نافذة على الذاكرة .. سلمان النكَس
    الأحد 25 يناير / كانون الثاني 2015 - 03:21
    حسن الخفاجي
    في ذاكرتي كما في ذاكرة اغلب البشر أشخاص وحوادث لم تغادرهم الذاكرة ولم يغادروها. سأخصص مقالا أسبوعيا لكل واحد منهم ، أولهم سلمان النكَس !.
    لماذا سلمان النكَس أولا ومن يكون ؟ .
    سلمان النكَس هذا كامل الاسم ، الذي عرف به ولم يعرف باسم غيره .
    هو حوذي عمل في إسطبل شهاب البلداوي في ستينيات القرن الماضي ، الاسطبل يقع في الشارع الأخير في منطقة الشيخ علي في الكرخ ببغداد ، تحدها منطقة الرحمانية من الشمال ومقبرة الشيخ معروف الكرخي  والمنصورية وعلاوي الحلة من الجنوب ،  ومنطقة المشاهدة من  الشرق ، ومن الغرب تحدها علوة السمك ومجزرة المواشي وسكة القطار والمحطة العالمية .
    سمي سلمان النكَس بهذا الاسم لان من يعرفونه عن قرب قالوا : أن ثعبانا لدغه ، لم يتأثر بلدغة الثعبان ووجدوا الثعبان ميتا جنب فراشه . بالاضافة الى مهنته ، سلمان النكَس لص بذيء سيء الخلق سليط اللسان ، لذلك تحاشاه الجميع.
    في أيام الصيف كان اغلب العراقيين وأسرتنا منهم ينامون على سطوح دورهم . كنا والجيران لا ننام جيدا لان سلمان النكَس يحتسي الخمر يوميا ، يبدأ حفلته وصياحه بعد منتصف الليل ، يبدأها بشتم أمه لأنها "أنجبته لهذا العذاب"، بعدها يشتم شهاب البلداوي ويقبل جبينه ويده صباح كل يوم !.بعدما ينتهي مفعول الخمر يبدأ صراخه من الآلام  رجله المتورمة من القدم إلى الركبة . قالوا ان سبب  الورم يعود إلى لدغة الثعبان ، بعضهم قال عن إصابته بمرض خبيث . يشكو من حرارة في رجله لذلك واظب على نقعها في بركة ماء آسن . بعد حين شغل منطقتنا والمناطق المجاورة بعدما تماثل للشفاء دون علاج !!.
    الكل يتحدث عن جن أو طنطل سكن مقبرة الشيخ معروف ، يظهر في الليالي المقمرة يرتدي الملابس البيضاء شاهده الجميع ، الكل يخشى الاقتراب منه أو دخول المقبرة ليلا . امتلك جارنا مصطفى الفلسطيني مصباحا يدويا "تورج لايت" صوبه نحو الطنطل ، انطلقت الأصوات من جمهور كبير من المحتشدين عند سياج المقبرة القريب ، انه سلمان النكَس . انطلقت مع الصرخات رصاصة من مسدس جارنا غضبان الشرطي ، كانت كفيله بهروبه . اختفى أياما معدودات بعد الحادث ، عاد دون ان يردعه احد على فعلته ، بعدها عاد لسكره وعربدته وبذاءته ولصوصيته .
    لماذا سلمان النكَس  يكون فاتحة زاوية نافذة على الذاكرة ؟ .
    لأنه عاصر مرحلة طفولتي ، ولأنني بعد أكثر من خمس عقود خلت لم أتوقع أن أصادف أو اسمع عن أشخاص أكثر لصوصية وسوء ونجاسة من سلمان النكَس .
    كان سلمان النكَس حوذيا ، لكن أشباهه  اليوم مع الأسف من بعض الساسة والبرلمانيين ، قبل ان يكونوا من قاع المجتمع . صادفت امثاله الكثير في  انتهازيته  حينما كان يشتم شهاب البلداوي ليلا ويقبل جبينه ويده صباحا ، خاصة من البعثيين، الذين كان بعضهم يشتم صدام ليلا ويمتدحه نهارا،  لكنني لم أشاهد أو اسمع عن احد جمع كل صفات سلمان النكَس مثلما تتطابق  صفاته مع البعض من الساسة والبرلمانيين .
     بعضهم سرق المسروق وسكب الزيت على البيت المحروق ، ويسمون أنفسهم ساسة.
    السياسي يجب أن يكون قائدا بأخلاقه قبل كل شيء .
    هؤلاء جعلوني أترحم  على سلمان النكَس ، مثلما يترحم بعض العراقيين على صدام بسبب تصرفاتهم .
    "إذا لم تصن عرضا ولم تخش خالقا *** وتستحي مخلوقا فما شئت فاصنع"

    Hssan.a.alkhafaji@gmail.com
    السبت ٢٤ / ١ / ٢٠١٥
    التعليقات
    1 - اللصوص المتميزون
    احمد قرداغي    25/01/2015 - 05:13:2
    اللصوص العاديون قد يمكنهم تبرير سرقاتهم، ولكن اللصوص المتميزين (اي ساسة هذا العصر) لا يبررون سرقاتهم ابدا لأنهم لا يعترفون بسرقاتهم اصلا.
    2 - مبدع بامتياز
    كمال    25/01/2015 - 08:44:1
    ألعزيز الغالي المبدع دوما كثر الله من خيراتكم ويسعدني ان اهنيكم بابداعاتكم اتوسل الى الباري ان لايقطعنا من جزيل افكارك النيرة ادامكم الله لنا وللعراق عموما وللأنسانية جمعاء
    3 - احسنت....ولكن
    ابن العراق    25/01/2015 - 15:47:0
    احسنت ودمت انت وامثالك الشرفاء...ولكن كان عليك ان تضع النقاط على الانجاس كلهم..واسمح لي انابتوجيه التحية الى كل الانج___والى عمار الحكيم ومقتدى والنجيفي والمطلك والبارزاني والطالباني ..ووبقية الانجا....وشكرالك مرةاخرى
    4 - شكرا....ولكن
    ادم    25/01/2015 - 21:31:3
    الاستاذ حسن كل ماقلته صحيح ومتفق معك ولكن خير الكلام ماقل ودل,من انتخب هوءلاء اللصوص؟
    5 - وبعدهم ما شبعوا لان عينهم ما تشبع من الجشع
    احمد    25/01/2015 - 21:56:5
    مصاب البينا مهما طال حجي اميي بسبة العذال طبع كلبي طبع كلبي على العالم يضل صافي احبك حتى من تزعل وتالي تعود يا اول عشك كلبي بهاواه موعود ترديني كلب عاشك كلب عاشك اجيك بلهفة مفارك ال مفارك ال مفارك طبع كلبي طبع كلبي طبع كلبي على باعد يضل صامد ياعراق __________________ ياهو بيهم الشريف من الساسه بس كولي ؟ ياهو بيهم الي ما ينافق ؟ ياهو بيهم الما باك ؟ ياهو بيهم الما نافق ؟ باكو ونهبو وسطو على ارقى اراضي بغداد واملاكها من الاهلية والحكومية وبعدهم ما شبعوا لان عينهم ما تشبع من الجشع العراق بالف خير ما دام بيه امثالك ياخفاجي المخلصين والاوفياء
    6 - الأخ آدم
    جاسم العماري    26/01/2015 - 04:19:1
    يبدو انك لم تتابع الانتخابات ونتائجها, هذا اولا , اما ثانيا فيبدو ايضا انك تلوم الشعب لأنك لست على معرفة بقانون الإنتخابات والنظام المتبع... عليك ان تفهم ماحصل بنتائج الانتخابات الأخيرة وان تفهم ايضا والاسس المعتمدة في الانتخابات , بعدها ستلوم سياسيي الصدفة الذين يتحكمون بأصوات الشعب وبالناس الأبرياء من امثالك الذين لايفقهون سبب تسلط الفاسدين وتكرار تواجدهم بعد كل انتخابات. مبدئيا ليس من اللائق والأخلاق ان يلام الشعب اي شعب يا آدم.
    7 - سرقوا المناصب وبرضى المرجعية
    سعد    26/01/2015 - 10:07:0
    اخي ادم راجع نتائج الانتخابات سوف لن تجد لهم اي رصيد يؤهلهم لهذه المناصب اكثرهم ان لم يكن كلهم هؤلاء الذين في المناصب الان
    8 - الحل
    ادم    26/01/2015 - 17:49:1
    لاحول ولاقوة الا بالله, الاخوة جاسم وسعد الحقيقة لم اعلم وارى كيفية مجريات الانتخابات,المفروض انها تكون نزيهة,على كل حال مالعمل,يجب ايجاد وسيلة وطريقة لكنس هوءلاء اللصوص والفاسدين واعادة السلطة الى الايادي الامينة وكيف؟؟؟
    9 - الأخ آدم
    جاسم العماري    26/01/2015 - 21:58:1
    ليست المسألة بالنزاهة بل بالنظام المتبع في الأنتخابات فهو السبب في تكرار الوجوه نفسها في كل انتخابات , يتطلب الأمر إعادة النظر فيه وإعتماد نظام جديد يعتمد أصوات الشعب لإختيار ممثليه وبالتالي إعتماد توزيع المناصب حسب أعداد الأصوات التي حاز عليها كل مرشح .. وليس كما حصل في المرة الأخيرة , فقد تسنم اعلى المناصب الذين حازوا على أقل الأصوات بل هم من وصولوا زحفاً , وهذا يعني ان الأنتخابات لاقيمة لها واصوات الشعب لاقيمة لها.
    10 - النجاسة تحت غطاء الدين
    داخل السومري    27/01/2015 - 16:30:5
    أشكرك استاذ حسن الخفاجي شكرا جزيلا على طرحك لهذا الموضوع. في رأي المتواضع هو ان انجس النجسين هم من يحاول ان يغطي نجاسته بغطاء الدين، والدين هو مصدر كل فساد وهو منتج للمفسدين على طول تاريخه. وقد علم هؤلاء المفسدين مدى قوة تأثير الدين على اولاد الخايبه من جموع الشعب وفعاليته في تخديرهم بحيث يصبحون قطيعا يقاد كما تقاد الاغنام. وهؤلاء الفاسدين والمفسدين يتصارعون فيما بينهم على تقاسم هذا القطيع. والامثلة كثيرة ومعروفة تبدأ من النجاسة الاموية ثم العباسية ثم السلطنة العثمانية منتهية في الوهابية وأخواتها. وهناك نجاسة لا يجوز المساس بها وهي تأتي من الذين نسبوا انفسهم للنبي محمد بنسبة الدم. وهؤلاء هم اشراف مكة وسادة الشيعة. وهذان النموذجان لا يقلان بشء عن مفسدي النماذج الاخرى ان لم يكونا اكثر سوء منهم.
    11 - خالف شروط التعليق
    ...    28/01/2015 - 13:26:0
    ...
    12 - خالف شروط التعليق
    ...    28/01/2015 - 19:26:0
    ...
    13 - كتم الاصوات
    داخل السومري    31/01/2015 - 16:01:4
    الا يكفينا 1400 عام من كتم الاصوات والترديد كالببغاوات بعبارات اصاغها لنا رجال الدين الجهلة الذين استغلوا الدين للسيطرة على عقولنا وأقتيادنا كالخراف. اذا جعنا قالوا سيشبعكم الله في الجنة، واذا عشنا بدون مأوى قالوا لنا مأواكم الجنة خالدين فيها، وأذا تعرينا قالوا لنا سيلبسكم الله سندس من حرير، واذا عطشنا وشربنا المياه الآسنة قالوا لنا امامكم الجنة التي تجري من تحتها الانهار، وأذا قتلنا بأرهابهم الذي صنعوه قالوا لنا انكم تحتسبون شهداء عند ربكم ترزقون. ان هدف هؤلاء هو طمس العقول حتى يسهل الانقياد وعدم محاسبتهم على سرقات قوتنا. هم يحقنوننا بجرعات التخلف على الدوام وحتى يخلوا لهم الجو بالعيش الرغيد والعيش في جنة الحياة الدنيا كما يسمونها وهم يعلمون ان ليس هناك حياة غير هذه الحياة. انظروا"على سبيل المثال لا الحصر" الى كيف يعيش ............؟ وكم يملكو من امبراطوريات عقاريه في لندن وفي العراق المغلوب على امره وكيف يعيش اولاد الخايبه من ابناء وادي الرافدين وكيف يتنعم عائلتا ......... في لندن. يجب محاربة هذه الطغمة اللاهوتيه وابعادها عن بث خرافاتها في عقول الجياع من ابناء الرافدين، يجب الانعتاق من بحر تخرصاتهم وخرافياتهم. الانعتاق يا احفاد سومر واكد وبابل وآشور والثورة على هذا التخلف الاعرابي المنافي للقيم الانسانية وتطورها الحضاري. يا استاذ حسن تكلمت في مقالك الرائع عن الانجاس وفي تعليقي على مقالك ذكرت انجس الانجاس وقد تم حذفه فهل هذا يصب في محاولات المتأسلمين لطمس العقول.
    14 - لم يعد ذو فائده
    فراس العراقي    10/03/2015 - 00:18:2
    الاستاذ حسن والاخوه المعلقين وكل المغلوبين بهذه السياسه لم يعد من المفيد كتابه فضائح السياسيين فهذه من نافله القول لنبدا بالتفكير بالحل كيف نتخلص منهم الهدف الان اول نقطه احب قولها هي قانون الانتخابات شرعوه بحيث لن يتعداهم مهما كان الوضع والفاسد يمهد لفساده كل مره الا بصعوبه كبيره لو اتفق الشعب على تركههم اعتقد العمل على هذه النقطه هو الافضل والخيار المتاح او تمرد من الشعب والمشكله الاساسيه بالشعب فجماهيره الكثيره كغثاء السيل لا طائل منها وقد شريت اصواتهم موخرا بصندوق عصير راني و بطانيات و 25000 وزعها نفس السراق والشعب لم يفهم
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media