روسيا تعلن تسليح الاقليم وتمثيله في التحالف الرباعي والبيشمركة تنفي
    الجمعة 2 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 06:23
    بغداد (أين) - أعلنت روسيا تسليح اقليم كردستان وتمثيله في مركز التنسيق المشترك للتحالف الرباعي في العاصمة بغداد، فيما نفت ذلك وزارة البيشمركة في حكومة الاقليم.
    وقال وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي، عقده اليوم في موسكو أن بلاده تورد السلاح للأكراد الذين يحاربون داعش من خلال الحكومة العراقية، إذ يتضمن المركز المعلوماتي في بغداد ممثلين عن عنهم".
    وأوضح لافروف "نحن نورد السلاح للأكراد عبر الحكومة العراقية، ويشارك الأكراد أيضاً في المركز التنسيقي في بغداد الذي يضم عسكريين من العراق وسوريا وإيران وروسيا".
    وأضاق إن "موسكو لا تخطط لتوسيع عملياتها الجوية لتتضمن العراق "حيث لم تتم دعوتنا، ونحن، وكما تعلمون، أناس محترمون، ولن نأتي حيث لم ندع".
    كما اقترح تعميم آلية التحقيق حول استخدام السلاح الكيميائي في سوريا على العراق حيث توجد عدة حقائق مؤكدة لاستخدامه من قبل داعش".
    من جانبه نفى الامين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور، وجود تمثيل للاكراد بهذا المركز قائلا ان "اقيلم كردستان ليس من المشاركين في اجتماعات التحالف الرباعي، وليس لدينا اي عضو ضمنه"مشيرا الى انه "لا يعلم بتفاصيل عمل هذا التحالف".
    واضاف ياور ان "أقليم كردستان هو مشارك في غرفة عمليات التحالف الدولي والتي ترأسه الولايات المتحدة الأمريكية فقط، للقضاء على داعش".
    يشار الى ان قيادة العمليات المشتركة، كشفت الأحد الماضي، عن وجود تعاون أمني واستخباري مع روسيا وإيران وسوريا في العاصمة بغداد للقضاء على عصابات داعش الارهابية وتشكيل مركز تنسيق للتحالف الرباعي في بغداد.
    فيما نفى مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس موافقة العراق على تشكيل خلية التنسيق العسكري في هذا التحالف كونه "فقط لتبادل المعلومات حول داعش من أجل مساعدة القوات العراقية لهزيمة المنظمة الإرهابية وحماية الشعب العراقي".
    ورجح العبادي اليوم قيام روسيا بضرب داعش في العراق" مبينا ان "بغداد تدرس هذا المقترح" بعد ان ابدت موسكو استعدادا لتلبية الطلب اذا قُدم لها.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media