بوجوه متجهمة.. أولاند وبوتين يناقشان خلافاتهما حول سوريا
    الجمعة 2 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 20:54
    برلين (DW) - حاول الرئيسان الفرنسي فرنسوا اولاند والروسي فلاديمير بوتين تقريب مواقفهما حول تسوية الأزمة في سوريا في لقاء جرى في باريس . فيما تضاربت الإنباء عن أهداف وغارات من التحالف الروسي والتحالف الغربي والطيران السوري.

    صرح مصدر دبلوماسي فرنسي ان الرئيسين الفرنسي فرنسوا اولاند والروسي فلاديمير بوتين حاولا الجمعة ( الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2015) تقريب مواقفهما حول تسوية الأزمة في سوريا.

    وقال المصدر ان اللقاء في باريس قبل قمة حول اوكرانيا والذي استمر ساعة ونصف الساعة سمح "بمحاولة تقريب وجهات النظر حول الانتقال السياسي" في سوريا.

    ويؤكد الغربيون أنهم مستعدون للبحث في حل سياسي مع أعضاء في النظام السوري شرط رحيل الأسد بينما تصر روسيا على بقاء حليفها. لكن خلافا لبداية الازمة، لم يعد الغربيون يطالبون برحيل الأسد فورا.

    ميدانيا، نفذت روسيا غارات جوية في سوريا لليوم الثالث فأصابت مناطق تسيطر عليها جماعات مقاتلة متنافسة وليست تابعة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية التي تقول إنها تستهدفهم.

    وقالت موسكو اليوم الجمعة إن أحدث ضرباتها أصابت 12 هدفا لتنظيم الدولة الإسلامية لكن معظم المناطق التي وصفتها تقع في أجزاء من البلاد ليس بها وجود يذكر للتنظيم.

    ونقلت وكالة ألأنباء الفرنسية أن الطيران الروسي شن للمرة الاولى مساء الخميس غارة على محافظة الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا، ما ادى إلى مقتل ما لا يقل عن 12 جهاديا بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة.

    في الجانب الآخر، انتقدت حكومات الدول المشاركة في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" اليوم الجمعة بشدة الأعمال الروسية العسكرية في سورية. وجاء في بيان مشترك من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وقطر والسعودية وتركيا والولايات المتحدة صدر في أنقرة "نحن نعبر عن قلقنا الشديد حيال الحشود العسكرية الروسية في سورية وبخاصة الهجمات التي تشنها القوات الجوية الروسية".

    وذكر البيان أن الضربات الجوية -التي نفذت في محافظات حماة وحمص وإدلب- أوقعت إصابات في صفوف المدنيين و"لم تستهدف" تنظيم "الدولة الإسلامية".

    من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم "الدولة الإسلامية" شن هجوما اليوم الجمعة على مناطق تخضع لسيطرة الحكومة السورية في مدينة دير الزور بشرق البلاد وقاعدة جوية جنوبي المدينة.

    وأضاف المرصد أن طائرات حربية تابعة للحكومة قصفت منطقة أخرى بالمدينة وحول القاعدة الجوية بعد يوم من تقارير وسائل إعلام موالية لدمشق أفادت بأن مقاتلات روسية قصفت أجزاء يسيطر عليها التنظيم المتشدد في محافظة دير الزور.

    في السياق نفسه، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المرجعية الشيعية العليا في العراق بزعامة علي السيستاني دعوتها اليوم الجمعة دول العالم إلى مساندة العراقيين في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" وذلك لان هذا التنظيم يستهدف الإنسانية وقيمها.

    م.م/ ح.ع.ح ( رويترز، ا ف ب، د ب ا)
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media