مجلس الوزراء يرحب بالدعم الدولي للعراق في محاربة قوى الظلام والإرهاب
    الثلاثاء 30 سبتمبر / أيلول 2014 - 19:31
    بغداد "الأخبار" - عقد مجلس الوزراء جلسته الرابعة اليوم الثلاثاء المصادف 30 ايلول 2014 برئاسة الدكتور حيدر العبادي.

    وقد استهل رئيس الوزراء الاجتماع بالاشارة الى النتائج التي تحققت خلال زيارته والوفد المرافق له الى نيويورك والمشاركة بأعمال مجلس الامن الدولي واللقاءات العديدة مع قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة  والاشارة الى الاجماع الدولي الكبير الذي انعكست اثاره الايجابية في اصدار مجلس الامن الدولي قراره بدعم العراق وتأمين متطلبات القضاء على الارهاب باعتباره خطر يهدد العالم بأسره.

    كما عرض السيد وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري اهم ما تحقق في اللقاءات والاجتماعات التي عززت التوجهات الدولية في دعم العراق .

    وناقش المجلس جدول اعماله وكان من ابرز ما تم تداوله واتخاذ القرارات المناسبة بشأن ما يأتي.

    1-   اصدار بيان بأسم مجلس الوزراء يرحب بالدعم الدولي للعراق في محاربة قوى الظلام والارهاب من خلال تأمين الغطاء الجوي لقطعاتنا العسكرية والدعم اللوجستي اللازم مع التأكيد على احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه مع عدم الحاجة لاي مساعدة او دعم في مجال القوات البرية.

    2-   اصدر المجلس قرارا خول بموجبه السيد رئيس الوزراء تأمين متطلبات ادامة الحشد الشعبي والجهد العسكري بما يتطلب ذلك من تأمين الاسلحة والمعدات وتأمين رواتب ومستحقات المتطوعين بصلاحيات مناسبة والعودة الى مجلس الوزراء في حال الطلب لمشاريع تجهيز معدات بمبالغ كبيرة.

    3-   قرر المجلس تشكيل لجنة في هيئة المستشارين بالاستعانة بمنظمات الامم المتحدة لاعداد دراسة شاملة في انجاح عملية التحويل للشركات المملوكة للدولة الى القطاع الخاص شريطة ضمان حقوق العاملين وتحسين مستوياتهم المعيشية من خلال رفع كفاءة هذه الشركات او تكيفها لما يتفق مع هذا الهدف.

    4-   وفي الجانب الصحي ناقش المجلس وضع المستشفيات الكبرى قيد الانشاء في محافظات النجف الاشرف والبصرة وكربلاء المقدسة وميسان وبابل وذي قار وقرر الموافقة على تمديد مدة تنفيذ الاعمال لمدد تتراوح بين ثلاثة اشهر الى ستة اشهر لاتاحة الفرصة للشركات المنفذة باكمال تلك المستشفيات بما يحسن من وضع الخدمات الصحية في تلك المحافظات.

    5-   توسع المجلس في مناقشة تقريرا عن الوضع المالي في العراق قدمه السيد وزير المالية وكالة والذي تضمن عرضا للايرادات المتوقعة لما بقي من عام 2014 والنفقات التشغيلية والاستثمارية للفترة المذكورة فضلا عن تفاصيل المبالغ المستحقة لفقرات اخرى عديدة.

    6-   وبهدف تقليل العجز المتوقع قرر المجلس تشكيل لجنة وزارية لدراسة الوضع المالي وصياغة اولويات دفع المستحقات الاساسية على ان يجري معالجتها بطريقة لا تؤد الى الاضرار بالوضع المعيشي للمواطنين اما فيما يتعلق بمستحقات اقليم كردستان فقد اطلع المجلس على الارقام المعدة من قبل وزارة المالية وكلفها بأستكمال الارقام المتعلقة بمستحقات الموازنة الاتحادية من الايرادات المتوقعة من تصدير النفط من اقليم كردستان وسيجري المجلس مراجعة هذه الكشوفات بعد عيد الاضحى المبارك مباشرة الذي ستبدأ عطلته اعتبارا من يوم السبت الموافق 4 تشرين الاول 2014 ولغاية الخميس المصادف 9 تشرين الاول 2014.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media