مجلــة الاقــلام نصف قرن من الابداع
    الأثنين 23 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 18:38
    محمد رسن
    صدرَ العدد الجديد من مجلة الاقلام بعددها الثالث لهذا العام وهي تتجدد لتصل الى الذكرى الخمسين ضمن مسيرتها الادبية أذ أن ولادتها في أيلول عام (1964) وقد أشارَ الدكتور عبد الستار جبر في أفتتاحية العدد الى أن كلية التربية/ جامعة بغداد وقد أحتفلت بهذا المولد المهم لإحد روافد الثقافة في العراق لاسيما هي مجلة الاقلام التي ترفل بالمناخ الادبي منذ الستينيات ليسَ في العراق فحسب بل عربياً وعالمياً، وقد أستطاعت أن تفرض في حضورها محلياً وعربياً من خلال تشكلها كمنبر ثقافي واكب الاجيال الادبية والنقدية في العراق وشهد ووثق الاتجاهات والتيارات الفكرية والمناهج الحديثة والتحولات الثقافية عبر مايزيد عن نصف قرن من عمرها أثرت وتأثرت بالحراك الثقافي وبموجهاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية فضلاً عن أهتمامها بالقضايا الفكرية، وقد أشارَ أيضاً الدكتور عبد الستار الى أن هذه المجلة ينبغي أن تسهم في صناعة أتجاه فكري حداثي عبر ملفاتها التي تمثل أتجاهات جديدة في الوعي الثقافي العراقي تعزز أمكانيتة في قراءة الذات والهوية والخطاب وتسهم في تمكينه من صناعة معنى خاص لوجوده.
    وكانت أولى مقالات مجلة الاقلام في هذا العدد (ذاكرة أخرى للثقافة في العراق) للدكتور حمزة عليوي. أما ضمن باب فلسفة فكانت مقالتين الاولى حملت عنوان (اليوتوبي في الفكر الفلسفي قراءة في المدينة الفاضلة) للدكتور حسن العبيدي و (أنحسار الدرس الفلسفي في الاردن) بقلم مجدي ممدوح، وفي باب الستينيات كانت لنا وقفة في عدة مواضيع منها (جوهرية اللغة في الثقافة ) لـ تيم أنغلود ترجمة الاستاذ الامير حميد و (اللسانيات والمناهج النقدية الحديثة) للدكتور أحمد ناهم و (ميخائيل باختين النزوع نحو معرفة أيدلوجية الكلمة) بقلم الدكتور خالد علي ياس. بينما كان باب نقد القصة القصيرة تضمن عدة دراسات منها (الحجاج اللغوي في القصة القصيرة جداً) للدكتور جميل حمداوي و (الايهام بالمعطى الواقعي في رائحة الشتاء) للدكتورة نادية هناوي. و (القصة القصية جداً الواقع والتجربة) للاستاذ شوقي بدر يوسف و(عباءة الحزن المستديم في مجموعة نساء تراب) للدكتورة عالية خليل أبراهيم وقد تناول العدد في باب نقد الشعر المواضيع التالية (التجريب في الشعر العراقي المعاصر حقبة الحداثة) للكاتب عبد العزيز أبراهيم و (مفارقة النصوص القصيرة جداً قراءة في قصائد رعد عبد الكريم عزيز) للكاتب فلاح رحيم و (الريالية في شعر عبد الوهاب البياتي) للدكتور نجاح هادي. و (جمالية النصوص الشعرية في ديوان كائنات سرية) للكاتب ذياب شاهين. وفي تصفح المجلة ضمن باب تاريخ تناولت المواضيع التالية: (البصرة في سالنامات الولايات العثمانية للدكتور محمود الحاج قاسم) و (الارشفة الوطنية) للدكتور سمير عبد الرسول.
    أما في باب فن أنارنا بثلاث مقالات هي (هل كان هتلر يكره الفن) للدكتور شاكر الحاج مخلف و (الصورة وأيدلوجيا الارهاب السبايا الايزيديات أنموذجاً) للكاتبة أيمان عبد الحسين.
    ثم جاء باب فضاءات بمقالتين (كيمياء الزمن والزمن الدرامي) للدكتور رياض موسى و (لوعة الغياب) للكاتب كاظم حسوني وقد كرسَ باب شعر ضمن موضوعاته مقالة (حفل كوكتيل في وادي عبقر) للكاتب خالد علي مصطفى و(بابل) للكاتب محمد رضا مبارك.
    وأمتعتنا المجلة ضمن نصوص حرة بمقالة للاستاذ رشيد خيون بعنوان: (المسير بهذا الاتجاه) وقد توجت المجلة عددها في النهاية بتقديم مختصر لاصدارات حديثة لدار الشؤون أعدها القاص عبد الامير المجر.  
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media