التربية النيابية تحقق بهدر 146 مليار دينار في مشاريع بناء مدارس
    الثلاثاء 6 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 06:39
    بغداد (IMN)  ــ قالت عضو لجنة التربية النيابية ساجدة محمد، إن اللجان التحقيقية في الدورة البرلمانية توصلت إلى بعض النتائج بخصوص هدر الاموال من قبل الشركات التي تعمل في قطاع التربية وبناء المدارس بيد انها لم تكشف عن تفاصيل التحقيقات، مؤكدة انها ستحقق بهدر 146 مليار دينار في تنفيذ مشاريع بناء المدارس من قبل الشركات .

    وأوضحت النائب ساجدة محمد لــ(IMN)  أن "التربية النيابية بصدد رفع مذكرة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بشأن تنفيذ مشاريع بناء المدارس عن طريق آليات الدفع بالآجل وأن يضع مجلس الوزراء جهة رقابية على تنفيذ المشاريع لدعم قطاع التربية”.

    وكانت اللجنة المالية النيابية اكدت، مطلع الشهر الماضي ، إن رئاسة البرلمان خولت اللجنة بفتح تحقيق بثلاث ملفات فساد عملاقة بعد عام 2006 لافتة إلى أنه من بين تلك الملفات عقود بناء مدارس هياكل الحديد الخاصة بوزارة التربية والبالغ عددها 548 مدرسة.

    وأشارت النائب ساجدة محمد إلى أن "التربية النيابية ستحقق بمصير الأموال التي اهدرت لدى قيام الشركات بتنفيذ بناء المدارس والبالغ قيمتها المالية 146 مليار”.

    من جهته قال مدير عام التخطيط نايف ثامر لــ(IMN) إن "الوزارة لديها مشاريع بناء مدارس الهياكل الحديدية إلا إنها تلك المشاريع ما تزال متلكئة وعمل الشركات فيها متوقف بسبب عدم توفر السيولة” موضحاً ان "الوزارة تعمل على تقليل الروتين بين الشركات والوزارة لإنجاز مدارس الهياكل الحديدية التي تم التعاقد عليها خلال السنوات الماضية”.

    افتتحت وزارة التربية 60 مدرسة في عدد من المحافظات باستثناء محافظات صلاح الدين والانبار ونينوى، فيما اكدت انه وخلال عام 2016  فان البلاد تحتاج إلى ثمانية آلاف مدرسة متوزعة على محافظات العراق .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media