والارهاب من خلال تأمين الغطاء الجوي لقطعاتنا العسكرية والدعم اللوجستي اللازم مع التأكيد على احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه مع عدم الحاجة لاي مساعدة او دعم في مجال القوات البرية.

    2-اصدر المجلس قرارا خول بموجبه رئيس الوزراء تأمين متطلبات ادامة الحشد الشعبي والجهد العسكري بما يتطلب ذلك من تأمين الاسلحة والمعدات وتأمين رواتب ومستحقات المتطوعين بصلاحيات مناسبة والعودة الى مجلس الوزراء في حال الطلب لمشاريع تجهيز معدات بمبالغ كبيرة.

    3- قرر المجلس تشكيل لجنة في هيئة المستشارين بالاستعانة بمنظمات الامم المتحدة لاعداد دراسة شاملة في انجاح عملية التحويل للشركات المملوكة للدولة الى القطاع الخاص شريطة ضمان حقوق العاملين وتحسين مستوياتهم المعيشية من خلال رفع كفاءة هذه الشركات او تكيفها لما يتفق مع هذا الهدف.

    4- وفي الجانب الصحي ناقش المجلس وضع المستشفيات الكبرى قيد الانشاء في محافظات النجف الاشرف والبصرة وكربلاء وميسان وبابل وذي قار وقرر الموافقة على تمديد مدة تنفيذ الاعمال لمدد تتراوح بين ثلاثة اشهر الى ستة اشهر لاتاحة الفرصة للشركات المنفذة باكمال تلك المستشفيات بما يحسن من وضع الخدمات الصحية في تلك المحافظات.

    5- توسع المجلس في مناقشة تقريرا عن الوضع المالي في العراق قدمه وزير المالية وكالة والذي تضمن عرضا للايرادات المتوقعة لما بقي من عام 2014 والنفقات التشغيلية والاستثمارية للفترة المذكورة فضلا عن تفاصيل المبالغ المستحقة لفقرات اخرى عديدة.

    6- بهدف تقليل العجز المتوقع قرر المجلس تشكيل لجنة وزارية لدراسة الوضع المالي وصياغة اولويات دفع المستحقات الاساسية على ان يجري معالجتها بطريقة لا تؤد الى الاضرار بالوضع المعيشي للمواطنين اما فيما يتعلق بمستحقات اقليم كردستان فقد اطلع المجلس على الارقام المعدة من قبل وزارة المالية وكلفها بأستكمال الارقام المتعلقة بمستحقات الموازنة الاتحادية من الايرادات المتوقعة من تصدير النفط من اقليم كردستان وسيجري المجلس مراجعة هذه الكشوفات بعد عيد الاضحى مباشرة الذي ستبدأ عطلته اعتبارا من يوم السبت الموافق 4 تشرين الاول 2014 ولغاية الخميس المصادف 9 تشرين الاول 2014.

    فيما قال مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق في تصريح صحفي اليوم ان "مجلس الوزراء سيعقد جلسة في عطلة عيد الاضحى لاستكمال مناقشة مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2014"، مرجحا "تسليم قانون الموازنة الى مجلس النواب مطلع الشهر المقبل لاقرارها".

    كما أعلن مصدر في مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي لمؤسسات الدولة من يوم السبت الى يوم الخميس في الاسبوع المقبل بمناسبة عيد الاضحى.انتهى

    فيما قال مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق في تصريح صحفي اليوم ان "مجلس الوزراء سيعقد جلسة في عطلة عيد الاضحى لاستكمال مناقشة مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2014"، مرجحا "تسليم قانون الموازنة الى مجلس النواب مطلع الشهر المقبل لاقرارها".

    كما أعلن مصدر في مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي لمؤسسات الدولة من يوم السبت الى يوم الخميس في الاسبوع المقبل بمناسبة عيد الاضحى.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media