بيان صادر عن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغريني حول جهود الاصلاحات في الحكومة العراقية
    الثلاثاء 6 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 06:49
    ان تردي الوضع في الشرق الاوسط وخصوصا في البلدان التي تواجه تهديد عنف داعش المتطرف، كان الموضوع الرئيسي لاجتماع الامم المتحدة السبعون في نيويورك هذا الشهر. العراق هو احد البلدان في جبهة الصراع ويستحق الدعم من المجتمع الدولي. وكما عبرت في اجتماعي مع وزير الخارجية العراقي الدكتور ابراهيم الجعفري في نيويورك في 26 ايلول 2015، فأن الاتحاد الاوروبي يدعم بقوة الحكومة المنتخبة ديمقراطيا برئاسة الدكتور حيدر العبادي. ان الاتحاد الاوروبي يرحب بالتزامات الحكومة العراقية في برنامج ايلول 2014 والذي يبحث اقامة حكومة شاملة معنية بالمصالحة الوطنية واصلاحات سياسية جوهرية. كما يدعم الاتحاد الاوروبي بقوة حزمة الاصلاحات التي اطلقت في اب 2015 والتي اعلنتها الحكومة العراقية بهدف محاربة الفساد وتحسين الخدمات للمواطنين وتعزيز الحكومة.

    كما يدعو الاتحاد الاوروبي جميع الاطراف في المجتمع العراقي لإظهار دعمهم لهذه الاصلاحات وتنفيذها. حيث انها امر جوهري للتقدم السياسي والاقتصادي والمجتمعي في عموم العراق والتي بدورها تقدم حياة افضل للعراقيين. ان وجود عراق موحد يعزز من الفعالية في القتال ضد داعش.

    ان الاصلاحات من الممكن  ان تشكل تحديا، وان الاتحاد الاوروبي يثني على شجاعة الحكومة العراقية في تبني هذه الاجراءات، ولهذا فأن الاتحاد الاوروبي يعبر عن استمرار التزامه مستخدما كل الوسائل للعمل عن كثب مع الشركاء العراقيين. ومن ضمنها دعم الاتحاد الاوربي الى المناطق المحررة من داعش وتعزيز دور القانون والتعاون في مجال مكافحة الارهاب والمصالحة وبناء السلام.

    في نفس الوقت، فأن الاتحاد الاوروبي ودول الاعضاء ما زالوا ملتزمين في تنفيذ اتفاقية التعاون والشراكة بين الاتحاد الاوروبي والعراق، من اجل توفير مساعدة طويلة الامد وتحسين الاداء الحكومي والاقتصاد وتطوير المجتمع. كما يكرر الاتحاد الاوروبي دعمه لوحدة العراق وسيادته وسلامة ارضه، ويدعو جميع البلدان في المنطقة لدعم جهود الحكومة العراقية في عقد المصالحة واعادة السلام الدائم والاستقرار الى العراق  
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media