أميركا تعرب عن قلقها وتدعو مجدداً إلى معالجة المشكلات في إقليم كردستان
    رئيس منتهي الولاية وبرلمان مشلول وحكومة عاجزة عن الاجتماع
    الأربعاء 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 06:10
    السليمانية: عباس كارزي (الصباح الجديد) - فيما جددت الولايات المتحدة الاميركية مطالبتها القوى السياسية في اقليم كردستان بالحوار والتفاهم لمعالجة الخلافات واحتواء ازمة رئاسة الاقليم، كشفت مصادر مطلعة من الاتحاد الوطني عن فحوى المقترحات التي قدمها للديمقراطي الكردستاني لمعالجة المشكلات وانهاء التوتر بين التغيير والديمقراطي الكردستاني.
    انتوني بلينكن نائب وزير الخارجية الاميركية وصل اقليم كردستان على راس وفد اميركي رفيع المستوى،التقى خلال زيارته برئيس الاقليم المنتهية ولايته مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني وبحث معهما الاوضاع الراهنة في الاقليم والعراق والمنطقة وتطورات الحرب التي تخوضها قوات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد على تنظيم داعش الارهابي بمساعدة طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الاميركية. بلينكن كان قد التقى فور وصوله اربيل بالنائب الثاني للامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح وبحث معه العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم والاوضاع السياسية الراهنة في الاقليم.
    حيث عبر بلنكن وفقاً لتصريح ادلى به برهم صالح لشبكة روداو الاعلامية تابعته الصباح الجديد عن قلق الولايات المتحدة من الاوضاع الراهنة في الاقليم، مطالباً بالحوار والتفاهم بين القوى السياسية لمعالجة الخلافات والازمة السياسية.
    الى ذلك كشف مصدر مطلع من الاتحاد الوطني الكردستاني للصباح الجديد عن فحوى المقترحات التي قدمها الاتحاد الوطني للديمقراطي الكردستاني لاحتواء التوتر بينه وبين حركة التغيير، على خلفية اتخاذ المكتب السياسي للديمقراطي الكردستاني قراراً منع بموجبه رئيس البرلمان ووزراء حركة التغيير من دخول مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان، ليعلن لاحقاً عن فسخ اتفاقه مع التغيير الذي تشكلت بموجبه حكومة الاقليم، في تطور عدته الاحزاب الاخرى بأنه يأخذ الاقليم الى منحى خطير يهدد بعودة الانقسام والاحتراب الداخلي.
    واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان مقترحات الاتحاد الوطني للديمقراطي الكردستاني شملت المفاصل الحيوية في الاقليم والملفات المهمة منها الحرب على الارهاب والمتغيرات التي يشهدها العراق والمنطقة والعلاقة بين الاقليم والحكومة الاتحادية والبدء باتخاذ خطوات مدروسة مشتركة لمعالجة الازمة الداخلية في اقليم كردستان.
    المصدر اوضح ان الاتحاد الوطني اقترح ان يسمح الديمقراطي الكردستاني بعودة رئيس البرلمان يوسف محمد الى اربيل كرئيس للبرلمان، على ان تتعهد حركة التغيير بتقديم مرشحين آخرين من كتلتها البرلمانية بدلاء عن يوسف محمد لرئاسة البرلمان، كما طالب الاتحاد الوطني الحزب الديمقراطي بالعودة الى شركائه في الاقليم في القرارات الأستراتيجية والمصيرية، واشار المصدر الى ان الاتحاد الوطني لايعارض تقديم الديمقراطي مبادرة لتغيير هيئة رئاسة البرلمان وتحديد صلاحيات رئيس الاقليم وعودة وزراء التغيير الى ممارسة مهامهم بحزمة واحدة.
    في غضون ذلك عدّت حركة التغيير محاولات الديمقراطي الكردستاني لتغيير رئيس البرلمان محاولة منه لانهاء دور البرلمان المحوري وليس كما ادعى بأنه مستاء من اداء رئيس البرلمان يوسف محمد، رئيس الوفد المفاوض القيادي في حركة التغيير جلال جوهر قال في احدث راي له نشرته مواقع كردية ان برلمان كردستان بدورته الحالية اصدر (18) قانوناً و(37) قراراً لم تأتِ اغلبها بما تشتهي رياح سفن الحزب الديمقراطي الكردستاني وكان مستاءا من اغلبها.
    جلال جوهر انتقد سياسية معالجة المشكلات بالمشاكلات والازمات بالازمات التي يتبعها الحزب الديمقراطي قائلا ان ذلك يؤدي الى تراكم الازمات المستفحلة للمواطنين عاداً ذلك بالخيانة الكبيرة لشعب كردستان ولوحدته وتماسكه.
    جوهر اكد ان الديمقراطي الكردستاني حاول تحريف مطالب المتظاهرين والتظاهرات التي شهدها اقليم كردستان وادت الى احراق مقار الديمقراطي الكردستاني في السليمانية وتحميل حركة التغيير المسؤولية لافتعال وخلق الازمة الراهنة بهدف التغطية على ازمة رئاسة الاقليم التي كان برلمان كردستان بصدد مناقشتها وتعديل قانونها، الذي لم يكن وفقاً لجوهر سيأتي بما يخدم المصالح الحزبية والشخصية للحزب الديمقراطي الذي ينفرد بكل شيئ في اقليم كردستان.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media