ماذا وراء "الطعنة" التركية؟ يُعتقد أن تركيا هاجمت طائرة عسكرية روسية فوق الأراضي السورية وفقا لقرار متعمد
    الأربعاء 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2015 - 07:40
    موسكو (سبوتنيك) - تحطمت طائرة عسكرية روسية من طراز "سو-24" في سوريا، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن طائرة سو-24 أسقطها صاروخ من نوع "جو/جو" أطلقته مقاتلة تركية من طراز "إف-16".

    ووصف الرئيس الروسي الهجوم الذي تعرضت له الطائرة الروسية فوق الأراضي السورية بالطعنة في ظهر محاربي الإرهاب.

    واعتبر مسؤول برلماني روسي أنه تم إسقاط الطائرة الروسية وفقا لقرار مدروس متعمد.

    وقال أليكسي بوشكوف، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي (الدوما)، عبر موقع "تويتر": لم يمكن إلا أن تعرف تركيا أن الطائرة المستهدفة هي الطائرة الروسية، وأضاف: إنها طعنة مدروسة ومتعمدة.

    ورأت أوساط مراقبة أنه لم يكن مصادفة أن تقرر الحكومة التركية إسقاط الطائرة الروسية فوق الأراضي السورية في جبهة ريف اللاذقية، وذلك لأن أنقرة شعرت أن الجيش السوري المدعوم بغطاء جوي من المقاتلات الروسية بات على وشك السيطرة على كامل جبهة ريف اللاذقية خلال الأيام القادمة، وأن المعركة الدائرة هناك باتت شبه محسومة لصالح دمشق.

    والأغلب ظنا أن تركيا قررت إسقاط الطائرة الروسية بسبب الخوف المتنامي من القدرات الاستطلاعية السورية التي تأمنت بعد السيطرة الأخيرة على جبل زاهي والتلال القريبة من الحدود التركية والتي تساعد الجيش السوري والطيران الروسي على رصد تحركات المسلحين داخل الأراضي التركية بعمق 30 كيلومترا، إضافة لقدرتها على مد غرف العمليات الروسية بالمعلومات اللوجستية التي تمكن الطائرات الحربية من ضرب أهدافها القادمة من الحدود التركية.

    من الواضح أن تسارع الأحداث في سوريا والتقدم الكبير للجيش السوري بمساندة الطيران الحربي الروسي  في الميدان أزعج الحكومة التركية، خاصة بعد السيطرة على عدد كبير من التلال والقرى القريبة من الحدود التركية في ريف اللاذقية، كان آخرها جبل زاهي وتلتي الغنمة والغدر، حيث منحت الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني ضوءا أخضر للسيطرة على باقي مناطق ريف اللاذقية الشمالي وفي مقدمتها بلدة سلمى وربيعة. شعور تركيا بأن معارك اللاذقية أصبحت محسومة تماماً لصالح الجيش السوري دفعها للتشويش على سير المعارك هناك وإسقاط الطائرة العسكرية الروسية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media