"داعش" يبلغ اهالي نينوى نيته تفجير منارة الحدباء
    الثلاثاء 6 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 08:46
    (السومرية نيوز) نينوى - كشف مصدر محلي في محافظة نينوى، الثلاثاء، ان تنظيم "داعش" ابلغ اهالي المحافظة نيته تفجير منارة "الحدباء" التاريخية، مشيرا الى ان التنظيم يعتبر ان بقاء المنارة يخالف التعاليم الإسلامية في بناء المساجد.

    وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "تنظيم داعش ابلغ سكان محليون انه سيقوم بتفجير منارة الحدباء بالموصل"، مبينا انهم "يعزون سبب تفجير المنارة الى انها تمثل عمل مخالف لبناء المساجد ويجب هدمها لانها تقع في جزء من الجامع الكبير بالساحل الايمن من الموصل".

    وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "هناك غليان شعبي في نينوى في حال لو اقدم التنظيم على تفجير المنارة لانها تعتبر تاريخ المدينة".

    وتقع المنارة الحدباء ضمن الجامع النوري أو الجامع الكبير أو جامع النوري الكبير هو الجامع التاريخي الذي يقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل، وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير.

    وبنى الجامع نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون، حيث يُعتبر ثاني جامع يبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، وأعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363 هـ (1944 م).

    ويشتهر الجامع بمنارته المحدَّبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي، وعادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل، حيث تعد المنارة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة، وتتهدد المأذنة بسبب إهمالها بالانهيار، وكانت هناك عدة محاولات لإصلاحها من قبل وزارة السياحة والآثار العراقية، إلا أن هذه المحاولات لم تكن بالمستوى المطلوب، وما زالت المأذنة بحالة خطرة ومهددة بالانهيار.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media