حادث سقوط الطائرة هل سيوتر العلاقة الروسية – التركية؟
    الأربعاء 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 04:02
    داود سلمان الكعبي
    شاعر وباحث
    لا ندري ما هي الاسباب والدواعي التي جعلت من تركيا أن تستهدف المقاتلة  الروسية "سو-24" فتسقطها ، وكان مهمة الطائرة ضرب الاوكار الارهابية في سوريا ؟ .
    ونعتقد أن الحادث هذا سوف لن يمر بسلام ، وسيوتر العلاقات الروسية – التركية ، وهو الحادث الاول من نوعه لا سيما وان روسيا قدمت احتجاج رسمي الى تركيا . وفي ردود فعلها قالت ، وعلى لسان متحدث باسم وزارة دفاعها أن عمليات الطيران الروسي ضد الإرهابيين في سوريا ستتواصل ، معتبرة أن الحادث سوف لن يحد من عزيمتها ويجعلها تتردد عن مهمتها في القضاء على عصابة داعش الارهابية ، بعد أن اخذت تركيا عهدا على نفسها في تخليص المنطقة من هذه الزمرة التي حاثت فسادا واجراما ليس في سريا والعراق فحسب ، وانما في اكثر البلدان العالمية ، وكان آخر اجرامها الحادث الذي وقع في فرنسا . وبعد أن تأكدت روسيا بأن الولايات المتحدة غير جادة في استراتيجيتها تجاه داعش وتخليص المنطقة منها ، وجاءت ضرب اوكارهم على استحاء .
    فروسيا وصفت استهداف طائرتها الحربية من قبل سلاح الجو التركي بالعمل غير الودي ، ما يعني ان العلاقة ستسوء بين الجانبين ، لأن تركيا على علم بأن الطائرة المذكورة هدفها ضرب داعش ليس الا ، ثم انها لم تخترق الاجواء التركية بحسب المتحدث الرمسي التركي في وزارة الدفاع .
    لا ندري ايضا ما هو موقف الولايات المتحدة الامريكية ، فالبعض اعتبر استهداف الطائرة من قبل تركيا كان بعلم وبأمر من اميركا ، والسبب انها لا تريد انها ملف داعش الارهابي على وجه السرعة ، وتريد بقائه فترة اطول ، والدليل انها قللت من غاراتها الجوية الى اكثر من النصف .
    ما اعلنه  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من احتجاج لا نعتقد انه سيمر مرور الكرام حيث قال أن الطائرة لم تكن تهدد تركيا بأي شكل من  الأشكال ، إذ كانت تشارك في عملية ضد عناصر "داعش". و من ثم أن الهجوم على الطائرة سيأتي بعواقب وخيمة على العلاقات الروسية-التركية. فربما قد تقطع علاقتها مع تركيا وستسحب سفيرها ، وبذلك تحدث امور هي ليست في الحسبان ، والكل يعلم بأن روسيا دولة عظمة ولها ثقلها ووزنها ، وان قوتها العسكرية لا يستهان بها ، فربما سترد المثل بالمثل ، وانها لن تتوقف ولا تتوانى في تواصل ضرباتها الجوية على الارهابيين.
    اما تركيا ، فالى الحين لا ندري ما هو موقفها ، بعد الذي قامت به من عمل اغضب روسيا واثار حنقها ، فقد قالت روسيا ، أنه بعد تحليل بيانات وسائل المراقبة الإلكترونية لم تعد هناك أي شكوك في أن الطائرة سو-24 الروسية التي أسقطتها مقاتلة تركية فوق سوريا ، لم تخترق الأجواء التركية. وربما الايام القادمة ستكشف عن امور لا ندري اليوم ماهي . 
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media