دخيل تهاجم النجيفي وتدعوه للمشاركة في تحرير الموصل من "داعش" كما يفعل الايزيديون
    الثلاثاء 27 يناير / كانون الثاني 2015 - 21:52
    (السومرية نيوز) بغداد - هاجمت النائبة عن التحالف الكردستاني فيان دخيل، الثلاثاء، نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، واعتبرته "متجاوزاً" على المقاومة الايزيدية، داعية إياه إلى المشاركة بتحرير مدينة الموصل كما يفعل الأيزيديون.

    وقالت دخيل خلال مؤتمر صحافي عقدته بمبنى البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، "نؤكد على ضرورة رفض أي شكل من اشكال التجاوز على أي مواطن عراقي"، مشيرة الى أن "الآلاف من المدنيين الايزيديين قتلوا في عدة ايام الى جانب جرائم الاغتصاب والسبي وبيع النساء في سوق النخاسة".

    وأضافت دخيل أنه "خلال هذين اليومين وجدنا الكثير من السياسيين يتحدثون عن الايزيديين الذين يحررون ويطهرون أراضيهم من تنظيم داعش"، متسائلة بالقول "ألم تكن هذه القرى العربية التي يتحدث عنها بعض من السياسيين والنواب فيها حواضن لداعش وهذا الكلام عن لسانهم هم".

    ولفتت دخيل الى أنهم "يتحدثون عن حرق قرى وقتل 11 شخصاً فلماذا لم يتحدثوا عن حرق 25 مجمعاً وقرية أيزيدية وعن قرية كوجو التي قتل فيها 480 شخصاً ايزيديا خلال ساعة واحدة وسبوا نسائهم وباعوهم ويتحدثون وكأننا نحن من فعل هذا ودخل داعش وكنتم حواضن لها".

    وأكدت النائبة الأيزيدية أن "بعض النواب تحدثوا بالامس عن القائد قاسم ششو وينبغي عليهم ان يرفعوا رؤوسهم وهم يتحدثون عن هذا البطل الذي يدافع عن ارض العراق في جبل سنجار"، داعية إياهم الى "تنكيس رؤوسهم عندما يتحدثون عن القرى التي حمت داعش وأدخلته إليها".

    وبينت دخيل أنه "قبل يومين يخرج نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي يتحدث عن الايزيديين والمقاومة وكيف يحصل اعتداء فأين كنت يا نائب رئيس الجمهورية عندما بيعت حرائر نينوى وعندما اغتصبت النساء ولم نسمع لك صوتا"، مبدية استغرابها بالقول "أنت تتحدث عن المقاومة الايزيدية بأنهم يهاجمون ويحرقون ولو كان هذا الكلام صحيحاً لماذا هربت من الموصل ولم تبق فيها ودافعت عن اهلك".

    وتابعت دخيل "نحن لا نسمح لأي شخص بالتحدث عن الايزيديين وسنبقى أشرف من يتحدث عنا بهذا الشكل"، داعية إياه إلى "المشاركة في تحرير الموصل من تنظيم (داعش) كما يفعل الايزيديون".

    يشار إلى أن تنظيم "داعش" سيطر مطلع آب الماضي على قضاء سنجار، ما تسبب بحصول عملية نزوح كبيرة إلى محافظة دهوك، فضلاً عن محاصرة عشرات الآلاف من الإيزيديين في جبل سنجار وممارسة عمليات قتل وخطف جماعي بحقهم من قبل التنظيم، في حين تمكنت قوات البيشمركة مؤخراً من استعادة السيطرة على مناطق واسعة شمالي القضاء وفك الحصار عن الإيزيديين النازحين في جبل سنجار.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media