احياء يوم الثقافة الكوردية الفيلية في ستوكهولم
    الثلاثاء 6 أكتوبر / تشرين الأول 2015 - 19:29
    احيا الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي وبمشاركة من شبكة المرأة الكوردية الفيلية يوم الثقافة الكوردية الفيلية – الدورة الرابعة بتاريخ 4/10/2015 في العاصمة السويدية ستوكهولم.

    بدأت اليوم بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الكورد الفيلية والعراق وكوردستان.

    ألقى الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي كلمة مختصرة عن الثقافة واللغة واهميتهما للحفاظ على الهوية، تجدون نصها ادناه. ثم القت شبكة المرأة الكوردية الفيلية كلمتها بالمناسبة.

    تلتها كلمة عن وسائل الاعلام الكوردية الفيلية، القتها الإعلامية الأخت زينب مراد، مشيرة الى ضعف الاعلام الكوردي الفيلي المكتوب بلغتهم الام وشبه انعدام الاعلام المسموع وانعدام الاعلام المرئي بهذه اللغة، إضافة الى ضعف الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي. وشرحت الأهمية القصوى للأعلام، خاصة للكورد الفيلية، واوضحت بعض الأسباب الذاتية والموضوعية لهذا الواقع غير السليم ومن بينها ضعف الروح الجماعية وانعدام العمل المشترك.

    ثم القى الأخ ياسين عزيز كلمة ألقى فيها الضوء على الفن بشكل علم والفن التشكيلي بشكل خاص والموقف منهما وطالب الحاضرين ان يفسروا الرسالة التي يريد الفنان ان يوصلها الى الناظر من لوحته (ومن فنه) وان لا يكون موقفهم مجرد الرفض او القبول للعمل الفني.

    ثم القى الأخ سارو خسروي كلمة عن كتب الأطفال التي ترجمها من اللغة السويدية الى اللغة الكوردية، اللهجة الفيلية (الكلهورية)، وقرأ جزء من احدى القصص.

    ثم القت الأخت فضيلة مرتضى ابياتا من الشعر باللغة الكوردية، اللهجة الفيلية.

    القى الأخ الدكتور إسماعيل قمندار، المتكلم الرئيسي، محاضرة قيمة جدا عن اللهجات الكوردية الجنوبية وتفرعاتها وشرح المشتركات اللغوية واللهجوية بين مختلف المجتمعات الكوردية الفيلية على طرفي الحدود العراقية-الإيرانية وأشار الى محاولات صهر لغة الكورد الفيلية في بوتقة اللغتين السائدتين هناك. واكد ان اللهجة الكوردية الفيلية هي جزء من اللغة الكوردية وليس أي شيء آخر. وأشار الى اللبس والسهو الذي وقع فيه البعض من المستشرقين الغربيين والسوفيتيين، والكورد المتأثرين بهم أيضا، عند بحثهم اللهجة الكوردية الفيلية.

    بعدها بدأت ندوة مفتوحة وجه فيها العديد من الحاضرين والحاضرات اسئلتهم للدكتور إسماعيل قمندار او قدموا مداخلات حول أهمية اللغة والثقافة للحفاظ على الهوية وعرضوا مقترحاتهم في هذا الشأن وشكروا وقيموا عاليا التوضيحات والشرح الوافي الذي قدمه للحاضرين.

    تم التأكيد على ان المحافظة على الهوية تتم عن طريق المحافظة على اللغة والثقافة. وتتم هذه المحافظة في البيت بالدرجة الأولى والاساسية عن طريق تعليم أطفالنا واحفادنا لغتهم الام الكوردية الفيلية الجميلة في البيت عن طريق التكلم معهم بهذه اللغة واللهجة منذ صغرهم ومواصلة ذلك باستمرار لان أطفالنا واحفادنا ليست امامهم إمكانية دراسة لغتهم الام في المدارس او من الكتب (لقلتها) او عن طريق التماس معها في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية، اذ ليست لدينا اذاعات او محطات تلفزيون وفضائيات.

    الدكتور إسماعيل قمندار متخصص بعلم اللغات وحاز عام 1988 على شهادة دكتوراه دولة من جامعة باريس السابعة عبر اطروحته عن اللهجات الكوردية الجنوبية. طبعت ونشرت الاطروحة باللغة الفرنسية في مطلع هذا القرن. ثم قام بترجمة الكتاب الى اللغة العربية بعد توسيعه وطبعه ونشره عام 2014. الكتاب بعنوان (دراسة اللهجات الكردية الجنوبية) ويقع الكتاب في 1042 صفحة، مع (تمهيد موسع حول لهجات وهوية الكرد الفيليين، وعن اللك، واللور، والكورانية-الزازائية، واختيار الابجدية، وتوحيد اللغة).

    نشجع الجميع على اقتناء ودراسة هذا الكتاب القيم الذي بذل المؤلف ما يقارب الأربعين عاما من عمره لإنتاجه وتقديمة للقراء. وهذا جزء من الجهود الحثية المبذولة للحفاظ على لغتنا الغنية ولهجتنا الجميلة وحمايتها من احتمالات الضياع ومخاطر الانصهار.

    تم تقديم درع الشهيد الفيلي وشهادة تقديرية للدكتور إسماعيل فمندار وشهادة تقديرية لكل من الاخوات والاخوة زينب مراد وفضيلة مرتضى وياسين عزيز وسارو خسروي لنشاطاتهم للدفاع عن الكورد الفيلية ولغتهم ولهجتهم وحقوقهم.

    جرت سحبة لتقديم الجوائز للفائزين وكانت 3 لوحات فنية تبرع بها الأخ ياسين عزيز و10 صور فوتوغرافية تبرع بها الأخ باسط فيلي وكتاب (دراسة اللهجات الكردية الجنوبية) تبرع به الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي.

    وتم تقديم الشاي والقهوة والكليجة وغيرها من المعجنات للحاضرين بعد انتهاء فعاليات يوم الثقافة الكوردية الفيلية.

    نشكر بشكل خاص الدكتور إسماعيل قمندار لسفره من باريس الى ستوكهولم للمساهمة في يوم الثقافة الكوردية الفيلية ونثمن عاليا جهوده الحثيثة لإلقاء الضوء على الجوانب الاساسية المتعلقة باللهجة الكوردية الفيلية وتفرعاتها. كما نشكر جميع الاخوات والاخوة الذين ساهموا في هذا اليوم والذين حضروا وقدموا مقترحاتهم ووجهات نظرهم القيمة.

    ونشكر جميع ممثلي الأحزاب والمنظمات على حضورهم يوم الثقافة الكوردية الفيلية، ونشكر الفدراسيون (اتحاد الجمعيات الكوردستانية في السويد) على حضوره وتقديمه باقة ورود جميلة. ونشكر جميع الضيوف الذين حضروا.

    ونشكر موقع صوت العراق والاخ أنور عبد الرحمن على نشره مرتين البيان المتعلق بيوم الثقافة الكوردية الفيلية.

    ونشكر فضائية نوروز على تغطيتها لفعاليات يوم الثقافة الكوردية الفيلية والاخ باسط الفيلي على تصويرها بالفيديو.

    ونشكر كل الاخوة والاخوات الذين ساهموا في تنظيم القاعة وعرض التراثيات الكوردية الفيلية والصور وغيرها.

    حظيت فقرات برنامج يوم الثقافة الكوردية الفيلية وتنظيم الفعاليات برضى وتقدير واستحسان الحاضرين.

    كلمة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي في يوم الثقافة الكوردية الفيلية في ستوكهولم بتاريخ 4/10/2015

    لنجعل كل يوم يوما للثقافة الكوردية الفيلية في بيوتنا

    ما هي الثقافة؟

    الثقافة هي كل "الأشياء" التي يتعلمها الانسان كعضو في مجتمع. يشمل هذا "الكل" اللغة والمعرفة والمعتقدات والطقوس والأخلاق والعادات والتقاليد والأعراف والخرافات والروايات التاريخية والحكايات الخرافية والقصص الشعبية والمؤهلات والقابليات التي يكتسبها الانسان كعضو في المجتمع او الجماعة. وهذا "الكل" الشامل يحدد خصوصيات شخصية الانسان وهويته.

    إضافة الى ثقافة كل مجموعة بشرية هناك ثقافة إنسانية عامة تشمل المسلمات الثقافية لكل البشر وهي أنماط السلوك المشتركة التي يتعلمها جميع البشر بغض النظر عن الثقافة الخاصة بمجموعته البشرية، مثل استعمال اللغة كوسيلة للتواصل، وتقسيم البشر على أساس العمر والمهن والجنس (ذكر وانثى)، والزواج والنسل (الأطفال) كوسيلة لاستمرارية المجموعة البشرية، والمعتقدات والطقوس الدينية، ودفن الموتى بطقوس معينة واستذكارهم في مناسبات معينة.

    الثقافة هي وسيلة أساسية من وسائل البقاء للمجموعات البشرية رغم انها تتطور وتتغير باستمرار وتتفاعل مع الثقافات الأخرى، خاصة المجاورة.

    اهم ركيزة من ركائز الثقافة هي اللغة التي تنطق بها المجموعة البشرية، إضافة الى كتابة هذه اللغة. كل اللغات نطقية ولكن ليس كلها كتابية او مكتوبة. فهناك لغات ليس لها كتابة او أحرف.

    أهمية الثقافة واللغة لبقاء واستمرارية المجموعات البشرية

    اللغة هي، كما قلنا سابقا، هي أساس ثقافة كل مجموعة بشرية واهم مقومات هويتها. اللغة هي من بين أولى الأمور التي يتعلمها الأطفال في بيوتهم حين يبدئون بالنطق. وللام بالدرجة الأولى الدور الحاسم والمسؤولية الأكبر في عملية تعليم اطفالها لأنها معهم أطول الأوقات في السنوات الأولى من اعمارهم. لذا يقال "زوان داڵگ"، "لغة الام"، "modersmål"، "mother tongue" ... الخ في معظم، إن لم يكن في كل، اللغات. لذا من المهم جدا ان نجعل كل يوم يوما للثقافة الكوردية الفيلية في بيوتنا.

    الثقافة الكوردية الفيلية

    الثقافة الكوردية الفيلية ثقافة منفتحة ومتفتحة تتأثر بالثقافات الأخرى، خاصة "المجاورة" وتؤثر فيها.

    الثقافة الكوردية الفيلية ثقافة حية وحيوية (ديناميكية) تتطور باستمرار وتتفاعل مع الثقافات الأخرى في الوطن وفي الشتات (المهجر) عن وعي أحيانا وعن لا وعي وارادة أحيانا أخرى. الثقافة الكوردية الفيلية ثقافة بعيدة عن التشنج والتطرف والتعصب.

    الاثار السلبية التي تركها التهجير والابعاد القسري والتشتيت

    تركت ويلات ومآسي ومعاناة التهجير والابعاد القسري والتشتيت وفقدان فلذات الاكباد من الشبيبة المحجوزين المغيبين وسلب الممتلكات ومصادرة الوثائق تركت آثارها على الثقافة الكوردية الفيلية. نذكر بعضها كأمثلة فقط. ففي حين انهم متسامحين مع "الغير" نراهم متشددين وصارمين مع بعضهم البعض. وبدل "المقاومة" و"المواجهة" التي كانوا يتصفون بها، نراهم اليوم وقد طغت على الكثيرين منهم ظاهرة الاحباط والقنوع والاستسلام للأمر الواقع الى درجة انهم لا يهتمون حتى بالدفاع عن حقوقهم المسلوبة (أمكن جمع اقل من 800 توقيع فقط لتقديم طلب الى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى للبحث عن مصير شبيبتنا المحجوزين المغيبين الـ 20,000 (حسب تصريحات رئيس وزراء العراق السابق) وبين 5000 و15000 (حسب تقديرات فردية من جهات أخرى). وتحولت "ديناميكيتيهم" التي عرفوا بها الى "ركود". وضعفت عند الكثيرين منهم "الروح الجماعية" وغلبت عليهم "الروح الفردية" وزادت عندهم "الانانية"، بعكس آبائنا واجدادنا (الذين بنوا المدارس الفيلية مثلا بعمل جماعي وبنكران ذات رغم انهم لم تتوفر لديهم الإمكانيات آنذاك والمتوفرة لنا الان).

    نشكركم على استماعكم لكلمتنا التي اختتمناها بنقد ذاتي لكي نكون صريحين وأمينين معكم، بعيدين عن المجاملات والدبلوماسيات التي لا تنفعنا ولا تفيدنا بشيء ولم تنفعنا ولم تفيدنا سابقا.

    الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
    4/10/2015
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media