حصاد المتنبي 2ت1 2015
    الثلاثاء 6 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 12:21
    عبد الزهرة الطالقاني
    لعل الحدث الابرز هذا الاسبوع افتتاح مهرجان بغداد السينمائي الدولي على قاعة المسرح الوطني حيث شارك فيه (1200) فلم من 40 دولة .. وقد عرض يوم الافتتاح الذي وافق في يوم الخميس 1 تشرين اول 2015 الفلم الايراني (القربان) وهو فخر السينما الايرانية من انتاج تقي علي زادة وسيناريو واخراج احمد رضا درويش وتصوير حسين جعفر يان.
    اما الحدث البارز الاخر فذلك الذي شهدته قاعة معهد التقدم للسياسات الانمائية حيث اقيمت ندوة بعنوان (موازنة 2016 وتوجهاتها الاقتصادية) ادار الندوة الدكتور مهدي الحافظ وتحدث فيها الدكتور مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي للسيد رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي علي محسن اسماعيل والخبير النفطي فؤاد الامير وحضرها عدد كبير من المختصين اضافة الى وزيرين سابقين هما رائد فهمي جاهد وزير العلوم والتكنلوجيا والدكتور عبد اللطيف رشيد وزير الموارد المائية . فضلا عن حضور متميز لوسائل الاعلام .
    بيت المدى في شارع المتنبي اقام جلسة استذكارية للروائي الراحل غائب طعمة فرمان تم خلالها استعراض السيرة الذاتية للراحل وعرض بعض رواياته وذكر من كتب عنه كأديب وروائي عراقي حيث صدر عن صحيفة المدى ملحق خاص كتب فيه عدد من المتابعين لادب فرمان ورواياته ، اديبنا الراحل ولعظم انتاجه عُمل له تمثال وضع في مبنى اتحاد كتاب روسيا في موسكو. حضر الجلسة الاستذكارية عدد كبير من المثقفين والمهتمين العراقيين .
    في الجهة المقابلة لبيت المدى وفي منتدى النخب اقيمت محاضرة بعنوان (حكوات بغدادية)  حاضر فيها مجيد ملا حميد وعلق عليها طارق حرب .
    وقد احتضن مبنى القشلة جملة من فعاليات منظمات المجتمع المدني وما يميز هذه الفعاليات انها تُقام في الهواء الطلق وليس في قاعات كما هو جار في المركز الثقافي البغدادي حيث القيت كلمات وقصائد شعرية واقيمت اصبوحات حوارية في حدائق المبنى اضافة الى ممارسة هواية التصوير الفوتوغرافي من قبل بعض الشباب وعرض مباشر للرسم الحر  من قبل هوات ومحترفين .
    اما المركز الثقافي البغدادي فقد احتضن واحدا من اجمل المعارض الفنية التي افتقدها منذ فترة ، المعرض التشكيلي المشترك الذي اقيم على قاعة الفن التشكيلي في المبنى اشترك فيه كل من (اسماء الدوري وحسن الصباغ ومحمد السبع واوات كريم وفهد الصكر) واختير له عنوان (تضاد تشكيلي ) وهو نوع من التحدي لصناعة الجمال عبر مدارس واساليب فنية مختلفة .. هذه هي رسالة المعرض فحين يتسم الخراب مع الحرب اليومية في ظل هذيانات مدينة غادرها الفرح يصبح مجرد التفكير بالأمل امرا واقعا.
    قاعة العلامة الدكتور حسين علي محفوظ استقبلت نشاطاً لمنتدى فيض للثقافة والفكر الذي اقام ندوة بعنوان (التحالفات الدولية الجديدة مقدمة للسلام ، ام بداية حروب جديدة ) بمشاركة محمد العكيلي وادار الندوة الدكتور محمد الواضح . وفي قاعدة محمد غني حكمت اقامت منظمة الأكاديمية التشكيلية ندوة تحت عنوان ( النسب في جسم الانسان ) للمعلم الجامعي مهدي المعلم . واستقبلت قاعدة نازك الملائكة نشاطين ثقافيين احدهما لمنظمة الكلمة الرائدة حيث تم استضافة الشاعر فاضل الحلو والاعلامي منهل الطاهر وأدار الاصبوحة فريد سبتي . كما اقام التجمع العراقي الاصيل اصبوحة لتوقيع ديوان (قوانين تشبه الصمت ) للشاعر مهند صلاح وادار الاصبوحة ماهر الموسوي.
    في عاقة جواد سليم ، وما زلنا في المركز الثقافي  البغدادي ، اقامت رابطة بغداد الثقافية محاضرة عن الزعيم عبد الكريم قاسم للمؤرخ هادي الطائي ، واقامت منظمة الصالون الثقافي ندوة بعنوان ( الدراما في شعر يوسف الصائغ) الملتقى الثقافي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق عقد الجلسة نقدية لاحمد البياتي والدكتور سعد مطر وبادارة ناظم القريشي .
    فعاليات تراثية شهدتها قاعة شناشيل استقطبت المهتمين بالغناء البغدادي والمقامات العراقية .. لم تنته فعاليات المتنبي فما زال المشهد الثقافي يستعرض ابداعاته حيث اقامت رابطة الانساب في العراق والوطن العربي ندوة نسبته وتأريخية بعنوان (الانساب مالها وماعليها) للباحث صالح الخضيري . واقامت رابطة المجالس البغدادية ندوة بعنوان ( الهجرة بين السلب والايجاب) للدكتورة حنان العبيدي ادار الجلسة الدكتور عدنان السواك. وتمضي مسيرة الثقافة البغدادية نحو افاق جديدة تتسم بالحداثة والتجدد.

    عبدالزهرة الطالقاني
    القاهرة
    02:19 م ‎06/‎10/‎2015
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media