اجتماع عراقي أردني مصري في بغداد لبحث تنفيذ أنبوب النفط المشترك
    السبت 3 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 06:53
    بغداد (أين) - كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا -الذي يزور الاردن حاليا - عن الاتفاق على عقد اجتماع مع العراق في العاصمة بغداد لبحث تنفيذ مد انبوب النفط المشترك بين الدول الثلاث [العراق ومصر والاردن].
    وقال الملا أنه مباحثاته مع المسؤولين في الاردن "تطرقت إلى أهمية تفعيل التعاون الإقليمى بين مصر والأردن والعراق في المرحلة القادمة وتشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق إلى الأردن ومصر لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المشتركة والاستغلال الأمثل للطاقات الفائضة من إنتاج العراق من البترول والغاز والاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز للأردن ومصر".
    وأضاف "تم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي بالعاصمة العراقية بغداد ويضم وزراء بترول مصر والعراق والأردن في وقت لاحق لبحث الآليات اللازمة لتنفيذ المشروعات المشتركة".
    وكان العراق والاردن وقعا في التاسع من نيسان 2013 اتفاق اطار لمد أنبوب النفط ويصل الى مصر، ومن المفترض ان ينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة، الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة وصولا الى قناة السويس.
    وتتضمن المرحلة الاولى من المشروع مد الانبوب من البصرة حتى مدينة حديثة في محافظة الانبار، ثم الحدود الاردنية فيما تتضمن المرحلة الثانية مد الانبوب من الحدود العراقية الى ميناء العقبة.
    وكشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني ابراهيم سيف، في 6 من حزيران الماضي عن بحث بلاده إيجاد مسارات بديلة لمد الانبوب بمحاذاة الحدود السعودية، إلى الأردن بسبب العمليات العسكرية الجارية في محافظة الانبار المحاذية للاردن" مشيرا الى ان "الجانب العراقي يظهر مرونة عالية في موضوع تنفيذ الانبوب الذي سينقل النفط عبر اراضي الاردن حتى ميناء العقبة ومنها للخارج".
    فيما أكد مسؤول عراقي ان الحكومة العراقية بالفعل تدرس تحويل مسار أنبوب النفط الى الأردن بمحاذاة السعودية وهو يُكلف 18 مليار دولار.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media