النفط يهوي دون 95 دولارا مع صعود الدولار وحلول أجل عقود البنزين
    الثلاثاء 30 سبتمبر / أيلول 2014 - 19:21
    نيويورك (رويترز) - هوت أسعار النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عامين يوم الثلاثاء وسجل الخام الأمريكي أكبر تراجع له منذ عام 2012 مع هبوط العقود الآجلة للبنزين لشهر أكتوبر التي حل أجل استحقاقها وصعود الدولار الأمريكي.

    وفي بورصة نايمكس فقدت عقود البنزين المحسن لتسليم أكتوبر تشرين الأول التي يحين أجلها في ختام تعاملات الثلاثاء أكثر من نصف مكاسبها في صعود استمر اسبوعين. وساهم هذا التراجع في هبوط سعر الخام الأمريكي اكثر من ثلاثة دولارات وعزز خسائر خام القياس الأوروبي برنت الذي هبط فجأة عند الظهر. ويبدو ان خام برنت يتجه الآن نحو تسجيل أكبر تراجع فصلي له في عامين وهو انخفاض نسبته 16 في المائة.

    وبحلول الساعة 1757 بتوقيت جرينتش سجل سعر عقود خام برنت للتسليم في نوفمبر تشرين الثاني 94.69 دولار للبرميل منخفضا 2.51 دولار.

    وهوى سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف 3.38 دولار إلى 91.19 دولار للبرميل. وخلال الجلسة تقلص الفارق السعري بين برنت والخام الأمريكي إلى ادنى مستوى له في 13 شهرا إذ بلغ 2.52 دولار في البرميل قبل ان يتعافي في وقت لاحق متجاوزا ثلاثة دولارات في البرميل.

    وقال كثير من السماسرة إن أسعار النفط تعرضت أيضا لضغوط من جراء صعود الدولار إلى أعلى مستوى له في أربعة أعوام مقابل سلة العملات واعلى مستوى له في عامين مقابل اليورو.

    وأرجع سماسرة في مجال تجارة النفط هذا التراجع السعري إلى عمليات تسوية المراكز في نهاية ربع العام من جانب صناديق الاستثمار أو عمليات تحوط محتملة من جانب المكسيك.

    وعزا آخرون ايضا التراجع إلى مسح رويترز الذي أظهر أن إنتاج منظمة أوبك قفز في سبتمبر أيلول إلى أعلى مستوى له في نحو عامين بسبب استمرار تعافي الإنتاج في ليبيا وزيادة الإنتاج في السعودية وبلدان خليجية أخرى.

    وقالت أمريتا سين المحللة في مؤسسة إنرجي آسبكتس في لندن "لا تزال السوق تشهد وفرة في إمدادات المعروض ويؤكد مسح أوبك مخاوف السوق أن اوبك لم تخفض إمدادات المعروض."

    وبالنظر إلى أن العوامل الأساسية تشيرة إلى وفرة المعروض وركود الطلب في الأجل القريب فإن بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة والصين لم تفعل شيئات يذكر لدعم الأسعار.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media